الخميس، 4 يونيو 2020

الخس والسذاب


 الخس والسذاب

1 - عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : عليكم بالخسّ ، فإنه يصفي (1) الدم .الكافي 6 : 367 | 1  .
(1) في نسخة من المحاسن : يطفي ( هامش المخطوط ) .

2 -  عن أبي الحسن الاول ( عليه السلام ) ، قال : السذاب (1) يزيد في العقل .الكافي 6 : 367 | 1 .
(1) السذاب : نبت من البقول . ( القاموس المحيط ـ سذب ـ 1 : 81 ) .

3 - عن محمد بن موسى ، عن أبي جعفر ، أو أبي الحسن ( عليهما السلام ) ـ الوهم من محمد بن موسى ـ قال : ذكر له السذاب ، فقال : أما إن فيه منافع زيادة في العقل ، وتوفير في الدماغ ، غير أنه ينتن ماء الظهر . وسائل الشيعة : ج 25 ص 195 - 196.

4 ـ قال : وروي أنه جيد لوجع الاذن .الكافي 6 : 368 | ذيل 2 .

5 - قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : السذاب جيد لوجع الاذن . المحاسن : 515 | 708 .

6 -  عن الصادق ( عليه السلام ) ، أنه قال : « عليك بالخس فإنه يقطع الدم ». مكارم الأخلاق ص 183 .

7 ـ وعن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، أنه قال : « قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : كلوا الخس ، فإنه يورث النعاس ، ويهضم الطعام ».مستدرك الوسائل : ج 16 ص 421 ح 20414.

8 ـ وعن الرضا ( عليه السلام ) ، قال : « السداب يزيد في العقل ، غير أنه ينثر ماء الظهر ». مكارم الأخلاق ص 180 .

9 ـ القطب الراوندي في دعواته : أنه قال : « وأفضلها ـ يعني الفاكهة من البقول ـ الهندباء والخس ».دعوات الراوندي ص 69.

10-  قال ( صلى الله عليه وآله ) : « من اكل السداب ونام عليه ، أمن من الدوار [1] ذات الجنب ».طب النبي ( صلى الله عليه وآله ) ص 30 .

[1] في الحجرية : « الردار » وما أثبتناه من المصدر والدوار : مرض يصيب الرأس ( لسان العرب ج 4 ص 295 ).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...