الاثنين، 26 يونيو 2023

تأكد استحباب زيارة الحسين (ع) ليلة عرفة ويوم عرفة ويوم العيد

  تأكد استحباب زيارة الحسين ( عليه السلام )

ليلة عرفة ويوم عرفة ويوم العيد

1-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من زار الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة عارفا بحقه ، كتب الله له ألف حجة مقبولة ، وألف عمرة مبرورة.مصباح المتهجد : 658.

2- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إذا كان يوم عرفة نظر الله تعالى إلى زوار قبر الحسين ( عليه السلام ) فقال : ارجعوا مغفورا لكم ما مضى ، ولا يكتب على أحد منكم  ذنب سبعين يوما من يوم ينصرف.وسائل الشيعة : ج 14 ص463.


3- عن بشير الدهان قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : ربما فاتني الحج فاعرف عند قبر الحسين ( عليه السلام ) فقال : أحسنت يا بشير ، أيما مؤمن أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه في غير يوم عيد كتب الله له عشرين حجة وعشرين عمرة مبرورات مقبولات ، وعشرين ( حجة وعمرة ) مع نبي مرسل ، أو إمام عادل  ، ومن أتاه في يوم عيد كتب الله له مائة حجة ، ومائة عمرة ، ومائة غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل (1) قال : فقلت له : كيف لي بمثل الموقف ؟قال : فنظر إليّ شبه المغضب ، ثم قال : يا بشير إن المؤمن إذا أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة واغتسل من الفرات ثم توجه إليه كتب الله له بكل خطوة حجة بمناسكها ـ ولا أعلمه إلا قال : وغزوة .وسائل الشيعة : ج 14 ص 459-460

(1) في نسخة زيادة : ومن أتاه يوم عرفة عارفا بحقه كتب الله له ألف حجة وألف عمرة مبرورات متقبلات ، وألف غزوة مع نبي مرسل أو إمام عادل ( هامش المخطوط ).

4-عن بشير الدهان ، قال : قال لي أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا بشير إن المؤمن إذا أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) في يوم عرفة ، واغتسل بالفرات ثم توجه إليه ، كتب الله له بكل خطوة حجة بمناسكها ، ولا أعلمه إلا قال : وغزوه.مصباح المتهجد : 657.

5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة كتب الله له ألف ألف حجة مع القائم ( عليه السلام ) ، وألف ألف عمرة مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وعتق ألف نسمة ، وحملان ألف فرس في سبيل الله (1) ،
وسماه الله عزّ وجلّ : « عبدي الصديق آمن بوعدي » وقالت الملائكة : فلان صديق ، زكّاه الله من فوق عرشه ، وسمي في الارض كروبيا (2).التهذيب 6 : 49 | 113.

(1) في المصدر : وعتق ألف ألف نسمة وحملان ألف ألف فرس في سبيل الله.
(2) الكروبيون بالتخفيف : سادة الملائكة. ( القاموس المحيط ـ كرب ـ 1 : 123 ).

6-عن بشار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من كان معسرا فلم يتهيأ له حجة الاسلام فليأت قبر الحسين ( عليه السلام ) فليعرّف عنده ، فذلك يجزئه عن حجة الاسلام ، أما إني لا أقول يجزئ ذلك عن حجة الاسلام إلا لمعسر ، فأما الموسر إذا كان قد حج حجة الاسلام فأراد أن يتنفل بالحج والعمرة فمنعه عن ذلك شغل دنيا أو عائق فأتى الحسين ( عليه السلام ) في يوم عرفة أجزأه ذلك من أداء حجته ، وضاعف الله له بذلك أضعافا مضاعفة ، قلت : كم تعدل حجة ؟ وكم تعدل عمرة ؟ قال : لا يحصى ذلك ، قلت : مائة ، قال : ومن يحصي ذلك ؟ قلت : ألف ؟ قال : وأكثر ، ثم قال : ( وَإِن تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا (1).التهذيب 6 : 50 | 114 .
(1) إبراهيم 14 : 34.

7-عن علي بن أسباط ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : إن الله يبدأ بالنظر إلى زوار الحسين ( عليه السلام ) عشية عرفة قبل نظره إلى أهل الموقف ؟ فقال : نعم ، قلت : وكيف ذلك ؟ قال : لان في أولئك أولاد زنا وليس في هؤلاء أولاد زنا. معاني الاخبار : 391 | 36.

8-عن حنان بن سدير ، قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا حنان إذا كان يوم عرفة اطلع الله على زوار الحسين ( عليه السلام ) فقال لهم : استأنفوا فقد غفرت لكم .وسائل الشيعة : ج 14 ص462.

