الأحد، 27 يناير 2019

كراهة ترك أكل اللحم أربعين يوما



كراهة ترك أكل اللحم أربعين يوما ، أو أياما ولو
بالقرض ، واستحباب الاذان في أذن من تركه أربعين يوما

1- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : اللحم ينبت اللحم ، ومن تركه أربعين يوما ساء خلقه ، ومن ساء خلقه فأذنوا في اذنه .
الكافي 6 : 309 | 1.

2- عن الحسين بن خالد قال : قلت لابي الحسن ( عليه السلام ) : إن الناس يقولون : إن من لم يأكل اللحم ثلاثة أيام ساء خلقه ، فقال : كذبوا ولكن من لم يأكل اللحم أربعين يوما تغير خلقه وبدنه ؛ وذلك لانتقال النطفة في مقدار أربعين يوما . الكافي 6 : 309 | 2.

3-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : من أتى عليه أربعين يوما ولم يأكل اللحم فليقترض على الله عزّ وجلّ وليأكله .وسائل الشيعة : ج 25 ص 40.

4-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : اللحم من اللحم ، ومن تركه أربعين يوما ساء خلقه ، كلوه فإنه يزيد في السمع والبصر .
المحاسن : 464 | 428 .

5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : اللحم ينبت اللّحم ، ومن ترك اللحم أربعين صباحا ساء خلقه .المحاسن : 465 | 432 .

6- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : عليكم باللحم ، فإن اللحم ينمي اللحم ، ومن مضى به أربعون صباحا لم يأكل اللحم ساء خلقه ، ومن ساء خلقه فأطعموه اللحم ، ومن أكل شحمة أنزلت مثلها من الداء .
المحاسن : 465 | 434 .

7-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : إن لكل شيء قرماً ، وإن قرم الرجل اللحم ، فمن تركه أربعين يوما ساء خلقه ، ومن ساء خلقه فأذنوا في اذنه اليمنى .المحاسن : 465 | 435 .

8- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، قال : كلوا اللحم ، فإن اللحم من اللحم ، واللحم ينبت اللحم ، ومن لم يأكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه ، وإذا ساء خلق أحدكم من إنسان أو دابة فأذنوا في اذنه الاذان كله .
وسائل الشيعة : ج 25 ص 42.

 9 ـ قال : وروى بعضهم : أيما أهل بيت لم يأكلوا اللحم أربعين يوما سائت أخلاقهم .وسائل الشيعة : ج 25 ص 42.

10-  عن جعفر ، عن أبيه قال : قال علي ( عليه السلام ) : عليكم باللحم ، فإن اللحم من اللحم ، واللحم ينبت اللحم ، وقال : من لم يأكل (1) اللحم أربعين صباحا ساء خلقه ، وإياكم وأكل السمك ، فإن أكل السمك يبلي الجسم (2) .قرب الإسناد : 51 .
(1) في المصدر : ترك .
(2) في المصدر : فإن السمك يشل الجسيم ، وعلق في المصححة الاولى على كلمة ( أكل ) محتملة غير مقطوعة .

11- عن علي ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : سيد طعام الدنيا والآخرة اللحم ، وسيد شراب الدنيا والآخرة الماء .قرب الإسناد : 51 .
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به

   استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، وإكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 - عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال ...