الاثنين، 6 يناير 2025

دعوة لحفظ الكرامة الإنسانية:: تحريم تتبع عثرات وعورات المؤمن

 تحريم إحصاء عثرات المؤمن وعوراته ، لأجل تعييره بها

1 -  عن زرارة ، قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) ، يقول : « أقرب ما يكون العبد إلى الكفر ، أن يكون الرجل مؤاخياً للرجل على الدين ، ثم يحفظ زلّاته وعثراته ، ليعنّفه [1] بها يوماً ما ».  المؤمن ص 66 ح 171. 
 [1] في المصدر : ليعنّف.

2 ـ وعن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنّه قال : « من ستر عورة مؤمن ستر الله عزّ وجلّ عورته يوم القيامة ، ومن هتك ستر مؤمن هتك الله ستره يوم القيامة ». المؤمن ص 69 ح 187. 

3 ـ وعن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، أنّه قال : « لا ترموا المؤمنين ، ولا تتبعوا عثراتهم ، فإنّه من يتبع عثرة مؤمن يتبع الله عثرته ، ومن يتبع الله عثرته فضحه في بيته ».المؤمن ص 69 ح 188. 

4 ـ وعن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « يا معشر من آمن بلسانه ولم يؤمن بقلبه ، لا تطلبوا عورات المؤمنين ، ولا تتبعوا عثراتهم ، فإنّ من اتّبع عثرة أخيه اتّبع الله عثرته ، ومن اتّبع الله عثرته فضحه ولو في جوف بيته ». المؤمن ص 71 ح 194. 

5 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنّه قال : إنّ أقرب ما يكون أحدكم إلى الكفر ، إذا تحفظ على أخيه زلله يعيّره [1] به يوماً.الغايات ص 100.
[1] في المصدر : ليعيّره. 

6 -  عن أبي عبد الله جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) ، أنّه قال : « من يتّبع عثرات أحد من المؤمنين ليفضحه بذلك ، فضحه الله ولو في بيته ». الأخلاق : مخطوط.

7 عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنّه قال : « لا تغتابوا المسلمين ، ولا تتبعوا عوراتهم ، فإنّ من اتّبع عورات أخيه المسلم ، اتّبع الله عوراته حتّى يفضحه ، ( ولو في وسط ) [1] رحله ». تفسير أبي الفتوح الرازي ج 5 ص 123. 
[1] في المصدر : ولا وسط. 

8 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) : « من أحصى على أخيه المؤمن عيباً ليعيبه به يوماً ما كان من أهل هذه الآية ، قال الله عزّ وجلّ : ( إن الذين يحبون ) [1] الآية ». روضة المفيد :
[1] النور 24 : 19. 

9 ـ وعنه ( عليه السلام ) : « من أحصى على أخيه المؤمن عيباً ، ليشينه به ويهدم مروته ، فقد تبوأ مقعده من النار ».  روضة المفيد :

10 ـ وعنه ( عليه السلام ) : « معاشر المؤمنين ، لا تتبعوا عورات المؤمنين ، فمن اتّبع عورة أخيه المؤمن ، اتّبع الله عزّ وجلّ عورته ، ومن اتّبع عورته هتكه في منزله ». مستدرك الوسائل : ج 9 ص 110 ح 10381

11 - عن أبي جعفر أو أبي عبد الله ( عليهما السلام ) ، قال : « أقرب ما يكون العبد إلى الكفر ، أن تؤاخي [1] الرجل على الدين فتحصي عليه عثراته وزلّاته ، لتعيبه [2] بها يوماً ما ». أمالي المفيد ص 23 ح 6.
 [1] في المصدر : يؤاخي.
 [2] في المصدر : ليعيبه ، وفي نسخة ليعنّفه.

12 - عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : « يا معشر من أسلم بلسانه ، ولم يخلص ( إلى المسلمين ، لا ) [1] تتبعوا عوراتهم ، فإنّه من يتبع [2] عوراتهم يتبع [3] الله عورته ، ومن يتبع [4] الله عورته يفضحه في بيته ». الإختصاص ص225. 
[1] ما بين القوسين في المصدر : الإيمان إلى قلبه لا تذموا المسلمين و. 
(2 ، 3 ، 4) في المصدر : تتبع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعيين ليلة القدر وأنها في كل سنة

      تعيين ليلة القدر وأنها في كل سنة ، وتأكد استحباب الغسل فيها وإحيائها بالعبادة ، فأن اشتبه الهلال استحب العمل في الليالى المشتبهة كلها ...