الثلاثاء، 18 فبراير 2025

كراهة النظر في أدبار النساء الاجانب من وراء الثياب

  كراهة النظر في أدبار النساء الاجانب

من وراء الثياب

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ما يأمن الذين ينظرون في أدبار النساء أن ينظر (1) بذلك في نسائهم .الفقيه 4 : 12 | 6 .
(1) في المصدر : يبتلوا .

2- عن أبي الحسن ( عليه السلام ) في قول الله عزّ وجلّ : (  يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ ) (1) قال : قال لها شعيب : يا بنيّة ، هذا قوي برفع الصخرة ، الامين من أين عرفتيه ؟ قالت : يا أبت ، انّي مشيت قدامه ، فقال : امشي من خلفي فان ضللت فارشديني إلى الطريق ، فانا قوم لا ننظر إلى (2) أدبار النساء .الفقيه 4 : 12 | 7 .
(1) القصص 28 : 26 .
(2) في المصدر : في .

3- عن أبي بصير ، انه قال للصادق ( عليه السلام ) : الرجل تمر به المرأة فينظر إلى خلفها ، قال : أيسر أحدكم أن ينظر إلى أهله وذات قرابته ؟ قلت : لا ، قال : فارض للناس ما ترضاه لنفسك .وسائل الشيعة : ج 20 ص 200.

4- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : أما يخشى الذين ينظرون في أدبار النساء أن يبتلوا بذلك في نسائهم ؟ ! .الكافي 5 : 553 | 2 .
5-  عن جعفر بن محمّد ( عليهما السّلام ) ، أنه سئل عن الرجل تمر به المرأة فينظر إلى خلفها ، فقال : « أيسر أحدكم أن ينظر الرجال إلى أهله ؟ ارضوا للناس ما ترضون لأنفسكم ». دعائم الإسلام ج 2 ص 201 ح 737.

6-  عن جعفر بن محمّد ( عليهما السّلام ) ، قال : « ما يأمن الذين ينظرون في أدبار النساء ، أن يبتلوا بذلك في نسائهم ».
مستدرك الوسائل: ج 14 ص 273-274.

7-  عن جعفر بن محمّد ( عليهما السّلام ) ، أنه سئل عن قول الله عز وجل في قصة موسى ( عليه السّلام ) من قول المرأة : ( يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ ۖ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ ) [1] قال : « أما القوة فما رأت منه عند سقي الغنم ، وأما قولها : ( الأمين ) فإنه لما أتته عن أبيها بأن يأتيه وقام معها ، فمشت بين يديه [2] فتقدمها وقال : كوني خلفي وعرفيني الطريق ، فإنا قوم لا ننظر في أدبار النساء ». دعائم الإسلام ج 2 ص 201 ح 738.
(1) القصص 28 : 26 .
[2] في الحجرية : « يديها » وما أثبتناه من المصدر.

8 ـ الصدوق في كمال الدين : مرسلاً في سياق قصة موسى ( عليه السّلام ) : فروي أن موسى قال لها : « وجهيني إلى الطريق وامشي خلفي ، فإنا بنو يعقوب لا ننظر في أعجاز النساء » الخبر.كمال الدين ص 151.

9ـ علي بن إبراهيم في تفسيره : مرسلاً قال : فقام موسى ( عليه السّلام ) معها ، فمشت أمامه فسفقتها [1] الرياح فبان عجزها ، فقال لها موسى ( عليه السّلام ) : تأخّري ودليني على الطريق بحصاة تلقيها أمامي أتبعها ، فأنا من قوم لا ينظرون في أدبار النساء ـ إلى أن قال ـ فقال لها شعيب : أما قوته فقد عرفته بسقي الدلو وحده ، فبم عرفت أمانته ؟ فقالت : إنّه لما قال لي : تأخّري عني ودليني على الطريق ، فأنا من قوم لا ينظرون في أدبار النساء ، عرفت أنه ليس من القوم الذين ينظرون في أعجاز النساء.
 تفسير القمي ج 2 ص 138.
[1] سفق وصفق سواء وصفقتها الريح : أي ضربتها ( لسان العرب ج 10 ص 158 و 202 ).

10- « قال داود ( عليه السّلام ) لابنه : امش خلف الأسد والأُسود ، ولا تمش خلف المرأة ». لبّ اللباب : مخطوط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر

  جواز القراءة سرّاً وجهراً ، واختيار السر 1 -  عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ  ) يجهر ...