9-عن معاوية بن وهب قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : من عرف عند قبر الحسين ( عليه السلام ) فقد شهد عرفة.
مصباح المتهجد : 660.

10-وعن بشير قال : سمعت ابا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : من أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة (1) بعثه الله يوم القيامة ثلج الفؤاد.مصباح المتهجد : 658.
(1) في المصدر : بعرفة.
 ثلج الفوائد : قال الطريحي (ره) بعد نقل الحديث : أي مطمئن القلب. ثَلَجت نفسي : أي اطمأنت وسكنت ( مجمع البحرين ج 2 ص 283 ).

11- عن رفاعة قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) فقال : يا رفاعة ، ما حججت العام ؟ قلت : ما كان عندي ما أحج به ، ولكني عرفت عند قبر الحسين ( عليه السلام ) ، فقال لي :يا رفاعة ، ما قصرت عما كان فيه أهل منى  ، لولا أني أكره أن يدع الناس الحج لحدثتك بحديث لا تدع زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) أبدا.

ثم قال : أخبرني أبي أن  من خرج إلى قبر الحسين ( عليه السلام ) عارفا بحقه غير مستكبر صحبه ألف ملك عن يمينه ، وألف ملك عن يساره ، وكتب له ألف حجة وألف عمرة مع نبي أو وصي نبي.وسائل الشيعة : ج 14 ص463-464.

12-وعن أبي حمزة الثمالي قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : من عرف عند قبر الحسين ( عليه السلام ) لم يرجع صفرا ، ولكن يرجع ويداه مملوءتان. مصباح المتهجد : 659.

13-عن الباقر ( عليه السلام ) قال : من زار الحسين ( عليه السلام ) ، أو قال : من زار ليلة عرفة أرض كربلا وأقام بها حتى يعيد ثم ينصرف ، وقاه الله شر سنته.مصباح المتهجد : 659.

14-عن داود الرقي قال : سمعت أبا عبدالله جعفر بن محمد وأبا الحسن موسى بن جعفر ، وأبا الحسن علي بن موسى ( عليهم السلام ) يقولون : من أتى قبر الحسين بن علي ( عليه السلام ) بعرفة (1) قلبه الله ثلج الوجه (2).الفقيه 2 : 347 | 1587.

(1) في نسخة : يوم عرفة ( هامش المخطوط ).
(2) كذا في الاصل والمخطوط ، وفي المصدر : ثلج الصدر ، وكتب في هامش المخطوط ما نصه : « البلوج : الاشراق [ الصحاح ـ بلج ـ 1 : 300 ] الاصل كما في الاصل والحاشية فيها أيضا ».

15- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إن الله تبارك وتعالى يتجلى لزوار قبر الحسين ( عليه السلام ) قبل أهل عرفات ( فيفعل ذلك بهم )  ويقضي حوائجهم ويغفر ذنوبهم ويشفعهم في مسائلهم ، ثم يثني بأهل عرفات يفعل  ذلك بهم.وسائل الشيعة : ج 14 ص465.

16- عن بشير الدهان قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) ، وهو نازل بالحيرة وعنده جماعة من الشيعة ، فأقبل إليّ بوجهه وقال : « يا بشير أحججت العام؟. قلت : جعلت فداك ، لا ولكنّي قد عرّفت [1] بالقبر قبر الحسين ( عليه السلام ) ، فقال : « يا بشير ، والله ما فاتك شيء ممّا كان لأصحابك بمكّة. قلت : جعلت فداك فيه عرفات فسره لي ـ إلى أن قال ـ قال ( عليه السلام ) : « يا بشير ، اسمع وأبلغ من احتمل قلبه ، من زار الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة ، كان كمن زار الله تبارك وتعالى في عرشه ».
مستدرك الوسائل : ج 10 ص 284.
[1] يوم هو التاسع من ذي الحجة ، والتعريف الوقوف بعرفات في هذا اليوم من مناسك الحجّ ( مجمع البحرين ج 5 ص 98 ) وقول الراوي هنا ( عرفت ) أحضرت يوم عرفة لزيارة الحسين عليه السلام.

17-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « من فاتته عرفة [1] فأدركها بقبر الحسين بن علي ( عليهما السلام ) ، لم تفته ، وأنّ الله
تبارك وتعالى ليبدأ بأهل قبر الحسين ( عليه السلام ) قبل أهل عرفات ، ثمّ قال : يخاطبهم بنفسه ». كامل الزيارات ص 170.
[1] في المصدر زيادة : بعرفات.

18-عن بشير الدهان قال : قال جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) : « من زار قبر الحسين ( عليه السلام ) يوم عرفة ، عارفاً بحقّه ، كتب الله له ثواب ألف حجّة وألف عمرة وألف غزوة مع نبيّ مرسل ». كامل الزيارات ص 172.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...