الثلاثاء، 23 أغسطس 2022

دعاء كفايه البلاء لعلي بن ابي طالب عليه السلام

  دعاء كفايه البلاء لعلي بن ابي طالب عليه السلام

 عن أبي عبد الله بن الفضل عن أبيه الفضل قال: كنت احجب الرشيد فاقبل على يوما غضبانا وبيده سيف يقلبه فقال لي: يا فضل بقرابتي من رسول الله (صلى الله عليه واله) لئن لم تاتنى بابن عمى الان لاخذن الذي فيه عيناك فقلت: بمن اجيئك؟ فقال: بهذا الحجازى فقلت: وأي الحجازى؟ قال: موسى جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن على بن أبي طالب عليهم السلام قال: الفضل فخفت من الله عز وجل ان اجئ به إليه ثم فكرت في النقمة فقلت له: افعل فقال: اتينى بسوطين وهسارين وجلادين قال: فاتيته بذلك ومضيت الى منزل أبي إبراهيم موسى بن جعفر عليهما السلام فاتيت الى خربه فيها كوخ من جرايد النخل فإذا انا بغلام اسود فقلت له: استاذن لي على مولاك يرحمك الله فقال لي: لج فليس له حاجب ولا بواب فولجت إليه فإذا انا بغلام اسود بيده مقص ياخذ اللحم من جبينه وعرنين (1) انفه من كثره سجوده فقلت: له السلام عليك يا بن رسول الله اجب الرشيد فقال: ما للرشيد وما لي؟ اما تشغله نقمته عنى؟ ثم وثب مسرعا وهو يقول: لو لا انى سمعت في خبر عن جدى رسول الله (صلى الله عليه واله) ان طاعه السلطان للتقيه واجبه إذا ما جئت فقلت له: استعد للعقوبه يا أبا إبراهيم رحمك الله فقال عليه السلام: اليس معى من يملك الدنيا والاخره؟! ولن يقدر اليوم على سوء بى ان شاء الله تعالى قال: فضل بن الربيع فرأيته وقد ادار يده عليه السلام يلوح بها على راسه عليه السلام ثلاث مرات فدخلت على الرشيد فإذا هو كانه امراه ثكلى قائم حيران فلما رانى قال لي: يا فضل فقلت: لبيك فقال جئتني بابن عمى؟ قلت: نعم قال: لا تكون ازعجته فقلت: لا قال: لا تكون اعلمته اني عليه غضبان فانى قد هيجت على نفسي ما لم ارده ائذن له بالدخول فاذنت له فلما رآه وثب إليه قائما وعانقه وقال له: مرحبا بابن عمى واخى ووارث نعمتي ثم اجلسه على فخذيه فقال له: ما الذي قطعك عن زيارتنا؟ فقال سعه مملكتك وحبك للدنيا فقال: ايتونى بحقه الغاليه فاتى بها فغلفه بيده ثم أمر ان يحمل بين يديه خلع وبدرتان دنانير موسى بن جعفر عليهما  السلام:  اول كل شئ. : والله لو لا انى ارى ازوج بها من عزاب بني أبي طالب لئلا ينقطع نسله ابدا ما قبلتها ثم تولى عليه وهو يقول: الحمد لله رب العالمين فقال: الفضل يا أمير المؤمنين اردت ان تعاقبه فخلعت عليه واكرمته فقال لي: يا فضل انك لما مضيت لتجيئني رايت اقواما قد احدقوا بدارى بايديهم حراب قد غرسوها في اصل الدار يقولون: ان اذى ابن رسول الله خسفنا به وان احسن إليه انصرفنا عنه وتركناه فتبعته عليه السلام فقلت له: ما الذي قلت: حتى كفيت أمر الرشيد فقال دعاء جدى على بن أبي طالب كان إذا دعا به ما برز الى عسكر إلا هزمه ولا الى فارس إلا قهره وهو دعاء كفايه البلاء قلت: وما هو؟ قال: قلت:
(اللَّهُمَّ)بِكَ أُسَاوِرُ،وَ بِكَ أُحَاوِلُ،وَ بِكَ أُجَاوِرُ،وَ بِكَ أَصُولُ،وَ بِكَ أَنْتَصِرُ،وَبِكَ أَمُوتُ،وَ بِكَ أحْيَا،أسْلَمْتُ نََفْسِي إلَيْكَ،وَفَوَّضْتُ أمْرِي ألَيْكَ،وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا بِاللهِ العَلِيَّ العَظِيْمِ،اللَّهُمَّ إنَّكَ خَلَقْتَنِي وَرَزَقْتَنِي وَ ستَرْتَنِي عَنِ العِبَادِ بِلُطْفِ مَا خَوَّلْتَنِي وَأغْنَيْتَني،أذَا هَوَيْتُ رَدَدْتَنِي،وَ أذَا عَثَرْتُ قَوَّمْتَنِي،وَإذَا مَرِضْتُ شَفَيْتَنِي،وَإذَا دَعَوْتُ أجَبْتَنِي،يَاسيّدي ارْضَ عَنِّي فَقَدْ أرْضَيْتَني ).. عيون أخبار الرضا(ع) المؤلف : الشيخ الصدوق الجزء : 2 صفحة :74 -  76.

1 - عرنين الانف: تحت مجمع الحاجبين وهو اول الانف. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به

   استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، وإكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 - عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال ...