كراهة الضجر (*) والمنى
(*)الضجر : القلق والغم ( الصحاح ـ ضجر ـ 2 : 719 ).
1 - عن أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) قال : إيّاك والكسل والضجر ، فإنّك إن كسلت لم تعمل ، وإن ضجرت لم تعط الحق. الكافي 5 : 85 / 5.
2 - عن أبان بن تغلب قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : تجنّبوا المنى فإنها تذهب بهجة ما خولتم [1] ، وتستصغرون بها مواهب الله عندكم ، وتعقبكم الحسرات فيما وهمتم به أنفسكم. وسائل الشيعة : ج 17 ص 61.
[1] خوله الله الشيء : ملّكه إيّاه ( الصحاح ـ خوله ـ 4 : 1690 ).
3 - عن عمر بن يزيد ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) إنّه قال : إيّاك والضجر والكسل ، إنّهما مفتاح كلّ سوء ، إنّه من كسل لم يؤدّ حقاً ، ومن ضجر لم يصبر على حقّ. الفقيه 3 : 103 / 421.
4 - عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ في وصيته لمحمّد بن الحنفية ـ أنّه قال : يا بني إيّاك والاتكال على الأماني ، فإنّها بضائع النوكى ، وتثبط عن الآخرة ، ـ إلى أن قال : ـ أشرف الغنى ترك المنى. الفقيه 4 : 275 / 830.
[1] في المصدر : الله حقه.
6 - عن أبي جعفر (عليه السلام) ، أنّه قال : «قال أمير المؤمنين (عليه السلام) في وصيّته لولده الحسن (عليه السلام) : إيّاك والاتكال على المنى ، فإنّها بضائع النوكى [1] ، وتثبط [2] عن الآخرة والدنيا». كشف المحجة ص 167.
[1] النوكى : جمع أنوك وهو الأحمق (لسان العرب ـ نوك ـ ج10 ص 501).
[2] في الطبعة الحجرية : «ومطل» وما أثبتناه من المصدر.
وقال (عليه السلام) : «أشرف الغنى ترك المنى» . نهج البلاغة ج 3 ص 159 رقم 34.
7 - «قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : لا تمني إلّا في خير كثير». الجعفريات ص154.
8 - قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله) : «من تمنى شيئا هو لله تعالى رضى ، لم يمت من الدنيا حتّى يعطاه». الجعفريات ص154.
9 - عن عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) قال : «إذا تمنّى أحدكم ، فليكن مناه في الخير وليكثر ، فإنّ الله واسع كريم». مستدرك الوسائل : ج 13 ص 46.
11 - عن الصادق (عليه السلام) أنّه قال لعبد الله بن جندب في وصيته له : «ولا تنظر [إلّا] [1] إلى ما عندك ، ولا تتمن ما لست تناله فإنّ من قنع شبع ، ومن لم يقنع لم يشبع». تحف العقول ص 224.
[1] أثبتناه من المصدر.
12- عن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنّه قال : «الأماني شيمة الحمقى».
وقال (عليه السلام) : «الأماني بضائع النوكى ، والآمال غرور الحمقاء» .
وقال (عليه السلام) : «الأماني همّة الجهال».
وقال (عليه السلام) : «الأماني تخدعك ، وعند الحقائق تخذلك» [1].وفيه «تدعك» بدل «تخذلك».
وقال (عليه السلام) : «إيّاك والمنى ، فإنّها بضائع النوكى» .
وقال (عليه السلام) : «أقبح العي الضجر». غرر الحكم ودرر الكلم ج 1 ص ١٨- 178.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق