الأربعاء، 14 أغسطس 2019

أخبار الغدير وما صدر في ذلك اليوم


أخبار الغدير وما صدر في ذلك اليوم

1-عن جعفر ، عن أبيه عليهما‌السلام قال : إن إبليس (1) رن أربع رنات : يوم لعن ، ويوم اهبط إلى الارض ، ويوم بعث النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله ، ويوم الغدير .قرب الاسناد :7.
(1) في المصدر : إن إبليس عدو الله ا ه.

2- عن الرضا عن آبائه عليهما‌السلام قال : قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وانصر من نصره ، واخذل من خذله .عيون الاخبار : 211.

3- عن زيد بن أرقم قال : خطبنا رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) يوم غدير خم فقال صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم : من كنت مولاه فعلي مولاه (1) ، اللهم وال من واله وعاد من عاداه .
(1) في المصدر : فهذا علي مولاه.
امالى الشيخ : 159.

4- قال أبوعبدالله جعفر الصادق عليه‌السلام ، أنزل الله عزوجل على نبيه صلى‌الله‌عليه‌وآله بكراع الغميم « يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ » في علي « وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ » فذكر قيام رسول الله بالولاية بغدير خم ، قال : ونزل جبرئيل بقول الله عزوجل « الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا » بعلي أمير المؤمنين  في هذا اليوم أكمل لكم معاشر المهاجرين والانصار دينكم ، وأتم عليكم نعمته ، ورضي لكم الاسلام دينا ، فاسمعوا له وأطيعوا تفوزوا وتغنموا .اليقين : 46.

5-عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : آخر فريضة أنزلها الله الولاية « الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا» فلم ينزل من الفرائض شيئا بعدها حتى قبض الله رسوله .
بحار الانوار: ج 37 ص 138.

6- عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : لما نزل جبرئيل على رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله في حجة الوداع بإعلان أمر علي بن أبي طالب « يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ  » إلى آخر الآية قال : فمكث النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله ثلاثا حتى أتى الجحفة ، فلم يأخذ بيده فرقا من الناس  ، فلما نزل الحجة يوم الغدير في مكان يقال له مهيعة  فنادى : الصلاة جامعة ، فاجتمع الناس ، فقال النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله : من أولى بكم من أنفسكم؟ قال : فجهروا فقالوا : الله ورسوله ، ثم قال لهم الثانية فقالوا : الله ورسوله ، ثم قال لهم الثالثة فقالوا : الله ورسوله ، فأخذ بيد علي عليه‌السلام فقال ، من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه ، وانصر من نصره واخذل من خذله ،فإنه مني وأنا منه وهو مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي من بعدي.تفسير العياشي مخطوط .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...