استحباب القيلولة للصائم ، والطيب له اول النهار
1- قال أبوالحسن ( عليه السلام ) : قيلوا ، فان الله يطعم الصائم ويسقيه في منامه . وسائل الشيعة : ج 10 ص 136.
2- قال رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم ) : نوم الصائم عبادة ونفسه تسبيح .التهذيب 4 : 190 | 540.
3- وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : الصائم في عبادة وإن كان نائما على فراشه ما لم يغتب مسلما .الفقيه 2 : 44 | 197 .
4-عن أبي عبدالله ، عن أبيه ( عليهما السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : تعاونوا بأكل السحور على صيام النهار ، وبالنوم عند القيلولة على قيام الليل .المقنعة : 50 .2- قال رسول الله( صلى الله عليه وآله وسلم ) : نوم الصائم عبادة ونفسه تسبيح .التهذيب 4 : 190 | 540.
3- وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : الصائم في عبادة وإن كان نائما على فراشه ما لم يغتب مسلما .الفقيه 2 : 44 | 197 .
5- عن الحسن بن راشد قال : كان أبو عبدالله ( عليه السلام ) إذا صام يتطيب بالطيب ويقول : الطيب تحفة الصائم .وسائل الشيعة : ج 10 ص 92.
6-محمد بن علي بن الحسين قال : سئل الصادق ( عليه السلام ) عن المحرم ، يشم الريحان ؟ قال : لا ، قيل : فالصائم ؟ قال : لا ، قيل : يشم الصائم الغالية والدخنة ؟ قال : نعم ، قيل : كيف حل له أن يشم الطيب ولا يشم الريحان ؟ قال : لان الطيب سنة ، والريحان بدعة للصائم .وسائل الشيعة : ج 10 ص 95.
7-وقال الصادق ( عليه السلام ) : من تطيب بطيب أول النهار وهو صائم لم يفقد عقله .وسائل الشيعة : ج 10 ص 95.
8-عن الحسن بن علي ( عليهما السلام ) قال : تحفة الصائم أن يدهن لحيته ، ويجمر ثوبه ، وتحفة المرأه الصائمة أن تمشط رأسها ، وتجمر ثوبها .
وكان أبوعبدالله الحسين بن علي ( عليهما السلام ) إذا صام يتطيب ، ويقول : الطيب تحفة الصائم .وسائل الشيعة : ج 10 ص 96.
11ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : عنه أنه قال : « نوم الصائم عبادة » .فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 24 .
12- أتى أعرابي إلى النبي ( صلّى الله عليه وآله ) فقال : يا رسول الله ، إنّي كنت ذكوراً وإنّي صرت نسيّاً ؟ فقال : أكنت تقيل(1)، قال : نعم ، قال : وتركت ذلك ؟ قال : نعم ، قال : عد ، فعاد فرجع إليه ذهنه. المصدر الفقيه 1 : 318|1449.
(1) تقيل : أي تنام القيلولة. وعن الأزهري القيلولة والمقيل هي الاستراحة وإن لم يكن نوم ( مجمع البحرين ـ قيل ـ 5 : 459).
13- وروي : قيلوا ، فإنّ الله يطعم الصائم في منامه ويسقيه. وسائل الشيعة : ج 6 ص 501.
14- وروي : قيلوا فإنّ الشياطين لاتقيل. الفقيه 1 : 319|1452.4.
15-عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، أنّ أعرابيّاً أتاه فقال : يا رسول الله ، إنّي كنت رجلاً ذكوراً فصرت منساءاً (1) ؟ فقال له رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : لعلّك اعتدت القائلة فتركتها ؟ قال : نعم ، فقال له رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : فعد يرجع إليك حفظك إن شاء الله .المصدر ـ قرب الإسناد : 34.
(1) في المصدر : نسياً.
16- عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن ابيه ، عن علي بن ابي طالب ( عليهم السلام ) ، قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : النوم اول النهار خرق ، والقائلة نعمة والنوم بعد العصر حمق ، والنوم بين العشائين يحرم الرزق » . الجعفريات ص 157 .(1) تقيل : أي تنام القيلولة. وعن الأزهري القيلولة والمقيل هي الاستراحة وإن لم يكن نوم ( مجمع البحرين ـ قيل ـ 5 : 459).
13- وروي : قيلوا ، فإنّ الله يطعم الصائم في منامه ويسقيه. وسائل الشيعة : ج 6 ص 501.
14- وروي : قيلوا فإنّ الشياطين لاتقيل. الفقيه 1 : 319|1452.4.
15-عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، أنّ أعرابيّاً أتاه فقال : يا رسول الله ، إنّي كنت رجلاً ذكوراً فصرت منساءاً (1) ؟ فقال له رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : لعلّك اعتدت القائلة فتركتها ؟ قال : نعم ، فقال له رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : فعد يرجع إليك حفظك إن شاء الله .المصدر ـ قرب الإسناد : 34.
(1) في المصدر : نسياً.
17- قال ابوالحسن ( عليه السلام ) : « قيلوا ، فان الله عز وجل ، يطعم الصائم في منامه ويسقيه » . مستدرك الوسائل : ج 5 ص 113-114.
18- عن جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، في حديث طويل ، في مقتل الحسين ( عليه السلام ) الى ان قال : « ثم سار حتى نزل العذيب ، فقال فيها قائلة [1] الظهر ، ثم انتبه من نومه باكيا ، فقال له ابنه : ما يبكيك يا ابه ؟ فقال : يا بني انها ساعة لا تكذب فيها الرؤيا » . أمالي الصدوق ص 131 .
[1] قال قائلة أو قيلولة : وهي النوم عند الظهيرة ( مجمع البحرين ج 5 ص 459 ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق