السبت، 15 أغسطس 2020

استحباب قول ، لا حول ولا قوة إلا بالله 1


استحباب قول ، لا حول ولا قوة إلا بالله

1 - عن علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : من الح عليه الفقر ، فليكثر من لا حول ولا قوة الا بالله » .الجعفريات ص 231 .

2 -  « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : قول لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، كنز من كنوز الجنة ، وهي شفاء من تسعة وتسعين داء ادناه الهم » .الجعفريات ص 188 .

3 -  عن الصادق ، عن آبائه قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : قول لا حول ولا قوة الا بالله ، فيها شفاء من تسعة وتسعين داء ادناها الهم » .قرب الاسناد ص 37.

4 -  عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « قال الله تعالى لنبيه ليلة المعراج : اعطيتك كلمتين من خزائن [1] عرشي ، لا حول ولا قوة الا بالله ، ولا منجى منك الا اليك » . تفسير علي ابن ابراهيم ج 2 ص 11  .
[1] في المصدر : تحت .

5 - عن الرضا ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : من حزنه امر فليقل : لا حول ولا قوة الا بالله » ورواه فيه بسندين آخرين .عيون اخبار الرضا ( عليه السلام ) ج 2 ص 46 ج 171.

6 -  عن ابي ذر قال : اوصاني رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) بسبع ـ الى ان قال ـ واوصاني ان استكثر من قول : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم [1] . الخصال ص 345 ح 12.
[1] في المصدر زيادة : فانها من كنوز الجنة .

7 - قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « من اراد كنز الجنة فعليه بلا حول ولا قوة الا بالله » ، الحديث .معاني الاخبار ص 139 ح 1.

8-  عن جابر الجعفي ، عن ابي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن معنى لا حول ولا قوة الا بالله فقال : « معناه لا حول لنا عن معصية الله الا بعون الله ، ولا قوة لنا على طاعة الله الا بتوفيق الله عز وجل » .التوحيد ص 242 ح 3.

9- عن الصادق ( عليه السلام ) قال : « كان آدم ( عليه السلام ) اذا لم يأته جبرئيل اغتم وحزن ، فشكا ذلك الى جبرئيل فقال : اذا وجدت شيئاً من الحزن فقل : لا حول ولا قوة الا بالله » .قصص الأنبياء ص 18.

10-  عن سفيان الثوري ، عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، انه قال له في وصيته اليه : « يا سفيان اذا انعم الله على احد منكم [1] بنعمة ، فليحمد الله عز وجل ، واذا استبطأ الرزق فليستغفر الله ، واذا حزنه امر قال : لا حول ولا قوة الا بالله ( العلي العظيم ) [2] » .أمالي الطوسي ج 2 ص 94.
[1] منكم : ليس في المصدر .
[2] ما بين القوسين ليس في المصدر .

11-  قال ابو جعفر ( عليه السلام ) : « الا اخبركم بخمس خصال هن من البر ، والبر يدعو الى الجنة ـ الى ان قال ـ والاكثار من قول : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، فانه من كنوز الجنة » . المحاسن ص 9 ح 27.

12- عن عمرو بن جميع ، رفعه قال : قال سلمان رضي الله عنه : اوصاني خليلي ان اكثر من قول : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، فانها كنز من كنوز الجنة . المحاسن ص21 ح 34.

13- عن ابي جعفر ( عليه السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : من قال : بسم الله الرحمن الرحيم ، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، ثلاث مرات ، كفاه الله تسعة وتسعين نوعا من انواع البلاء ، ايسرها الخنق » .المحاسن ص21 ح 50.

14 - صحيفة الرضا : عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) من حزنه امر فليقل : لا حول ولا قوة الا بالله » .صحيفة الرضا ( عليه السلام ) ص 88 ح 17.

15 - عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) ، قال : « من قال : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، دفع الله عنه ثلاثة وسبعين نوعا من انواع البلاء ، اهونها الجنون [1] ـ وقال علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) ـ : قال لي رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) [2] : الا ادلك على كنز من كنوز الجنة ؟ قلت : بلى يا رسول الله ، قال : لا حول ولا قوة الا بالله » . طب الأئمة ( عليهم السلام ) ص 39.
[1] في نسخة : الخنق ، منه قده .
[2] في المصدر والبحار زيادة : يا علي .

