الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018

جواز الدعاء بردّ البلاء المقدّر وطلب تغيير قضاء السوء ، واستحباب ذلك

 جواز الدعاء بردّ البلاء المقدّر وطلب تغيير قضاء  السوء ، واستحباب ذلك

1- قال أبو الحسن موسى ( عليه السلام ) : عليكم بالدعاء فإن الدعاء لله والطلب إلى الله يردّ البلاء وقد قدّر وقضي ولم يبق إلاّ إمضاؤه ، فإذا دُعي الله عزّ وجلّ وسئل صرف البلاء صرفه. الكافي 2 : 341 | 8.

2- عن الرضا ( عليه السلام ) قال : قال علي بن الحسين ( عليه السلام ) : إنّ الدعاء والبلاء ليترافقان إلى يوم القيامة ، إنّ الدعاء ليردّ البلاء وقد أبرم إبراماً (1).الكافي 2 : 341 | 4.
(1) الابرام : الإحكام. ( مجمع البحرين ـ برم ـ 5 : 16 ) .

3- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إنّ الدعاء يردّ القضاء وقد نزل من السماء وقد ابرم إبراماً.الكافي 2 : 341 | 3.

4- عن حمّاد بن عثمان ، ( عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ) (1) قال : سمعته يقول : إنّ الدعاء يردّ القضاء ، ينقضه كما ينقض السلك وقد أُبرم إبراماً. الكافي 2 : 340 | 1.
(1) ليس في المصدر.

5- عن عمر بن يزيد قال : سمعت ابا الحسن ( عليه السلام ) يقول : إنّ الدعاء يردّ ما قد قدّر وما لم يُقدّر ، قلت : وما قد قدّر قد عرفته ، فما لم يقدر ؟ قال : حتى لا يكون.وسائل الشيعة : ج 7 ص 36-37.

6- عن زرارة ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : قال لي : ألا أدلّك على شيء لم يستثن فيه رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ؟ قلت : بلى ، قال : الدعاء يردّ القضاء وقد أُبرم إبراماً ، وضمّ أصابعه.وسائل الشيعة : ج 7 ص 37.

7-  قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنّ الله عزّ وجلّ ليدفع بالدعاء الأمر الذي علمه ان يدعى له فيستجيب ، ولولا ما وفّق العبد من ذلك الدعاء لأصابه منه ما يجتثّه (1) من جديد الأرض.الكافي 2 : 341 | 9.

(1) قوله تعالى : ( كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ ) أي أستؤصلت وقلعت من قولهم : اجتثه أي اقتلعه ، وجثه : قلعه ، والجث : القطع ـ ( هامش المخطوط ) مجمع البحرين 2 : 243 ، وفي المصدر : يجثه.

8-  عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : كان علي بن الحسين ( عليه السلام ) يقول : الدعاء يدفع البلاء النازل ما لم ينزل.
وسائل الشيعة : ج 7 ص 37.

9-  عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إنّ الدعاء ليردّ القضاء ، الحديث.قرب الاسناد : 16.

10- في حديث الاربعمائة : قال امير المؤمنين ( عليه السلام ) : « الدعاء يرد القضاء المبرم ، فاتخذوه عدة » .الخصال ص 620.

11 ـ فقه الرضا ( عليه السلام ) : « اروي ان الدعاء يدفع من البلاء ، ما قدر وما لم يقدر ، قيل : وكيف يدفع ما لم يقدر ؟ قال : حتى لا يكون » . فقه الرضا ( عليه السلام ) ص 46.

