الجمعة، 10 مايو 2019

استحباب التزين يوم الجمعة للرجال والنساء للرجل والمرأة


 استحباب التزين يوم الجمعة للرجال والنساء للرجل والمرأة )
والاغتسال ، والتطيب ، وتسريح اللحية ، ولبس أنظف
الثياب ، والتهيؤ للجمعة ، وملازمة السكينة والوقار ، وكثرة
فعل الخير

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، في قول الله عزّ وجلّ :( خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ) (1) قال : في العيدين والجمعة .
الكافي 3 : 424 | 8 .
 الأعراف 7 : 31 .

2- قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : ليتزين أحدكم يوم الجمعة ، يغتسل ويتطيب ( ويسرح لحيته ) (1) ويلبس أنظف ثيابه وليتهيأ للجمعة ، وليكن عليه في ذلك اليوم السكينة والوقار ، وليحسن عبادة ربه ، وليفعل الخير ما استطاع ، فان الله يطلع (2) إلى الأرض ليضاعف الحسنات . الكافي 3 : 417 | 1  .
(1) في هامش الاصل في الفقيه : ( يتسرح ) وليس فيه ( لحيته ) .
(2) في المصدر : على .

3- عن زرراة قال : قال أبوجعفر ( عليه السلام ) : لاتدع الغسل يوم الجمعة فإنه سنة ، وشم الطيب ، ولبس صالح ثيابك ، وليكن فراغك من الغسل قبل الزوال ، فإذا زالت فقم وعليك السكينة والوقار ، وقال : الغسل واجب يوم الجمعة .
وسائل الشيعة : ج 7 ص 396.

4- عن عبدالله بن الحسن ، عن جده علي بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن النساء ، هل عليهن من الطيب والتزين في الجمعة والعيدين ما على الرجال ؟ قال : نعم . قرب الإسناد : 100 .

5- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( من اغتسل يوم الجمعة ولبس صالح ثيابه ومس من طيب أهله ، ثم راح إلى الجمعة ، ولم يؤذ ، ولم يتخط رقاب الناس ، كان كفارة ما بينه وبين الجمعة الأُخرى ، وزيادة ثلاثة أيام إلى ما شاء الله من الأضعاف ، لأن الله يقول : (مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا) [1] ويؤت من لدنه أجراً عظيماً بعد العشر ، وكان وافداً على نفسه ، وفيمن خلف إلى يوم القيامة ). العروس ص 54 .
[1] الأنعام 6 : 160.

6-  عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ)[1] يقول : ( اسعوا ، وامضوا ، ويقال : اسعوا اعملوا لها وهو قص الشارب ، ونتف الإبط تقليم الأظافير ، والغسل ، ولبس أفضل ثيابك ، وتطيب للجمعة فهو السعي ، يقول الله : ( وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ) [2].
 تفسير القمي ج 2 ص 367 .
[1] الجمعة 62 : 9.
[2] الاسراء 17 : 19.

7-  عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، أنه قال : ( ولا تدع يوم الجمعة ، أن تلبس صالح ثيابك ). دعائم الإِسلام ج 1 ص 181.

8- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) في قول الله : (خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ  ) [1] قال : ( الأردية في العيدين ، والجمعة ).
مستدرك الوسائل : ج 6 ص 88 ح 6499.
  [1]الأعراف 7 : 31 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب أمر الاهلين بالمعروف ونهيهم عن المنكر

   وجوب أمر الاهلين بالمعروف ونهيهم عن المنكر 1 -  عن عبد الاعلى مولى آل سام ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : لما نزلت هذة الاية : (  ...