16 ـ تفسير الامام ( عليه السلام ) : في حديث : « انما قدر حملة العرش على حمله ، بقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، وصلى الله على محمد وآله الطيبين » .تفسير الامام العسكري ( عليه السلام ) ص 57.

17 -  عن ابن عباس قال : رأيت النبي ( صلّى الله عليه وآله ) وهو يقول : « لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم » قلت : يا نبي الله ما ثوابه ؟ قال : « تسبيح حملة العرش ، فمن قال مرة : لا حول ولا قوة الا بالله ، غفر الله له ذنوب مائة سنة ، وكتب له بكل حرف مائة حسنة ، ورفع له مائة درجة ، فان زاد على مرة واحدة ، فله بكل حرف كنز ونور للصراط [1] » .جامع الاخبار ص 65  .
[1] كذا في الأصل المخطوط ، وكان في الطبعة الحجرية : في الصراط ، وفي المصدر : على الصراط ، فلاحظ .

18 ـ وعن ابي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « من قال الف مرة : لا حول ولا قوة الا بالله ، رزقه الله تعالى الحج ، فان كان قد قرب [1] اجله ، اخر الله في اجله ، حتى يرزقه الحج » .جامع الاخبار ص 65  .
[1] في المصدر : اقترب .

19 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « واذا حزنك امر فقل سبع مرات : بسم الله الرحمن الرحيم ، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، فان كفيت ، والا اتممت سبعين مرة » . فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 53 .

20- عن ابن عباس قال : جاء عوف بن مالك الاشجعي ، الى النبي ( صلّى الله عليه وآله ) فقال : يا رسول الله ان ابني قد اسره العدو ، وقد اشتد غمي وعيل صبري ، فما تأمرني ؟ قال : « آمرك ان تكثر من قول : لا حول ولا قوة الا بالله ، في كل حال » فانصرف وهو يقول : لا حول ولا قوة الا بالله على كل حال ، فبينا هو كذلك اذ اتاه ابنه معه مائة من الابل ، غفل عنها المشركون ، فاستاقها ، فاتى الاشجعي رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) فذكر له ذلك ، فنزلت هذه الآية : (‏‏وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ) [1] .دعوات الراوندي : مخطوط .
[1] الطلاق 65 : 2 و 3 .

21 -  شكا عوف بن مالك الاشجعي الى النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، ان ابنه اسره العدو فامر ان يستكثر من قول : لا حول ولا قوة الا بالله ، وداوم عليه ، فنجا من همه ورد الله اليه ابنه مع الاغنام والجمال .مستدرك الوسائل : ج 5 ص 373 ح 6122 .

22 ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « من قال : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، خرج من ذنوبه كيوم ولدته امه ، ووقي سبعين بابا من الفقر » .لب اللباب : مخطوط .

23 ـ وفي الخبر : ان ابراهيم ( عليه السلام ) قال لنبينا ( صلى الله عليه وآله ) ليلة المعراج : « مر امتك حتى يستكثروا من غرس الجنة ، قال وما هي ؟ قال : لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم » .لب اللباب : مخطوط .

24 ـ وقال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « قول : لا حول ولا قوة الا بالله ، يذهب بالفقر » .لب اللباب : مخطوط .

25 ـ وقال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، دواء من تسعة وتسعين داء ، ايسرها الهم » .لب اللباب : مخطوط .

26- وعنه ( صلّى الله عليه وآله ) انه قال : « الا ادلكم على عمل من كنوز الجنة ، ومن تحت العرش ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : هو لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، قال : يقول الله لقائلها : اسلم عبدي واستسلم » .درر اللآلي ج 1 ص 36 .

27 ـ وعن ابي ذر قال : اوصاني خليلي رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) بخمس ، اوصاني بطاعة ولاة الامر ، وان اصل رحمي وان ولت [1] ، وان اقول الحق وان كان مرّاً ، وان اجالس المساكين ، وان اكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله [2] .درر اللآلي ج 1 ص 36 .
[1] في المصدر : دلت .
[2] في المصدر زيادة : العلي العظيم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...