الثلاثاء، 21 مايو 2024

استحباب اختيار الحج المندوب على العتق

 استحباب اختيار الحج المندوب على العتق .

1-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : لئن أحج حجة أحب إلي من أن أعتق رقبة ورقبة ورقبة ، حتى انتهى إلى عشرة ، ومثلها ومثلها حتى انتهى إلى سبعين . . . الحديث .الكافي 4 : 2 | 3 .

2-عن عمر بن يزيد قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : لحجّة أفضل من عتق سبعين رقبة ، فقلت : ما يعدل الحج شيء ؟ قال : ما يعدله شيء ، ولدرهم في الحج أفضل من ألفي ألف درهم فيما سواه من سبيل الله . للحديث تتمه .
وسائل الشيعة : ج 11 ص 120.

3-:قال الصادق عليه السلام : أن حجة واحدة أفضل من عتق سبعين رقبة .الفقيه 2 : 145 | 635 .

4-عن عمر بن يونس (1) قال سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : الحج أفضل من عشر رقبات حتى عد سبعين رقبة والطواف وركعتان (2) أفضل من عتق رقبة .ثواب الاعمال : 72 | 10 .
(1) في المصدر : عمر بن يزيد .
(2) في نسخة : وركعتا الطواف ( هامش المخطوط ) .

5-عن عبد الله بن سنان ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : قال لي إبراهيم بن ميمون : كنت جالسا عند أبي حنيفة فجاء رجل فسأله فقال : ما ترى في رجل قد حج حجة الاسلام ، الحج أفضل أم يعتق رقبة ؟ قال : لا ، بل يعتق رقبة ، فقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : كذب والله وأثم ، لحجة أفضل من عتق رقبة ورقبة ورقبة ، حتى عد عشرا ثم قال : ويحه في أي رقبة طواف بالبيت ، وسعي بين الصفا والمروة ، والوقوف بعرفة ، وحلق الرأس ، ورمي الجمار ؟ ولو كان كما قال لعطل الناس الحج ، ولو فعلوا كان ينبغي للامام أن يجبرهم على الحج ، إن شاؤا وإن أبوا ، فإن هذا البيت إنما وضع للحج .التهذيب 5 : 22 | 66 .

6-عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : دخل عليه رجل فقال له : قدمت حاجا ؟ قال : نعم ، قال : وتدري ما للحاج من الثواب ؟ قال : لا أدري ، جعلت فداك ! قال : من قدم حاجا حتى إذا دخل مكة دخل متواضعا فإذا دخل المسجد الحرام قصر خطاه من مخافة الله فطاف بالبيت طوافا وصلى ركعتين كتب الله له سبعين ألف حسنة ، وحط عنه سبعين ألف سيئة ، ورفع له سبعين ألف درجة ، وشفعه في سبعين ألف حاجة ، وحسب له عتق سبعين ألف رقبة ، قيمة كل رقبة عشرة آلاف درهم . ثواب الاعمال : 72 | 12 .

7-عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قلت له : حجة أفضل أو عتق رقبة ؟ قال : حجة أفضل ، قلت : فثنتين ؟ قال : فحجة أفضل ، قال معاوية : فلم ازل أزيد ويقول : حجة أفضل حتى بلغت ثلاثين رقبة ، فقال : حجة أفضل.
 التهذيب 5 : 21 | 60 .

8-عن عمر بن يزيد قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : حجة أفضل من عتق سبعين (1) رقبة .التهذيب 5 : 22 | 63 .
(1) في نسخة : تسعين ( هامش المخطوط ) .

9- عن الصادق ( عليه السلام ) أنه سأله رجل فقال : أعتق نسمة أفضل أم حجة ؟ فقال : بل حجة ، قال فرقبتين قال : بل حجة ، فلم يزل يزيد ويقول بل حجة حتى بلغ ثلاثين رقبة ، فقال : الحج أفضل .المقنعة : 61 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...