الخميس، 8 مايو 2025

استحباب حلق الرأس للرجل وكراهة إطالة شعره

استحباب حلق الرأس للرجل وكراهة إطالة شعره

1- عن زرارة قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : الرجل يقلّم أظفاره ويجزّ شاربه ، ويأخذ من شعر لحيته ورأسه هل ينقض ذلك وضوءه ؟ فقال : يا زرارة كل هذا سنة ، والوضوء فريضة وليس لشيء من السنّة ينقض الفريضة ، وإنّ ذلك ليزيده تطهيراً. التهذيب 1 : 346 / 1013.

2- عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطي ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : قلت له : إنّ أصحابنا يروون أن حلق الرأس في غير حجّ ولا عمرة مثلة فقال : كان أبو الحسن ( عليه السلام ) إذا قضى نسكه [1] عدل إلى قرية يقال لها « ساية » فحلق. الفقيه 2 : 309 / 1535. [1] في نسخة : مناسكه ، ( منه قدّه ).

3 ـ وعن علي بن محمّد رفعه قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : إنّ الناس يقولون : حلق الرأس مثلة [1] ، فقال ( عليه السلام ) : عمرة لنا ، ومثلة لأعدائنا.الكافي 6 : 484 / 4. 
[1] مثّل بفلان مثلاً ومثلة بالضم نكَّل كمثَّل تمثيلاً وهي مُثله بضم الثاء وسكونها « القاموس المحيط 4 : 50» هامش المخطوط.

- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لرجل : احلق فإنه يزيد في جمالك.الفقيه 1 : 71 | 287.

-وقال الصادق ( عليه السلام ) : حلق الرأس في غير حج ولا عمرة مثلة لأعدائكم وجمال لكم.وسائل الشيعة : ج 2 ص 106.

-وقال الصادق ( عليه السلام ) : إني لأحلق في كل جمعة فيما بين الطلية إلى الطلية.الكافي 6 : 485 | 7.

7-  وقال الصادق ( عليه السلام ) : أربع من أخلاق الأنبياء : التطيب ، والتنظيف بالموسى ، وحلق الجسد بالنورة ، وكثرة الطروقة. الفقيه 1 : 77 | 344.

8- عن أبي الحسن الأول ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : ( إن الشعر على الرأس ) (1) إذا طال ضعف البصر ، وذهب ( بضوء نوره ) (2) ، وطم (3) الشعر يجلو البصر ، ويزيد في ضوء نوره ، الحديث.مستطرفات السرائر : 57 | 17.
(1) في المصدر : إن شعر الرأس.
(2) وفيه : بضوئه ونوره.
(3) طم الشعر : جزه أو قصه ( مجمع البحرين 6 : 107 ).

9- روي  عن أبي الحسن الأول ( عليه السلام ) قال : أن حلق الرأس مثلة بالشاب ، ووقار بالشيخ. مستطرفات السرائر : 150 | 7.

10- عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سألته عن جزّ الشعر وتقليم الأظافير ؟
فقال ( عليه السلام ) : لم يزده ذلك الاّ طهارة.كتاب درست بن أبي منصور ص 166.

11-  ـ كتاب التعريف للصفواني : ويبتدأ في جزّ الرأس من الناصية ، فانه من سنن الأنبياء ( عليهم السلام ).ـ التعريف ص 4.

12 ـ وروى  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : أن جزّ الشعر يزيد في الباه ، ويقول عند جزه : اللهم حرّم شعري وبشرى على النار ، اللهم أعطني لكل طاقة منه نورا ألقاك به يوم القيامة.التعريف ص 5.

13 ـ وروى  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : : ان في حلق الرأس عشر خصال محمودة : يحسن الطلعة ، ويمحو الكسفة وينقى البشرة ، ويجلو الحدقة ، ويغلظ العصرة  ، ويشد الكدنة  ويخرج من حد النسائية الى حد الرجولية ، وهو أحد الفروض المؤكدة.مستدرك الوسائل : ج 1 ص 400.

14- عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : اذا أخذت من شعر رأسك فابدأ بالناصية ، ومقدم رأسك والصدغين من القفا ( كذا ) ، فكذلك السنة ، وقل : بسم الله وعلى ملّة ابراهيم وسنة محمّد وآل محمّد ( صلوات الله عليهم ) حنيفا مسلما وما أنا من المشركين ، اللهم اعطني بكل شعرة وظفرة في الدنيا نورا يوم القيامة ، اللهم أبدلني مكانه شعرا لا يعصيك تجعله لي زينة ووقارا في الدنيا ونورا ساطعا يوم القيامة ثم تجمع شعرك ، الخبر.اصل زيد النرسي ص 56.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الاعتراف بالتقصير في العبادة1

  اسْتِحْبَاب الِاعْتِرَاف بِالتَّقْصِيرِ فِي الْعِبَادَةِ   1 -  عَنْ مُوسَى بْنُ جَعْفَرٍ ( عَلَيْهِمَا السَّلَامُ ) ، قَال : قَالَ أَمِ...