وكلما عاد إلى الطعام ، وعلى كل لقمة.
1- عن داود بن فرقد ، قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : كيف أسمي على الطعام ؟ فقال : اذا اختلفت الآنية فسم على كل اناء . الحديث .التهذيب 9 : 99 | 431 .
2- عن مسمع ، قال : شكوت ما القى من اذى الطعام إلى أبي عبد الله ( عليه السلام ) اذا اكلت ، فقال : لم تسم ؟ فقلت : اني لاسمي ، وانه ليضرني ، فقال : اذا قطعت التسمية بالكلام ، ثم عدت إلى الطعام تسمي ؟ قلت : لا ، قال : فمن هيهنا يضرك ، اما انك لو كنت اذا عدت إلى الطعام سميت ما ضرك .المحاسن : 438 | 287 .
3- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال امير المؤمنين ( عليه السلام ) : ضمنت لمن سمى على طعام ان لا يشتكي منه ، فقال ابن الكوا : يا أمير المؤمنين ! لقد اكلت البارحة طعاما فسميت عليه فاذاني ، قال : فلعلك اكلت الوانا ، فسميت على بعضها ، ولم تسم على بعض يا لكع .الكافي 6 : 295 | 18 .
4- عن مسمع أبي سيار ، قال : قلت لأبي ، عبد الله ( عليه السلام ) : اني اتخم ، قال : سمّ ، قلت قد سميت ، قال : فلعلك تأكل الوان الطعام ، قلت : نعم ، قال : فتسمي على كل لون ؟ قلت : لا ، قال : فمن هيهنا تتخم .وسائل الشيعة : ج 24 ص 362.
5- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قال علي ( عليه السلام ) : ما اتخمت قط ، لأني ما رفعت لقمة إلى فمي الا سميت .
المحاسن : 438 | 288 .
[2-1] أثبتناه من المصدر.
[3] في الحجرية : « بقوتها » وما أثبتناه من المصدر.
[4] الوعث بفتح الواو وسكون العين : الشدة والشر ( لسان العرب ج 2 ص 202 ).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق