الأربعاء، 26 يناير 2022

مواعظ أمير المؤمنين عليه السّلام‌ في حرف الألف بلفظ أنا و هى ألف المتكلّم

حكم أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه السّلام‌ في حرف الألف بلفظ أنا و هى ألف المتكلّم:

 قال عليه السّلام‌
1 - أنا قسيم النّار و خازن الجنان و صاحب الحوض و صاحب الأعراف و ليس منّا أهل البيت إمام إلّا و هو عارف بأهل ولايته و ذلك لقوله تعالى‌ (إِنَّما أَنْتَ مُنْذِرٌ وَ لِكُلِّ قَوْمٍ هادٍ).الرعد 13 : 7.

2 - أنا صنو رسول اللّه و السّابق إلى الإسلام و كاسر الأصنام و مجاهد الكفّار و قامع الأضداد.
3 - أنا كابّ الدّنيا لوجهها و قادرها بقدرها و رادّها على عقبها.
4 أنا مع رسول اللّه صلوات اللّه و سلامه عليه و معي عترتي على الحوض فليأخذ آخذكم بقولنا و يعمل بعملنا.
5 إنّا لننافس على الحوض و إنّا لنذود عنه أعدائنا و نسقى منه أوليائنا فمن شرب منه شربة لم يظمأ بعدها أبدا.

6 أنا يعسوب المؤمنين و المال يعسوب الفجّار.

7 أنا وضعت بكلاكل العرب و كسرت نواجم ربيعة و مضر.

8 أنا مخيّر في الإحسان إلى من لم أحسن إليه و مرتهن بإتمام الإحسان إلى من احسنت إليه لأنّي إذا أتممته فقد حفظته و إذا قطعته فقد أضعته و اذا أضعته فلم فعلته.
9 أنا على ردّ ما لم أقل أقدر منّي على ردّ ما قلته.
10 أنا شاهد لكم و حجيع يوم القيامة عليكم.
11 أنا داعيكم إلى طاعة ربّكم و مرشدكم إلى فرائض دينكم و دليلكم إلى ما ينجيكم.
12 أنا و أهل بيتي أمان لأهل الأرض كما أنّ النّجوم أمان لأهل السّماء.
13 أنا خليفة رسول اللّه فيكم و مقيمكم على حدود دينكم و داعيكم إلى جنّة المأوى.

غرر الحكم و درر الكلم : ج 1 ص 261 - 262 - فصل الحادي عشر. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...