الاثنين، 18 مايو 2020

استحباب قراءة سورة البقرة وآية الكرسي


استحباب قراءة سورة البقرة وآية الكرسي

1 -  عن عمرو بن جميع رفعه إلى علي بن الحسين ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه واله ) : من قرأ أربع آيات من أوّل البقرة وآية الكرسي وآيتين بعدها وثلاث آيات من آخرها لم ير في نفسه وماله شيئاً يكرهه ولا يقربه الشّيطان ولا ينسى القرآن. وسائل الشيعة : ج 6 ص 250.

2 - قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « ان لكل شيء سناما ، وسنام القرآن سورة البقرة ».

3 -  عنه ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : « من قرأ هذه السورة في داره ، فان قرأها في اليوم ، لا يحوم حومه [1] الشياطين ثلاثة أيام ، وان قرأها في الليل لا يحومون حوله ثلاث ليال ».
[1] كذا والصواب ( حوله ) كما يدل عليه ذيل الحديث.

4 -  عنه ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : « تعلموا سورة البقرة ، فان اخذها بركة ، وتركها حسرة ، ولا سبيل للسحرة عليها ».

5 -  عنه ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال :« من قرأ سورة البقرة ، كانت صلوات الله ورحمته عليه ، واعطي من الثواب ، ما يعطى المرابط في سبيل الله ، الذي لا يسكن روعته ».

ـ وفي خبر آخر قال ( صلّى الله عليه وآله ) : « ان اصفر البيوت ، بيت لا يقرأ فيه سورة البقرة فسطاط [1] القرآن ».
[1] الفسطاط : المدينة التي فيها مجتمع الناس ( لسان العرب ـ فسط ـ ج 7 ص 371 ).
2- 3- 4 - 5- 6- مستدرك الوسائل : ج 4 ص 333 -334 .

7 -عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال لرجل : « اية آية أعظم؟ » قال : الله ورسوله اعلم ، قال فاعاد القول [1] فقلت : الله ورسوله اعلم! فأعاد فقلت : الله ورسوله أعلم ، فقال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « أعظم آية ، آية الكرسي ». كتاب الغايات ص 69.
[1] في المصدر زيادة : فقال.

8 -  قال النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « رأيت ليلة المعراج ، لوحين في أحدهما فاتحة الكتاب ، وفي الثاني جملة القرآن وتضيء منه ثلاثة أنوار ، فقلت : يا جبرئيل ما هذه الأنوار؟ قال : نور ( قل هو الله أحد ) ، وسورة يس ، وآية الكرسي ».

9 -  وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « من قرأ من سورة البقرة عشر آيات ، لم ير في ماله وولده شيئاً يسؤه ، حتى يصبح ».

10 ـ وسئل ( صلّى الله عليه وآله ) : القرآن افضل ام التوراة؟ فقال : « ان في القرآن آية ، هي افضل من جميع كتب الله ، وهي آية الكرسي ».8 ـ 9 - 10 ـ لب اللباب : مخطوط.

11 ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « ما قرئت هذه الآية في بيت ، الا هجره إبليس ثلاثين يوما ، ولا يدخله ساحر ولا ساحرة أربعين يوما ».

12 ـ وفي الخبر : انه لما نزلت هذه الآية ، فزع ابليس ، فأتى يثرب ، فسأل رجلا : هل حدث الليلة شيء؟ قال : بلى نزلت هذه الآية.

وقال جعفر الصادق ( عليه السلام ) : « من قرأها بني عليه حائط من حديد ».

13 ـ وروى سلمان ، عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « من قرأ آية الكرسي يهون الله عليه سكرات الموت ، وما مرت الملائكة في السماء بآية الكرسي ، الا صعقوا ، وما مروا بقل هو الله أحد ، الا خروا سجدا ، وما مروا بآخر الحشر ، الا جثوا على ركبهم ».

14 ـ وقال ( صلّى الله عليه وآله ) : « من قرأ آية الكرسي مرة ، محي اسمه من ديوان الاشقياء ، ومن قرأها ثلاث مرات ، استغفرت له الملائكة ، ومن قرأها أربع مرات ، شفع له الأنبياء ، ومن قرأها خمس مرات ، كتب الله اسمه في ديوان الابرار ، واستغفرت له الحيتان في البحار ، ووقي شر الشيطان ومن قرأها سبع مرات اغلقت عنه ابواب النيران ، ومن قرأها ثماني مرات ، فتحت له أبواب الجنان ، ومن قرأها تسع مرات ، كفي هم الدنيا والآخرة ، ومن قرأها عشر مرات ، نظر الله إليه بالرحمة ، ومن نظر الله إليه بالرحمة ، فلا يعذبه ».11 ـ 12 ـ 13 ـ 14 ـ لب اللباب : مخطوط.

