استحباب تسبيح الزهراء ( عليها السلام ) عند النوم
1- وقال ابو عبد الله ( عليه السلام ) : « اذا أوى احدكم الى فراشه ، ابتدره ملك كريم ، وشيطان مريد ، فيقول له الملك : اختم يومك بخير ، وافتح ليلك بخير ، ويقول له الشيطان : اختم يومك باثم : وافتح ليلك باثم ، قال : فان أطاع الملك الكريم ، وختم يومه بذكر الله ، وفتح ليله بذكر الله ، اذا اخذ مضجعه وكبر الله اربعا وثلاثين مرة ، وسبح الله ثلاثا وثلاثين مرة ، وحمد الله ثلاثا وثلاثين مرة ، زجر الملك الشيطان عنه فتنحّى ، وكلأه الملك حتّى ينتبه من رقدته » ، الخبر .فلاح السائل ص 279 .
2- عن محمّد بن مسلم قال : قال لي أبو جعفر ( عليه السلام ) : إذا توسّد الرجل يمينه فليقل : بسم الله ـ إلى أن قال ـ ثمّ يسبّح تسبيح الزهراء فاطمة ( عليها السلام ) ـ التهذيب 2 : 116|435.
3- وروي أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) قال لرجل من بني سعد ، وذكر حديثاً يقول فيه : إنّ رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قال له ولفاطمة : ألا أعلّمكما ما هو خير لكما من الخادم ؟ إذا أخذتما منامكما فكبّرا أربعاً وثلاثين تكبيرة ، وسبّحا ثلاثاً وثلاثين تسبيحة ، واحمدا ثلاثاً وثلاثين تحميدة ، فقالت فاطمة : رضيت عن الله وعن رسوله.الفقيه 1 : 211|947.
4-عن علي ( عليه السلام ) ، مثله ، إلاّ أنّه قال : إذا أخذتما مضاجعكما فسبحا ثلاثاً وثلاثين ، واحمدا ثلاثاً وثلاثين ، وكبّرا أربعاً (1) وثلاثين.علل الشرائع : 366|1 الباب 88.
(1) وفي نسخة : ثلاثاً.
أقول : هذا غير صريح في منافاة ما سبق لما عرفت ، ولاحتماله للنسخ لتقدّمه ، وللتخصيص بوقت النوم ، وللتقيّة في الرواية ، وله نظائر كثيرة ، وللاشارة إلى الجواز وعدم وجوب الترتيب فيرجع إلى التخيير.وسائل الشيعة : ج 6 ص 446.
5-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنّه قال : من بات على تسبيح فاطمة ( عليها السلام ) كان من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات.
مجمع البيان 4 : 358.
7-عن ابي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « اتى اخوان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، فقالا : انا نريد الشام في تجارة ، فعلّمنا ما
نقول ، فقال ( صلّى الله عليه وآله ) : نعم ، اذا أويتما [ إلى ] [1] المنزل ، فصلّيا العشاء الآخرة ، فإذا وضع احدكما جنبه على فراشه بعد الصلاة ، فليسبح تسبيح فاطمة ( عليها السلام ) » ، الخبر .المحاسن ص 368 ح 120 .
[1] اثبتناه من المصدر .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق