الثلاثاء، 21 أغسطس 2018

الأضحية و تأكيدها في السنة المحمدية


 تأكد استحباب الاضحية ، وإجزاء الهدي عنها ،
وسقوطها عن الجنين ، ومن لا يجد ، واستحباب الدعاء
عندها بالمأثور ، والتضحية عن العيال ، وجملة من أحكامها

1-عن علي ( عليه السلام ) أنه قال : لو علم الناس ما في الاضحية لاستدانوا وضحوا ، إنه ليغفر لصاحب الاضحية عند أول قطرة تقطر من دمها. علل الشرائع : 440 | 2.

2-محمد بن علي بن الحسين قال : جاءت أم سلمة رضي الله عنها إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقالت : يا رسول الله يحضر الاضحى وليس عندي ثمن الاضحية فأستقرض واضحي ؟ قال : استقرضي  فإنه دين مقضي. وسائل الشيعة: ج14 ص 210.

3-عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سئل عن الاضحى ، أواجب هو على من وجد لنفسه وعياله ؟ فقال : أما لنفسه فلا يدعه ، وأما لعياله إن شاء تركه.الكافي 4 : 487 | 2.

4-قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : استفرهوا (1) ضحاياكم فإنها مطاياكم على الصراط.
  وسائل الشيعة : ج 14 ص 209.
(1) دابة فارهة : نشيطة حادة قوية. ( النهاية 3 : 441 ).

5-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : الاضحية واجبة على من وجد من صغير أو كبير وهي سنة.الفقيه 2 : 292 | 1445.

6-وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إنما جعل الله هذا الاضحى لتشبع مساكينكم من اللحم فأطعموهم.
الفقيه 2 : 129 | 550.

7- عن العلاء بن الفضيل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) إن رجلا سأله عن الاضحى ؟ فقال : هو واجب على كل مسلم إلا من لم يجد ، فقال له السائل : فما ترى في العيال ؟ فقال : إن شئت فعلت ، وإن شئت لم تفعل ، فأما أنت فلا تدعه.الفقيه 2 : 292 | 1446.

8 ـ عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : وضحى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بكبشين ذبح واحدا بيده ، وقال : اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أهل بيتي ، وذبح الآخر وقال : اللهم هذا عني وعمن لم يضح من امتي.الفقيه 2 : 293 | 1448.

9 ـ عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : وكان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يضحي عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كل سنة بكبش يذبحه ويقول : « بسم الله وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، اللهم منك ولك » ويقول  : « اللهم هذا  عن نبيك » ثم يذبحه ويذبح كبشا آخر عن نفسه.وسائل الشيعة : ج 14 ص 206.

10-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: لا يضحي عمن في البطن.الفقيه 2 : 296 | 1465.

11-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : وذبح رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عن نسائه البقرة.الفقيه 2 : 295 | 1462 .

12-عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : إنما جعل هذا الاضحى لتشبع (1) مساكينكم من اللحم فأطعموهم.علل الشرائع : 437 | 1.
(1) في المصدر : لتتسع.

13- عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : ما علة الاضحية ؟ فقال : إنه يغفر لصاحبها عند أول قطرة تقطر من دمها على الارض ، وليعلم الله عزّ وجلّ من يتقيه بالغيب ، قال الله عزّ وجلّ : ( لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ) (1) ثم قال : انظر كيف قبل الله قربان هابيل ورد قربان قابيل.علل الشرائع : 437 | 2.
(1) الحج 22 : 37.

14 ـ علي بن جعفر في ( كتابه ) عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) قال : سألته عن الاضحية ؟ فقال : ضح بكبش أملح أقرن فحلا سمينا ، فإن لم تجد كبشا سمينا فمن فحولة المعزى ، أو موجأ من الضأن أو المعز ، فإن لم تجد فنعجة من الضأن سمينة.

قال : وكان علي ( عليه السلام ) يقول : ضح بثني فصاعدا ، واشتره سليم الاذنين والعينين ، واستقبل القبلة ، وقل حين تريد أن تذبح : « وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وأنا من المسلمين ، اللهم منك ولك ، اللهم تقبل مني ، بسم الله الذي لا إله إلا هو ، والله أكبر وصلى الله على محمد وعلى أهل بيته » ثم كل وأطعم. مسائل علي بن جعفر : 141 | 161.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...