15 - عن جعفر بن محمّد الصادق ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن أمير المؤمنين ( عليهما السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : لما نزلت آية الكرسي ، نزلت آية من كنز العرش ، ما من وثن في المشرق والمغرب ، الا وسقط على وجهه ، فخاف إبليس وقال لقومه : حدثت في هذه الليلة حادثة عظيمة ، فالزموا مكانكم ، حتى اجوب المشارق والمغارب ، فاعرف الحادثة ، فجاب حتى اتى المدينة ، فرأى رجلا فقال : هل حدث البارحة حادثة؟ قال : قال لنا رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : نزلت علي آية من كنوز العرش ، سقطت لها أصنام العالم لوجهها ، فرجع ابليس الى اصحابه واخبرهم بذلك. وقال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : لا يقرأ هذه الآية في بيت ، الا ولا يحوم الشيطان حوله ثلاثة ايام ، الى ان ذكر ثلاثين يوما ، ولا يعمل فيه السحر أربعين يوما ، يا علي تعلم هذه الآية وعلمها أولادك وجيرانك ، فانه لم ينزل علي آية أعظم من هذا ». تفسير أبي الفتوح الرازي ج 1 ص 439.

16 ـ  وعن جماعة من الصحابة ، انهم كانوا جالسين في مسجد النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، ويذكرون فضائل القرآن ، وان اي آية افضل فيها؟ قال بعضهم : آخر براءة ، وقال بعضهم : آخر بني اسرائيل ، وقال بعضهم : كهيعص ، وقال بعضهم : طه ، قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : « اين انتم عن آية الكرسي؟ فاني سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : يا علي آدم سيد البشر ، وانا سيد العرب ، ولا فخر ، وسلمان سيد فارس ، وصهيب سيد الروم ، وبلال سيد الحبشة ، وطور سيناء سيد الجبال ، والسدرة سيد الاشجار ، والأشهر الحرم سيد الشهور ، والجمعة سيد الايام ، والقرآن سيد الكلام ، وسورة البقرة سيد القرآن ، وآية الكرسي سيد سورة البقرة ، فيها خمسون كلمة ، في كل كلمة بركة ».تفسير أبي الفتوح الرازي ج 1 ص 439.

17 -  عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « يا با المنذر ، اي آية في كتاب الله اعظم؟ ) قلت : ( الله لا اله الا هو الحي القيوم ) [1] ، قال : فضرب في صدري ، ثم قال : ( ليهنك العلم ، والذي نفس محمّد بيده ، ان لهذه الآية لساناً وشفتين ، يقدس الملك [ لله ] [2] عند ساق العرش ».مجمع البيان ج 1 ص 360.
[1] البقرة 2 : 255.
[2] أثبتناه من المصدر.

18 -  وروي عن أبي جعفر الباقر ( عليه السلام ) ، قال : « من قرأ آية الكرسي مرة ، صرف الله عنه الف مكروه من مكاره الدنيا ، والف مكروه من مكاره الآخرة ، ايسر مكروه الدنيا الفقر ، وأيسر مكروه الآخرة عذاب القبر ».

19 ـ وعن ابي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « ان لكل شيء ذروة [1] ، وذروة القرآن آية الكرسي ».
18 و 19 ـ مجمع البيان ج 1 ص 361.
[1] ذروة كل شيء وذروته : أعلاه ( لسان العرب ـ ذرا ـ ج14 ص 284 ).

20 -  عن جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) ، قال : « قالت الجن :ان لكل شيء ذروة ، وذروة القرآن آية الكرسي ». تفسير العياشي ج 1 ص 136 ح 449.

21 -  عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « ان الشياطين يقولون : لكل شيء ذروة ، وذروة القرآن آية الكرسي ، من قرأ آية الكرسي مرة » وذكر مثل ما في المجمع ـ وزاد في آخره « واني لاستعين بها على صعود الدرجة ».البرهان ج 1 ص 245 ح 6.

آية الكرسي
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. البقرة 2 : 255.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...