الاثنين، 23 يوليو 2018

فضل وزيارة الحسن وعلي بن الحسين والباقر والصادق ( عليهم السلام )


 فضل زيارة سيدنا أبي محمد الحسن بن علي عليهما السلام

1 - عن أبي عبد الله عليه السلام (قال: بينا) الحسن عليه السلام. في حجر رسول الله صلى الله عليه وآله إذا رفع رأسه فقال: يا أبه ما لمن زارك بعد موتك ؟ قال: يا بني، من زارني  بعد موتي فله الجنة. ومن أتى أباك زائرا بعد موته فله الجنة. ومن أتى أخاك زائرا بعد موته فله الجنة. ومن أتاك زائرا بعد موتك فله الجنة .

 مختصر زيارته عليه السلام
1 -عن عمر بن يزيد - بياع السابري - رفعه قال: كان محمد بن الحنفية (رضي الله عنه) يأتي قبر الحسن بن علي عليهما السلام فيقول:
 السلام عليك (يا بقية)  المؤمنين، وابن أول المسلمين، وكيف لا تكون كذلك وأنت سليل الهدى، وحليف التقى ، وخامس أصحاب الكساء، غذتك يد الرحمة، وربيت في حجر الاسلام، ورضعت من ثدي الايمان، فطبت حيا وطبت ميتا، غير أن الانفس غير طيبة  بفراقك ، ولا شاكة في حياتك  يرحمك الله.

ثم يلتفت إلى الحسين عليه السلام فيقول: السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين، وعلى أبي محمد الحسن السلام .


 فضل زيارة سيدنا علي بن الحسين زين العابدين وأبي  جعفر محمد بن علي باقر العلم، وأبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليهم السلام 

1 -عن زيد الشحام قال: قلت لابي عبد الله عليه السلام: ما لمن زار أحدكم  ؟ قال: كمن زار رسول الله صلى الله عليه وآله .

2- عن الرضا علي بن موسى عليهما السلام قال: سمعته يقول: (ان لكل امام عهدا في أعناق  أوليائه وشيعته، وان من تمام الوفاء بالعهد، وحسن الاداء زيارة قبورهم، فمن زارهم رغبة في زيارتهم وتصديقا بما رغبوا فيه، كانت  أئمتهم شفعاءهم يوم القيامة).

3-قال حدثني أبو عبد الله الحراني قال: قلت لابي عبد الله عليه السلام: ما لمن زار قبر الحسين عليه السلام ؟ قال: من أتاه وزاره، فصلى عنده ركعتين كتب الله له حجة مبرورة، فان صلى أربع ركعات كتب له حجة وعمرة. قلت جعلت فداك وكذلك لكل من زار إماما مفترض الطاعة ؟ قال: وكذلك لكل من زار إمام مفترض  طاعته .


مختصر زيارتهم عليهم السلام
تقول:
(السلام عليكم يا خزان علم الله، وحفظة سره، وتراجمة وحيه، أتيتكم يا بني رسول الله عارفا بحقكم، مستبصرا بشأنكم، معاديا لاعدائكم، مواليا لاوليائكم، بأبي أنتم وامي، صلى الله على أرواحكم، وأبدانكم.
 اللهم انى أتولى آخرهم كما توليت أولهم، وأبرأ من كل وليجة دونهم آمنت بالله وكفرت بالجبت والطاغوت واللات والعزى، وكل ند يدعي من دون الله) .

 زيارة اخرى لهم مختصرة عليهم السلام 
تجعل القبور بين يديك وتقول:
 السلام عليكم أئمة الهدى، السلام عليكم أهل البر والتقوى، السلام عليكم أيها الحجج  على أهل الدنيا، السلام عليكم أيها القوام  في البرية بالقسط السلام عليكم أهل الصفوة، السلام عليكم آل رسول الله، السلام عليكم أهل النجوى، السلام عليكم العروة الوثقى.

 أشهد أنكم قد بلغتم ونصحتم وصبرتم في ذات الله، وكذبتم واسئ اليكم فعفوتم ، وأشهد أنكم الائمة الراشدون المهديون، وأن طاعتكم علينا وعلى كل الخلق مفروضة، وأن قولكم الصدق، وأنكم دعوتم فلم تجابوا، وأمرتم فلم تطاعوا، وأنكم دعائم الدين، وأركان الارض، لم تزالوا بعين الله ينسخكم في أصلاب مطهرة، وينقلكم في أرحام المطهرات، لم تدنسكم الجاهلية الجهلاء ولم تشرك فيكم
فتن الاهواء، طبتم (وطاب منشأكم) ، ومن - بكم علينا ديان الدين، فجعلكم  في بيوت أذن الله أن ترفع، ويذكر فيها اسمه وجعل صلواتنا عليكم رحمة لنا، وكفارة لذنوبنا إذ اختاركم لنا، فطيب  خلقنا بما من به علينا من ولايتكم، وكنا عنده مسمين بعلمكم( مقرين بفضلكم) معترفين بتصديقنا اياكم.

وهذا مقام من أسرف وأخطأ واستكان، وأقر بما جنى، وقد رجا بمقامه الخلاص، وأن يستنقذه بكم مستنقذ الهلكى من الردى، فكونوا لي شفعاء فقد وفدت اليكم إذ رغب عنكم أهل الدنيا، واتخذوا آيات الله هزوا واستكبروا عنها.

ثم قل :
 يا من هو قائم  لا يسهو، ودائم لا يلهو، ومحيط بكل شئ لك المن بما وفقتنى وعرفتني ما  صد عنه كثير من عبادك، واستخفوا بحقه، ومالوا إلى سواه.

 فكانت المنة  منك علي مع أقوام خصصتهم بما خصصتني به، فلك الحمد إذ كنت عندك في (مقامي هذا) مذكورا مكتوبا، فلا تحرمني ما رجوت، ولا تخيبني فيما دعوت.
وادع لنفسك بما أحببت، وصل في المسجد لكل امام ركعتين.

 فإذا أردت وداعهم عليهم السلام
 فقل:
السلام عليكم أئمة الهدى ورحمة الله وبركاته. أستودعكم الله، وأقرأ عليكم السلام، آمنا بالله وبالرسول، وبما جئتم به ودللتم عليه، فاكتبنا مع الشاهدين .المزار للشيخ المفيد: ص 180-189.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب الدعاء بين الأَذان الإِقامة بالمأثور وغيره

  اسْتِحْبَاب الدُّعَاءُ بَيْنَ الأَذان الإِقامة بِالْمَأْثُور وَغَيْرِه    1  - عَنْ جَعْفَرِ بْنِ محمّد بْن يَقْظَان [ 1 ] ، رَفْعِه  إلَي...