( مَعْرِفَتِه صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ بِجَمِيعِ اللُّغَاتِ وَكَلَام ) * * ( الطَّيْرِ وَالْبَهَائِمِ وَبَعْض غَرَائِب أَحْوَالِه ) *
1 - عَنْ مُحَمَّدِ بْنُ جزك (1) عَن يَاسِر الْخَادِمِ قَالَ : كَان غِلْمَان لِأَبِي الْحَسَنِ عليه السلام فِي الْبَيْتِ صقالبة وَرَوْم وَكَان أبوالحسن عليهالسلام قَرِيبًا مِنْهُمْ فَسَمِعَهُم بِاللَّيْل يتراطنون بالصقلبية (2) وَالرُّومِيَّة ، وَيَقُولُون : إنَّا كُنَّا نفتصد فِي كُلِّ سَنَةٍ فِي بِلَادِنَا ثُمَّ لَيْسَ نفصد هَهُنَا ، فَلَمَّا كَانَ مِنْ الْغَدِ وَجْه أبوالحسن عليهالسلام إلَى بَعْضٍ الْأَطِبَّاءِ فَقَالَ لَهُ : افصد فُلَانًا عِرْقٌ كَذَا وافصد فُلَانًا عِرْقٌ كَذَا وافصد فُلَانًا عِرْقٌ كَذَا ، ثُمَّ قَالَ : يَا يَاسِر لَا تفتصد أَنْت ، قَال : فافتصدت فورمت يَدِي وَ احْمَرَّت فَقَالَ لِي : ياياسر مَالِك ؟ فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ : أَلَمْ أَنْهَك عَنْ ذَلِكَ هَلُمّ يَدَك فَمَسَح يَدَهُ عَلَيْهَا وَتَفَل فِيهَا ، ثُمّ أَوْصَانِي أَنْ لَا أتعشى فَكُنْت بَعْدَ ذَلِكَ ماشاء اللَّهِ لَا أتعشى ثُمّ اغافل فأتعشى فَتُضْرَب عَلِيّ .عُيُون إخْبَارٌ الرِّضَا ج 2 ص 227 .
(1) مُحَمَّدُ بْنُ جزك الْجَمَال مِنْ أَصْحَابِ الهادى عليهالسلام وَفِى الْمَنَاقِب مُحَمَّدِ ابْنِ جَنْدَل .
(2) الصَّقَالِبَة جِيل كَانَت تتاخم بِلَادِهِم بِلَاد الْخَزَر بَيْن بُلْغَار وقسطنطينية والتراطن والرطانة الْكَلَام بِالْأَعْجَمِيَّة ، وَفِى طُبِع الكمبانى ( يتواطئون ) وَهُوَ تَصْحِيفٌ .
3 - عَنْ الْهَرَوِيِّ قَال : كَانَ الرِّضَا عليهالسلام يُكَلِّمُ النَّاسَ بلغاتهم ، وَكَانَ وَاللَّهِ أَفْصَحُ النَّاسِ وَأَعْلَمُهُم بِكُلِّ لِسَانٍ وَلُغَة فَقُلْتُ لَهُ يَوْمًا : يَا ابْنَ رَسُولِ اللَّهِ إنِّي لَأَعْجَبُ مِنْ مَعْرِفَتِك بِهَذِه اللُّغَاتِ عَلَى اخْتِلَافِهَا ، فَقَال : يَا أَبَا الصَّلْت أَنَا حُجَّةُ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ ، وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَتَّخِذ حُجَّةٌ عَلَى قَوْمٍ وَهُوَ لايعرف لُغَاتِهِم أَوْ مَا بَلَغَكَ قَوْل أميرالمؤمنين عليهالسلام « أُوتِينَا فَصْلُ الْخِطَابِ » فَهَل فَصْلُ الْخِطَابِ إلَّا مَعْرِفَةُ اللُّغَاتِ .مَنَاقِب آلَ أَبِى طَالِبٍ ج 4 ص 333 .
4 - عَن الْوَشَّاء قَال : قَالَ لِي الرِّضَا عليه السلام ابْتِدَاء : إِنَّ أَبِي كَانَ عِنْدِي الْبَارِحَةَ قُلْتُ : أَبُوك ؟ قَال : أَبِي ، قُلْت : أَبُوك ؟ قَال : أَبِي قُلْت : أَبُوك ؟ قَال : فِي الْمَنَامِ أَنْ جَعْفَرًا كَان يجيئ إلَى أَبِي فَيَقُول يابني أَفْعَلُ كَذَا يابني أَفْعَلُ كَذَا يابني أَفْعَلُ كَذَا قَالَ : فَدَخَلْتُ عَلَيْهِ بَعْدَ ذَلِكَ فَقَالَ لِي : ياحسن أَن مَنَامِنَا ويقظتنا وَاحِدَة . قَرُب الْإِسْنَاد ص202 .
5 - عَن الْوَشَّاء قَال : قَالَ لِي الرِّضَا عليهالسلام بِخُرَاسَان : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلىاللهعليه وآله هَهُنَا والتزمته . قَرُب الْإِسْنَاد ص203 .
بَيَان : قَالَ الْجَوْهَرِيُّ : « النَّبْع » شَجَر تُتَّخَذ مِنْه الْقَسِّيّ الْوَاحِدَة نَبْعَة ، وَتُتَّخَذ مِنْ أَغْصَانِهَا السِّهَام .
7 - عَن الْوَشَّاء قَال : رَأَيْتُ أَبَا الْحَسَنِ الرِّضَا ( عليهالسلام ) وَهُوَ يَنْظُرُ إلَى السَّمَاءِ وَيَتَكَلَّمُ بِكَلامٍ كَأَنَّه كَلَام الْخَطَأ طَيْف ، مافهمت مِنْهُ شَيْئًا سَاعَةً بَعْدَ سَاعَةٍ ثُمَّ سَكَتَ (٥) .بَصائِر الدَّرَجَات الْجُزْء الْعَاشِر بِـ 17 ح 22 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق