الثلاثاء، 9 أغسطس 2022

إضرام النارفي فسطاط الإمام الحسين بن علي عليهما السلامa

 إضرامُ النّارِ فِي الفُسطاطِ

الملهوف : 
1- وجاءَت جارِيَةٌ مِن ناحِيَةِ خِيَمِ الحُسَينِ عليه السلام ، فَقالَ لَها رَجُلٌ : يا أمَةَ اللَّهِ ، إنَّ سَيِّدَكِ قُتِلَ . قالَتِ الجارِيَةُ : فَأَسرَعتُ إلى‌ سَيِّداتي وأنَا أصيحُ ، فَقُمنَ في وَجهي وصِحنَ ... . قالَ الرّاوي : ثُمَّ أخرَجُوا النِّساءَ مِنَ الخَيمَةِ ، وأشعَلوا فيهَا النّارَ ، فَخَرَجنَ حَواسِرَ مُسَلَّباتٍ حافِياتٍ باكِياتٍ ، يَمشينَ سَبايا في أسرِ الذِّلَّةِ .الملهوف : ص 180 .

مثير الأحزان :
2-  خَرَجَ بَناتُ سَيِّدِ الأَنبِياءِ وقُرَّةِ عَينِ الزَّهراءِ ، حاسِراتٍ مُبدِياتٍ لِلنِّياحَةِ وَالعَويلِ ، يَندُبنَ عَلَى الشَّبابِ وَالكُهولِ ، واُضرِمَتِ النّارُ فِي الفُسطاطِ فَخَرَجنَ هارِباتٍ ، وهُنَّ كَما قالَ الشّاعِرُ :

فَتَرَى اليَتامى‌ صارِخينَ بِعَولَةٍ
وتَرَى النِّساءَ أرامِلاً وثَواكِلاً
تَبكينَ كُلَّ مُهَذَّبٍ وهُمامِ‌
فَرَحُ يَزيدَ وبَني اُمَيَّةَ
فَلَمّا قَدِموا عَلَيهِ [أي عَلى‌ يَزيدَ لَعنَةُ اللَّهِ عَلَيهِ‌] جَمَعَ مَن كانَ بِحَضرَتِهِ مِن أهلِ الشّامِ ، ثُمَّ أدخَلوهُم ، فَهَنَّؤُوهُ بِالفَتحِ . 
مثير الأحزان : ص 77 .

تذكرة الخواصّ :
3-  إنَّهُ [أي يَزيدَ] استَدعَى ابنَ زِيادٍ إلَيهِ ، وأعطاهُ أموالاً كَثيرَةً ، وتُحَفاً عَظيمَةً ، وقَرَّبَ مَجلِسَهُ ، ورَفَعَ مَنزِلَتَهُ ، وأدخَلَهُ عَلى‌ نِسائِهِ ، وجَعَلَهُ نَديمَهُ ، وسَكِرَ لَيلَةً ، وقالَ لِلمُغَنّي غَنِّ ، ثُمَّ قالَ يَزيدُ بَديهِيّاً :

ثُمَّ مِل فَاسقِ مِثلَهَا ابنَ زِيادِ
قاتِلَ الخارِجِيِّ أعني حُسَيناً
ومُبيدَ الأَعداءِ وَالحُسّادِ[3]
تذكرة الخواصّ : ص 290 .

مروج الذهب : 
4- جَلَسَ [يَزيدُ] ذاتَ يَومٍ عَلى‌ شَرابِهِ ، وعَن يَمينِهِ ابنُ زِيادٍ وذلِكَ بَعدَ قَتلِ الحُسَينِ عليه السلام ، فَأَقبَلَ عَلى‌ ساقيهِ ، فَقالَ :
اِسقِني شَربَةً تُرَوّي مُشاشي‌[1] ثُمَّ مِل فَاسقِ مِثلَهَا ابنَ زِيادِ ثُمَّ أمَرَ المُغَنّينَ فَغَنّوا بِهِ .مروج الذهب : ج 3 ص 77 .
[1] المشاش : رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغها (الصحاح : ج 3 ص 1019 «مشش») .

الفتوح :
5-  لَمّا قُتِلَ الحُسَينُ عليه السلام استَوسَقَ‌[1] العِراقانِ جَميعاً لِعُبَيدِ اللَّهِ بنِ زِيادٍ ، وكانَتِ الكوفَةُ وَالبَصرَةُ لِابنِ زِيادٍ مِن قَبلِهِ . قالَ : وأوصَلَهُ يَزيدُ بِأَلفِ ألفِ دِرهَمٍ جائِزَةً ، فَدَعا عُبَيدُ اللَّهِ بنُ زِيادٍ بِعَمرِو بنِ حُرَيثٍ المَخزومِيِّ ، فَاستَخلَفَهُ عَلَى الكوفَةِ ، ثُمَّ صارَ إلَى البَصرَةِ ، فَاشتَرى‌ دارَ عَبدِ اللَّهِ بنِ عُثمانَ الثَّقَفِيِّ ودارَ سُلَيمانَ بنِ عَلِيٍّ الهاشِمِيِّ الَّتي صارَت لِسُليمانَ بنِ عَلِيٍّ بَعدَ ذلِكَ ، فَهَدَمَهُما جَميعاً ثُمَّ بَناهُما وأنفَقَ عَلَيهِما مالاً جَزيلاً ، وسَمّاهُمَا الحَمراءَ وَالبَيضاءَ ، فَكانَ يُشَتّي فِي الحَمراءِ ويُصَيِّفُ فِي البَيضاءِ ، قالَ : ثُمَّ عَلا أمرُهُ ، وَارتَفَعَ قَدرُهُ ، وَانتَشَرَ ذِكرُهُ ، وبَذَلَ الأَموالَ ، وَاصطَنَعَ الرِّجالَ ، ومَدَحَتهُ الشُّعَراءُ .
الفتوح : ج 5 ص 135 وراجع : تاريخ دمشق : ج 37 ص 438 .
[1] استوسق العراقان : أي اجتمعا وانضمّا (النهاية : ج 5 ص 185 «وسق») .

الكافي :
6- عن أبي جعفر [الباقر] عليه السلام : جُدِّدَت أربَعَةُ مَساجِدَ بِالكوفَةِ فَرَحاً لِقَتلِ الحُسَينِ عليه السلام : مَسجِدُ الأَشعَثِ ، ومَسجِدُ جَريرٍ ، ومَسجِدُ سِماكٍ ، ومَسجِدُ شَبَثِ بنِ رِبعِيٍّ . الكافي : ج 3 ص 490 ح 2.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...