الخميس، 8 مايو 2025

استحباب حلق الرأس للرجل وكراهة إطالة شعره

استحباب حلق الرأس للرجل وكراهة إطالة شعره

1- عن زرارة قال : قلت لأبي جعفر ( عليه السلام ) : الرجل يقلّم أظفاره ويجزّ شاربه ، ويأخذ من شعر لحيته ورأسه هل ينقض ذلك وضوءه ؟ فقال : يا زرارة كل هذا سنة ، والوضوء فريضة وليس لشيء من السنّة ينقض الفريضة ، وإنّ ذلك ليزيده تطهيراً. التهذيب 1 : 346 / 1013.

2- عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطي ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : قلت له : إنّ أصحابنا يروون أن حلق الرأس في غير حجّ ولا عمرة مثلة فقال : كان أبو الحسن ( عليه السلام ) إذا قضى نسكه [1] عدل إلى قرية يقال لها « ساية » فحلق. الفقيه 2 : 309 / 1535. [1] في نسخة : مناسكه ، ( منه قدّه ).

3 ـ وعن علي بن محمّد رفعه قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : إنّ الناس يقولون : حلق الرأس مثلة [1] ، فقال ( عليه السلام ) : عمرة لنا ، ومثلة لأعدائنا.الكافي 6 : 484 / 4. 
[1] مثّل بفلان مثلاً ومثلة بالضم نكَّل كمثَّل تمثيلاً وهي مُثله بضم الثاء وسكونها « القاموس المحيط 4 : 50» هامش المخطوط.

- قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لرجل : احلق فإنه يزيد في جمالك.الفقيه 1 : 71 | 287.

-وقال الصادق ( عليه السلام ) : حلق الرأس في غير حج ولا عمرة مثلة لأعدائكم وجمال لكم.وسائل الشيعة : ج 2 ص 106.

-وقال الصادق ( عليه السلام ) : إني لأحلق في كل جمعة فيما بين الطلية إلى الطلية.الكافي 6 : 485 | 7.

7-  وقال الصادق ( عليه السلام ) : أربع من أخلاق الأنبياء : التطيب ، والتنظيف بالموسى ، وحلق الجسد بالنورة ، وكثرة الطروقة. الفقيه 1 : 77 | 344.

8- عن أبي الحسن الأول ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : ( إن الشعر على الرأس ) (1) إذا طال ضعف البصر ، وذهب ( بضوء نوره ) (2) ، وطم (3) الشعر يجلو البصر ، ويزيد في ضوء نوره ، الحديث.مستطرفات السرائر : 57 | 17.
(1) في المصدر : إن شعر الرأس.
(2) وفيه : بضوئه ونوره.
(3) طم الشعر : جزه أو قصه ( مجمع البحرين 6 : 107 ).

9- روي  عن أبي الحسن الأول ( عليه السلام ) قال : أن حلق الرأس مثلة بالشاب ، ووقار بالشيخ. مستطرفات السرائر : 150 | 7.

10- عن هشام بن سالم ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سألته عن جزّ الشعر وتقليم الأظافير ؟
فقال ( عليه السلام ) : لم يزده ذلك الاّ طهارة.كتاب درست بن أبي منصور ص 166.

11-  ـ كتاب التعريف للصفواني : ويبتدأ في جزّ الرأس من الناصية ، فانه من سنن الأنبياء ( عليهم السلام ).ـ التعريف ص 4.

12 ـ وروى  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : أن جزّ الشعر يزيد في الباه ، ويقول عند جزه : اللهم حرّم شعري وبشرى على النار ، اللهم أعطني لكل طاقة منه نورا ألقاك به يوم القيامة.التعريف ص 5.

13 ـ وروى  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : : ان في حلق الرأس عشر خصال محمودة : يحسن الطلعة ، ويمحو الكسفة وينقى البشرة ، ويجلو الحدقة ، ويغلظ العصرة  ، ويشد الكدنة  ويخرج من حد النسائية الى حد الرجولية ، وهو أحد الفروض المؤكدة.مستدرك الوسائل : ج 1 ص 400.

14- عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : اذا أخذت من شعر رأسك فابدأ بالناصية ، ومقدم رأسك والصدغين من القفا ( كذا ) ، فكذلك السنة ، وقل : بسم الله وعلى ملّة ابراهيم وسنة محمّد وآل محمّد ( صلوات الله عليهم ) حنيفا مسلما وما أنا من المشركين ، اللهم اعطني بكل شعرة وظفرة في الدنيا نورا يوم القيامة ، اللهم أبدلني مكانه شعرا لا يعصيك تجعله لي زينة ووقارا في الدنيا ونورا ساطعا يوم القيامة ثم تجمع شعرك ، الخبر.اصل زيد النرسي ص 56.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسالة الإمام الجواد إلى السالكين لطريق الحق

  مواعظ أبى جعفر محمد بن على الجواد صلوات الله عليه عن محمد بن إسماعيل بن بزيع ،عن عمه حمزة بن بزيع قال : كتب  أبوجعفر عليه‌السلام  إلي  سعد...