الأربعاء، 20 يوليو 2022

حكم أمير المؤمنين علي بن أبيطالب عليه السّلام‌ في حرف الألف بحرف الشّرط بلفظ إن المخفّفة

 ممّا ورد من حكم أمير المؤمنين علي بن أبيطالب عليه السّلام‌ في حرف الألف بحرف الشّرط بلفظ إن المخفّفة 

و قال عليه السّلام‌ 
1 إن أتاكم اللّه بنعمة فاشكروا.
2 إن ابتلاكم اللّه بمصيبة فاصبروا.
3 إن تصبروا ففي اللّه من كلّ مصيبة خلف.
4 إن تبذلوا أموالكم في جنب اللّه فإنّ اللّه مسرع الخلف. 
5 إن صبرت جرى عليك القلم و أنت مأجور. 
6 و إن جزعت جرى عليك القدر و أنت مأزور.
7 إن صبرت أدركت بصبرك منازل الأبرار و ان جزعت أوردك جزعك عذاب النّار. 
8 إن صبرت صبر الأحرار و إلّا سلوت سلو الأغمار. 
9 إن كان في الكلام بلاغة ففي الصّمت السّلامة من العثار. 
10 إن كان في‌الغضب الإنتصار ففي الحلم ثواب الأبرار.
11 إن كنت جازعا على كلّ ما يفلت من يديك فاجزع على ما لم يصل إليك. 
12 إن كنت حريصا على طلب المضمون لك فكن حريصا على أداء المفروض عليك. 
13 إن استطعت أن لا يكون بينك و بين اللّه ذو نعمة فافعل.
14 إن أحببت أن تكون أسعد النّاس بما علمت فاعمل. 
15 إن أردت قطيعة أخيك فاستبق له من نفسك بقيّة ترجع إليها إن بدا له ذلك يوما ما. 
16 إن استنمت إلى ودودك فاحرز له من أمرك و استبق له من سرّك ما لعلّك أن تندم عليه وقتا ما. 
17 إن لم تردع نفسك عن كثير ممّا تحبّ مخافة مكروهه سمت بك الأهواء إلى كثير من الضّرر. 
18 إن عقدت أيمانك فارض بالمقضيّ عليك و لك و لا ترج أحدا إلّا اللّه سبحانه و انتظر ما أتاك به القدر. 
19 إن وقعت بينك و بين عدوّك قصّة عقدت بها صلحا و ألبسته بها ذمّة فحط عهدك بالوفاء وارع ذمّتك بالأمانة و اجعل نفسك جنّة بينك و بين ما أعطيت من عهدك. 
20 إن أحببت سلامة نفسك و ستر معايبك فاقلل كلامك و أكثر صمتك يتوفّر فكرك و يستنر قلبك و يسلم النّاس من يدك.
21 إن لم تكن حليما فتحلّم فإنّه قلّ من تشبّه بقوم إلّا أوشك أن يصير منهم. 
22 إن صبرت صبر الأكارم و إلّا سلوت سلوّ البهائم.
23 و قال عليه السّلام فيمن أثنى عليه إن نطقوا صدقوا و إن صمتوا لم يسبقوا إن نظروا إعتبروا و إن أعرضوا لم يلهوا إن تكلّموا ذكروا و إن سكتوا تفكّروا. 
24 و قال عليه السّلام في حقّ من ذمّه إن سقم هو نادم على ترك العمل و إن صحّ أمن مغترّا فأخّر العمل إن دعي إلى حرث الدّنيا عمل و ان دعي الى حرث الآخرة كسل ان استغنى بطر و فتن إن افتقر قنط و وهن إن أحسن إليه جحد و ان أحسن تطاول و امتنّ إن عرضت له معصية واقعها بالإتّكال على التّوبة.
25 إن عزم على التّوبة سوّفها و أصرّ على الحوبة إن عوفي ظنّ أن قد تاب إن ابتلي ظنّ و ارتاب إن مرض أخلص و أناب إن صحّ نسي و عاد و اجترى على مظالم العباد إن أمن افتتن لاهيا بالعاجلة فنسي الأخرة و غفل عن المعاد. 
26 إن كانت الرّعايا قبلي تشكو حيف رعاتها فإنّي‌اليوم أشكوا حيف رعيّتي كأنّي المقود و هم القادة و الموزع و هم الوزعة.
27 إن عقلت أمرك أو أصبت معرفة نفسك فأعرض عن الدّنيا و ازهد فيها فإنّها دار الأشقياء و ليست بدار السّعداء بهجتها زور و زينتها غرور و سحائبها متقشّعة و مواهبها مرتجعة.
28 إن آمنت باللّه أمن منقلبك.
29 إن أسلمت نفسك للّه سلمت نفسك. 
30 إن كنتم راغبين لا محالة فارغبوا في جنّة عرضها السّماوات و الأرض. 
31 إن كنتم عاملين فاعملوا لما ينجيكم يوم العرض. 
32 إن كنتم لا محالة متنزّهين فتنزّهوا عن معاصي القلوب. 
33 إن كنتم لا محالة متعصّبين فتعصّبوا النصرة الحقّ و إغاثة الملهوف.
34 إن كنتم لا محالة متسابقين فتسابقوا إلى إقامة حدود اللّه و الأمر بالمعروف. 
35 إن كنتم لا محالة متنافسين فتنافسوا في الخصال الرّغيبة و خلال المجد. 
36 إن كنتم للنّجاة طالبين فارفضوا الغفلة و اللّهو و الزموا الاجتهاد و الجدّ. 
37 إن كنتم لا محالة متطهّرين فتطهّروا من دنس العيوب و الذّنوب. 
38 إن كنتم في البقاء راغبين فازهدوا في عالم الفناء. 
39 إن كنتم للنّعيم طالبين فاعتقوا أنفسكم من دار الشّقاء. 
40 إن رغبتم فى الفوز و كرامة الآخرة فخذوا من الفناء للبقاء. 
41 إن كنتم تحبّون اللّه فاخرجوا من قلوبكم حبّ الدّنيا.
42 إن رأيت من نسائك ريبة فاجعل لهنّ النّكير على الكبير و الصّغير و إيّاك أن تكرّر العتب فإنّ ذلك يغري بالذّنب و يهوّن العتب.
43 إن سمت همّتك لإصلاح النّاس فابدء بنفسك فإنّ تعاطيك صلاح غيرك و أنت فاسد اكبر العيب. 
44 إن جعلت دينك تبعا لدنياك أهلكت دينك و دنياك و كنت في الآخرة من الخاسرين. 
45 إن جعلت دنياك تبعا لدينك أحرزت دينك و دنياك و كنت في الآخرة من الفائزين. 
46 إن اتّقيت اللّه وقاك.
47 إن أطعت الطمع أرداك. 
48 إن توقّرت أكرمت. 
49 إن تخلص تفز. 
50 قيل له: إنّ أهل الكوفة لا يصلحهم إلّا السّيف فقال عليه السّلام: إن لم يصلحهم إلّا إفسادي فلا أصلحهم اللّه. 
51 إن تنزّهوا عن المعاصي يحببكم اللّه.
غرر الحكم و درر الكلم ج: 1 ص:255- 260 ألفصل العاشر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...