الأربعاء، 2 فبراير 2022

ثواب صوم أول يوم من رجب الاصب A

  ثواب صوم أول يوم من رجب الاصب

1- عن الباقر ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) قال : من صام أول يوم من رجب وجبت له الجنة .إقبال الاعمال : 634 .

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن نوحاً ركب السفينة أول يوم من رجب ، فأمر عليه السلام ) من معه أن يصوموا ذلك اليوم ، وقال : من صام ذلك اليوم تباعدت عنه النار مسيرة سنة ، ومن صام سبعة أيام اغلقت عنه أبواب النيران السبعة ، ومن صام ثمانية أيام فتحت له أبواب الجنان الثمانية ، ومن صام خمسة عشر يوما اعطي مسألته ، ومن زاد زاده الله عز وجل .
وسائل الشيعة ج 10 ص 471.

3- عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) قال : من صام أول يوم من رجب رغبة في ثواب الله عزّ وجلّ وجبت له الجنة ومن صام يوما في وسطه شفع في مثل ربيعة ومضر ، ومن صام يوما في آخره جعله الله عزّ وجلّ من ملوك الجنة ، وشفعه في أبيه وامه وابنه وابنته وأخيه واخته وعمه وعمته وخاله وخالته ومعارفه وجيرانه وإن كان فيهم مستوجب النار .
أمالي الصدوق : 18 | 2.

4-عن الرضا ( عليه السلام ) قال : من صام أول يوم من رجب رضي الله عنه يوم يلقاه ، ومن صام يومين من رجب رضي الله عنه يوم يلقاه ، ومن صام ثلاثة أيام من رجب رضي الله عنه وأرضاه وأرضى خصمائه يوم يلقاه ، ومن صام سبعة أيام من رجب
فتحت أبواب السماوات السبع لروحه إذا مات حتى يصل إلى الملكوت الاعلى ،
ومن صام ثمانية أيام من رجب فتحت له أبواب الجنة الثمانية ، ومن صام من رجب
خمسة عشر يوما قد قضى له كل حاجة إلا أن يسأله في مأثم أو قطيعة رحم ، ومن صام رجب كله خرج من ذنوبه كهيئة يوم ولدته امه واعتق من النار وادخل الجنة مع المصطفين الاخيار . وسائل الشيعة ج 10 ص 479-480.

5روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال أن من صام من أوله سبعة أيام متتابعات غلقت عنه سبعة أبواب النار ، فإن صام ثمانية أيام فتحت له ثمانية أبواب الجنة  ، وإن صام خمسة عشر يوما اُعطي سؤله ، إن صام الشهر كله أعتق الله الكريم رقبته من النار وقضى له حوائج الدنيا والآخرة ، وكتب في الصديقين والشهداء .مسار الشيعة : 33.

6- عن أبي جعفر محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) قال : من صام من رجب يوما واحدا من أوله أو وسطه أو آخره أوجب الله له الجنة ، وجعله معنا في درجتنا يوم القيامة ومن صام يومين من رجب قيل له : استأنف العمل فقد غفر لك ما مضى ، ومن صام ثلاثة أيام من رجب قيل له : قد غفر لك ما مضى ومابقي فاشفع لمن شئت من مذنبي إخوانك وأهل معرفتك ، ومن صام سبعة أيام من
رجب اغلقت عنه أبواب النيران السبعة ، ومن صام ثمانية أيام من رجب فتحت له أبواب الجنة الثمانية فيدخلها من أيها شاء.
أمالي الصدوق : 14 | 1.

7- عن جعفر بن محمد ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، قال : من صام يوما من رجب في أوله أو في آخره غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، ومن صام : ثلاثة أيام من رجب في أوله وثلاثة أيام في وسطه وثلاثة أيام في آخره غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، ومن أحيى ليلة من ليالي رجب أعتقه الله من النار ، وقبل شفاعته في سبعين ألف رجل من المذنبين ، ومن تصدق بصدقة في رجب ابتغاء وجه الله أكرمه الله يوم القيامة في الجنة من الثواب بما لا عين رأت ، ولا اذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر .
 فضائل الاشهر الثلاثة : 37 | 15 .

8- عن جعفر بن محمد ( عليه السلام ) قال : إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش : أين الرجبيون ؟ فيقوم اناس يضيء وجوههم لاهل الجمع ، على رؤوسهم تيجان الملك ، ـ وذكر ثوابا جزيلا إلى ان قال : ـ هذا لمن صام من رجب شيئا ولو يوما من أوله أو وسطه أو آخره .وسائل الشيعة ج 10 ص 479.

9- وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « من صام ثلاثة أيام من أوّل رجب ، فله من الأجر كمن صام ثلاثة آلاف سنة » .مستدرك الوسائل : ج 7 ص 534 ح 8832.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...