12- من كتاب المشيخة للحسن بن محبوب ، في حديث ابي ولاد حفص بن سالم الحناط ، قال : دخلت على ابي الحسن موسى ( عليه السلام ) بالمدينة ، وكان معي شيء فاوصلته اليه ، فقال : « ابلغ اصحابك ، وقل لهم : اتقوا الله عز وجل ، فانكم في امارة جبار ـ يعني أبا الدوانيق ـ فامسكوا
السنتكم ، وتوقوا على انفسكم ودينكم ، وادفعوا ما تحذرون علينا وعليكم منه بالدعاء ، فان الدعاء والله والطلب الى الله يرد البلاء ، وقد قدر وقضي ، ولم يبق الا امضاؤه ، فاذا دعا الله وسأل صرف البلاء صرفه ، فالحوا في الدعاء ان يكفيكموه الله » . . . قال ابو ولاد : فلما بلغت اصحابي مقالة ابي الحسن ( عليه السلام ) ، قال : ففعلوا ودعوا عليه ، وكان ذلك في السنة التي خرج فيها ابو الدوانيق الى مكة ، فمات عند بئر ميمون ، قبل ان يقضي نسكه ، واراحنا الله منه ، قال ابو ولاد : وكنت تلك السنة حاجا ، فدخلت على ابي الحسن ( عليه السلام ) ، فقال : « يا ابا ولاد ، كيف رأيتم نجاح ما امرتكم به وحثثتكم عليه ، من الدعاء على ابي الدوانيق ؟ يا ابا ولاد ، ما من بلاء ينزل على عبد مؤمن ، فيلهمه الله الدعاء ، الا كان كشف ذلك البلاء وشيكا [1] ، وما من بلاء ينزل على عبد مؤمن ، فيمسك عن الدعاء ، الا كان ذلك البلاء طويلا ، فاذا نزل  فعليكم بالدعاء » .
 فلاح السائل : النسخة المطبوعة خالية من هذا الحديث 
[1] وشيكاً : سريعا ( مجمع البحرين ج 5 ص 297 ) .

13-  عن علي بن عقبة ، قال : سمعت ابا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : « ان الدعاء يرد القضاء المبرم ، بعد ما ابرم ابراما » .
فلاح السائل ص 28.

14-  قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « ان الحذر لا ينجي من القدر ، ولكن ينجي منه الدعاء ، فتقدموا في الدعاء قبل أن ينزل بكم البلاء ، ان الله يدفع بالدعاء ، ما نزل من البلاء وما ينزل » . دعوات الراوندي : مخطوط .

15-  عن عمار بن موسى ، عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) ، سئل عن قول الله : ( يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ ) [1] قال : « ان ذلك الكتاب كتاب يمحو الله فيه ما يشاء ويثبت ، فمن ذلك الذي يرد الدعاء القضاء ، وذلك الدعاء مكتوب عليه ، والذي يرد به القضاء ، حتى اذا صار الى ام الكتاب ، لم يغن الدعاء فيه شيئا » .
 تفسير العياشي ج 2 ص 220 ح 74 .
[1] الرعد 13 : 39 .

16- عن سلمان الفارسي ، عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) ، قال : « لا يزيد في العمر الا البر ، ولا يرد القضاء الا الدعاء » .
 مكارم الاخلاق ص 389.

17- روينا عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ( عليهما السلام ) ، انه سئل عن قول رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، في الحبة السوداء ، قال : « قد قال ذلك ، قيل : وما قال ؟ قال : ( قال ـ صلّى الله عليه وآله ) [١] : فيها شفاء من كل داء الا السّام ، يعني الموت ، ثم قال ابو جعفر ( عليه السلام ) للسائل : الا ادلك على ما لم يستثن فيه رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ؟ قال : بلى ، قال : الدعاء ، فانه يرد القضاء وقد ابرم ابراما » وقد ضم اصابعه من كفيه جميعا ، وجمعهما جميعا واحدة الى الاخرى ، الخنصر بحيال الخنصر ، كأنه يريك شيئا . دعائم الإِسلام ج 2 ص 136 ح 477 .

18- قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « لا يرد القدر الا الدعاء ، ولا يزيد في العمر الا البر ، وان الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه » .مستدرك الوسائل : ج 5 ص 178 ح 5612.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لحم البقر بالسلق ، ومرق لحم البقر

    لحم البقر بالسلق *  ومرق لحم البقر *  السلق : نبت له ورق طوال ، وورقه يؤكل ( لسان العرب ج 10 ص 162 ).  1 -  عن محمّد بن قيس ، عن أبي ج...