الاثنين، 17 يوليو 2023

استحباب صوم أول يوم من المحرم....

   استحباب صوم أول يوم من المحرم ، وصوم الخميس

والجمعة والسبت في كل شهر حرام ، وصوم المحرم او بعضه ،
والمواضع التي يستحب الامساك فيها وإن لم يكن صوما

1-عن أبي عبد الله عليه‌السلام قال : أن في أول يوم من المحرم دعا زكريا ( عليه السلام ) ربه عزّ وجلّ ، فمن صام ذلك اليوم استجاب الله له كما استجاب لزكريا ( عليه السلام ) .الفقيه 2 : 55 | 241 .

2- عن الريان بن شبيب قال : دخلت على الرضا ( عليه السلام ) في أول يوم من المحرم ، فقال لي : يابن شبيب أصائم أنت ؟ فقلت لا ، فقال : إن هذا اليوم هو اليوم الذي دعا فيه زكريا ( عليه السلام ) ربه فقال : ( رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (1) فاستجاب الله له ، وأمر الملائكة فنادت زكريا وهو قائم يصلي في المحراب ( أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ ) (2) فمن صام هذا اليوم ثم دعا الله عزّ وجلّ استجاب الله عزّ وجلّ له كما استجاب لزكريا ( عليه السلام ) . . الحديث .
عيون أخبار الرضا ( عليه السلام ) 1 : 299 | 58 .
(1) آل عمران 3 : 38 .
(2) آل عمران 3 : 39 .

3- عن علي ( عليه السلام ) أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لرجل : إن كنت صائما بعد شهر رمضان فصم المحرم فانه شهر تاب الله فيه على قوم ، ويتوب الله تعالى فيه على آخرين .المقنعة : 59 .

4- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : من صام من شهر حرام الخميس والجمعة والسبت كتب الله له عبادة تسعمائة سنة .
المقنعة : 59 .

5-عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : من صام يوما من المحرم فله بكل يوم ثلاثون يوما .إقبال الاعمال : 553 .

6- وروي من طرقهم ( عليهم السلام ) ، أن من صام يوما من المحرم محتسبا جعل الله تعالى بينه وبين جهنم جنة كما بين السماء والارض .إقبال الاعمال : 553 .

7- عن الصادق ( عليه السلام ) قال : من أمكنه صوم المحرم فإنه يعصم صائمه من كل سيئة .إقبال الاعمال : 554 .

8-وعن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : إن أفضل الصلاة بعد الصلاة الفريضة الصلاة في جوف الليل ، وإن أفضل الصيام من بعد شهر رمضان صوم شهر الله الذي يدعونه المحرم .وسائل الشيعة : ج 10 ص 470.

9- وعن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أن من صام اليوم الثالث من المحرم استجيبت دعوته .إقبال الاعمال : 554 .

10-وعن ابن عباس قال : إذا رأيت هلال المحرم فاعدد ، فإذا أصبحت من تاسعه فاصبح صائما ، قال : قلت : كذلك كان صوم رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟ قال : نعم .إقبال الاعمال : 554 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...