الخميس، 27 يوليو 2023

تأكد استحباب زيارة الحسين عليه‌السلام ليلة عاشوراء ويوم عاشوراء

  تأكد استحباب زيارة الحسين عليه‌ السلام ليلة عاشوراء ويوم عاشوراء

1-عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : من بات عند قبر الحسين عليه‌ السلام ليلة عاشوراء ، لقي الله يوم القيامة ملطخا بدمه ، كأنما قتل معه في عرصة كربلاء. كامل الزيارات173.

2- عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : من زار قبر أبي عبدالله عليه‌ السلام يوم عاشوراء عارفا بحقه ، كان كمن زار الله تعالى في عرشه. مسار الشيعة : 61.

3- عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : من زار الحسين عليه‌ السلام في يوم عاشورا وجبت له الجنة.
ـ التهذيب 6 : 51 |121.

4 ـ عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : من زار الحسين عليه‌ السلام يوم عاشوراء وبات عنده كان كمن استشهد بين يديه.
مصباح المتهجد :713.

5- عن أبي جعفر عليه‌ السلام قال : من زار الحسين عليه‌ السلام في يوم عاشوراء من المحرم حتى يظل عنده باكيا لقي الله عزّ وجلّ يوم يلقاه بثواب ألفي حجة ، وألفي عمرة ، وألفي غزوة ، وثواب كل حجة وعمرة وغزوة كثواب من حج واعتمر وغزا مع رسول الله صلى‌الله‌عليه‌ وآله‌ وسلم ... الحديث.
مصباح المتهجد :713.

6- وروي أن من زار الحسين عليه‌ السلام في يوم عاشوراء غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
وسائل الشيعة ج14 ص 477.

7ـ قال : وروي أن لمن أراد أن يقضي حق رسول الله صلى‌ الله‌عليه‌ وآله وحق أمير المؤمنين وحق فاطمة عليهم‌ السلام فليزر الحسين عليه‌ السلام يوم عاشوراء. مسار الشيعة:61.

8-  عن جابر الجعفي قال دخلت على جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) في يوم عاشوراء فقال لي : . هؤلاء زوّار الله وحقّ على المزور أن يكرم الزائر ، من بات عند قبر الحسين ( عليه السلام ) ليلة عاشوراء ، لقي الله يوم القيامة ملطخاً بدمه كأنّما قتل معه في عرصته [1] ، وقال : من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) يوم عاشوراء أو بات عنده ، كان كمن استشهد بين يديه ».
مستدرك الوسائل : ج 10 ص 291.
[1] العرصة : بالفتح كلّ بقعة واسعة ليس فيها بناء ، ومنه عرصات الجنة ( مجمع البحرين ج ٤ ص ١٧٤ ). وفي نسخة : عصره ، ( منه قدّه ).

9عنهم ( عليهم السلام ) قال : « من زار [1الحسين ( عليه السلام ) يوم عاشوراء ، كان كمن تشحّط بدمه بين يديه ».
 كامل الزيارات ص 174.
[1] في المصدر زيادة : قبر.

10- وعن محمّد بن عبد الله بن جعفر الحميري ( عن أبيه ) [1] عن محمد بن الحسين ، عن حمدان بن المعافا ، عن ابن أبي عمير ، عن زيد الشحّام ،عن جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) قال : « من زار الحسين ( عليه السلام ) ليلة النصف من شعبان ، غفر الله له ما تقدّم من ذنوبه وما تأخّر ، ومن زاره يوم عرفة كتب الله له ثواب ألف حجّة متقبلة وألف عمرة مبرورة ، ومن زاره يوم عاشوراء فكأنّما زار الله فوق عرشه ». كامل الزيارات ص 174.
[1] أثبتناه من المصدر ومعاجم الرجال ، راجع معجم رجال الحديث ج 10 ص143.

11- عن أبي جعفر الباقر ( عليه السلام ) قال : « من زار الحسين ( عليه السلام ) ( يوم عاشوراء ) [1] حتّى تظل عنده باكياً ، لقي الله عزّ وجلّ ( يوم القيامة ) [٢] بثواب ألفي ألف حجّة وألفي ألف عمرة وألفي ألف غزوة ، وثواب كلّ حجّة وعمرة وغزوة كثواب من حجّ واعتمر وغزا مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، ومع الأئمّة الراشدين ( صلوات الله عليهم ) » الحديث.
مستدرك الوسائل : ج 10 ص 293.
[1] في نسخة. « يوم العاشر من الشهر ». ـ ( منه قدّه ).

12- عن الصادق ( عليه السلام ) إنّه قال : « من زاره ـ يعني الحسين ( عليه السلام ) ـ يوم عاشوراء حتّى يظلّ عنده باكياً حزيناً ، كان كمن استشهد بين يديه ، حتّى يشاركهم في منازلهم في الجنة ». عوالي اللآلي ج 4 ص 82 ح 90.

13 - وروي أنّ من زاره ( عليه السلام ) وبات عنده ليلة عاشوراء حتّى يصبح ، حشره الله تعالى ملطخاً بدم الحسين ( عليه السلام ) في جملة الشهداء. مسار الشيعة ضمن ( مجموعة نفيسة ) ص 25.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

دعاء اليوم الثامن والعشرون من الشهرمن كتاب ( العدد القوية لدفع المخاوف اليومية)

(اليوم الثَّامِن والعشرون) 1 - قَالَ مَوْلَانَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ جَعْفَرُ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّادِق (عليه السلام) : أَنَّهُ يَوْم...