الثلاثاء، 28 مايو 2024

استحباب كثرة حمد الله عند تظاهر النعم

 استحباب كثرة حمد الله عند تظاهر النعم

- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من ظهرت عليه النعم فليكثر الحمد لله ، الحديث .المحاسن : 42 | 56.

-  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا إله إلا الله نصف الميزان ، والحمد لله يملؤه .
أمالي الطوسي 1 : 18 .

- عن الهيثم بن واقد قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : ما أنعم الله على عبد بنعمة بالغة ما بلغت فحمد الله عليها إلا كان حمده لله أفضل من تلك النعمة وأعظم وأوزن .ثواب الاعمال : 216 .

- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : الطاعم الشاكر له أجر الصائم المحتسب ، والمعافى الشاكر مثل المبتلى الصابر .
وسائل الشيعة :ج7 ص 174-175.

-عن بكر بن إسحاق بن عمار قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : يا إسحاق ، ما أنعم الله على عبد نعمة فعرفها بقلبه وجهر بحمد الله عليها ففرغ منها حتى يؤمر له بالمزيد .ثواب الاعمال : 223 .

-عن عمر بن يزيد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : سمعته يقول : شكر كل نعمة وإن عظمت أن تحمد الله عز وجل .
الخصال : 21 | 73 .

- عن محمد بن جعفر ، عن أبيه جعفر بن محمد ، عن آبائه ( عليهم السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من تظاهرت عليه النعم فليقل : الحمد لله رب العالمين ، ومن ألح عليه الفقر فليكثر من قول : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، فإنه كنز من كنوز الجنة ، وفيه شفاء من اثنين وسبعين داء أدناها الهم .أمالي الصدوق : 447 | 13 .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...