الأربعاء، 29 أكتوبر 2025

استحباب سقي المؤمنين الماء حيث يوجد الماء ، وحيث لا يوجد

استحباب سقي المؤمنين الماء حيث يوجد الماء ، وحيث لا يوجد

1-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : ومن سقى مؤمنا من ظمأ سقاه الله من الرحيق المختوم . وسائل الشيعة : ج 25 ص 353.

2-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من سقى مؤمنا شربة من ماء من حيث يقدر على الماء أعطاه الله بكل شربة سبعين ألف حسنة ، وإن سقاه من حيث لا يقدر على الماء فكأنما أعتق عشر رقاب من ولد إسماعيل .الكافي 2 : 161 | 7 .

3- عن الصادق ( عليه السلام ) ، عن آبائه ، عن رسول الله( صلى الله عليه وآله ) ، قال : من أطعم مؤمنا من جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ، ومن كساه من عري كساه الله من استبرق وحرير ، ومن سقاه شربة من (1) عطش سقاه الله من الرحيق المختوم ، ومن أعانه أو كشف كربته أظله الله في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله .أمالي الصدوق : 233 .
(1) في المصدر : ( على ) بدل ( من ) .

4- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ، قال : ما من مؤمن يطعم مؤمنا شبعه من طعام إلا أطعمه الله من طعام الجنة ، ولا سقاه رية إلا سقاه الله من الرحيق المختوم . المحاسن : 393 | 42 .

5-عن صالح بن ميثم ، قال : سأل رجل أبا جعفر ( عليه السلام ) عن عمل يعدل عتق رقبة ؟ فقال : لئن أدعو ثلاثة نفر من المسلمين فاطعمهم حتى يشبعوا ، وأسقيهم حتى يرووا أحب إلي من أن أعتق نسمة ونسمة ، حتّى عدّ سبعا أو أكثر .المحاسن : 395 | 57 .

6 - عن علي بن الحسين ( عليهما السلام ) ، أنه قال في حديث : « ومن سقى مؤمنا من ظمأ ، سقاه الله يوم القيامة من الرحيق المختوم ». كتاب المؤمن ص 63 ح 161.

7 ـ وعن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنه قال : « وأيما مؤمن سقى مؤمنا ، سقاه الله من الرحيق المختوم ».مستدرك الوسائل : ج 17 ص 14ح 20603.

8 ـ وعنه ( عليه السلام ) ، قال : « ما من مؤمن يطعم مؤمنا شبعه إلا أطعمه [1] الله عز وجل من ثمار الجنة ، ولا سقاه شربة إلا سقاه الله من الرحيق المختوم ».  كتاب المؤمن ص 65 ح 166.
[1] في الحجرية : « أعطاه » وما أثبتناه من المصدر.

9 - عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، قال : « من سقى أخاه المسلم شربة سقاه الله من شراب الجنة ، وأعطاه بكل قطرة منها قنطارا في الجنة ». 

 وقال ( صلى الله عليه وآله ) : « من سقى ظمآن سقاه الله من الرحيق المختوم ، من سقى مؤمنا قربة من ماء أعتقه الله من النار ، ومن سقى ظمآن في فلاة ورد حياض القدس مع النبيين ». لب اللباب : مخطوط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب العمرة المفردة في كل شهر بل في كل عشرة أيام

استحباب العمرة المفردة في كل شهر بل في  كل عشرة أيام ، وانه لا تصح عمرة التمتع في السنة  إلا مرة واحدة 1 -عن  أبي عبدالله ( عليه السلام )  ...