الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022

مواعظ أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام

 مواعظ أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام

1- وقال أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام: حب الابرار للابرار ثواب للابرار. وحب الفجار للابرار فضيلة للابرار. وبغض الفجار للابرار زين للابرار ، وبغض الابرار للفجار خزي على الفجار.

2-وقال أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام: إنكم في آجال منقوصة ، وأيام معدودة ، والموت يأتي بغتة ، من يزرع خيرا يحصد غبطة ، ومن يزرع شرا يحصد ندامة ، لكل زارع مازرع ، لا يسبق بطيئ بحظه ، ولا يدرك حريص مالم يقدر له ، من اعطي خيرا فالله أعطاه ، ومن وقي شرا فالله وقاه.

3ـ وقال أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام: ليس من الادب إظهار الفرح عند المحزون.

4 ـ وقال أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام : خير من الحياة ما إذا فقدته بغضت الحياة ، وشر من الموت ما إذا نزل بك أحببت الموت.

5 ـ وقال أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام : رياضة الجاهل ورد المعتاد عن عادته كالمعجز.
التحف ص 486.

6-وقال أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام  : المقادير الغالبة لا تدفع بالمغالبة ، والارزاق المكتوبة لا تنال بالشره ، ولا تدفع بالامساك عنها.

7-وقال أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام  : نائل الكريم يحببك إليه ويقربك منه ، ونائل اللئيم يباعدك منه ويبغضك إليه.

8-وقال أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام  : من كان الورع سجيته ، والكرم طبيعته ، والحلم خلته كثر صديقه ، والثناء عليه ، وانتصر من أعدائه بحسن الثناء عليه.

9-وقال أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام  : السهر ألذ للمنام والجوع أزيد في طيب الطعام. ( رغب به عليه‌السلام على صوم النهار وقيام الليل ).

10-وقال أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام : إن الوصول إلى الله عزوجل سفر لا يدرك إلا بامتطاء الليل.
من لم يحسن ان يمنع لم يحسن ان يعطي.

11-وقال أبى محمد العسكرى عليهما‌السلام للمتوكل : لا تطلب الصفا ممن كدرت عليه ولا النصح ممن صرفت سوء ظنك إليه فإنما قلب غيرك لك كقلبك له.
أعلام الدين مخطوط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة

  جواز التعويل في دخول الوقت على أذان الثقة 1 -  عن عليّ عليه‌السلام قال : المؤذّن مؤتمن ، والإِمام ضامن.  التهذيب 2 : 282 / 1121. 2 -  ق...