الأربعاء، 22 مايو 2024

استحباب الحج والعمرة عينا في كل عام وإدمانهما

 استحباب الحج والعمرة عينا في كل عام وإدمانهما
ولو بالاستنابة

1-  عن إسحاق بن عمار قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : إني قد وطنت نفسي على لزوم الحج كل عام بنفسي أو برجل من أهل بيتي بمالي ، فقال : وقد عزمت على ذلك ؟ قال : فقلت : نعم ، قال : فإن فعلت ( فأيقن بكثرة المال ، أو )  أبشر  بكثرة المال والبنين .وسائل الشيعة : ج 11 ص 133.

2- عن الفضيل بن يسار قال : سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : لا يحالف الفقر والحمى مدمن الحج والعمرة . الكافي 4 : 254 | 8 .

3-  عن عذافر قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) ما يمنعك من الحج في كل سنة ؟ قلت : جعلت فداك ، العيال ، قال : فقال إذا مت فمن لعيالك ؟ أطعم عيالك الخل والزيت وحج بهم كل سنة .الكافي 4 : 256 | 16 .

4- عن الفضيل قال سمعت أبا جعفر ( عليه السلام ) يقول : لا ورب هذه البنية (1) لا يحالف مدمن الحج هذا البيت حمي ولا فقر أبدا .الكافي 4 : 260 | 33 .
(1) في نسخة : هذا البيت ( هامش المخطوط ) .

5- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال إذا كان الرجل من شأنه الحج كل سنة ثم تخلف سنة فلم يخرج قالت الملائكة الذين على الارض للذين على الجبال : لقد فقدنا صوت فلان ، فيقولون : اطلبوه فيطلبونه فلا يصيبونه فيقولون : اللهم إن كان حبسه دين فأد عنه ، أو مرض فاشفه ، أو فقر فاغنه ، أو حبس ففرج عنه ، أو فعل به فافعل به ، والناس يدعون لانفسهم وهم يدعون لمن تخلف .المحاسن : 71 | 144 .

6-  عن عيسى بن أبي منصور قال : قال لي جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) : يا عيسى إن استطعت أن تأكل الخبز والملح وتحج في كل سنة فافعل . التهذيب 5 : 442 | 1537 .

7-  قال الصادق ( عليه السلام ) : إذا كان عشية عرفة بعث الله عز وجل ملكين يتصفحان وجوه الناس ، فإذا فقدا رجلا قد عود نفسه الحج قال أحدهما لصاحبه : يا فلان ، ما فعل فلان ؟ قال : فيقول : الله عز وجل أعلم ، قال : فيقول أحدهما : اللهم إن كان حبسه عن الحج فقر فأغنه ، وإن كان حبسه دين فاقض عنه دينه ، وإن كان حبسه مرض فاشفه ، وإن كان حبسه موت فاغفر له وارحمه .
الفقيه 2 : 137 | 588 .

8- عن محمد بن عثمان العمري قال : سمعته يقول والله إن صاحب هذا الامر يحضر الموسم كل سنة فيرى الناس ويعرفهم ، ويرونه ولا يعرفونه .إكمال الدين : 440 | 8 .

9- عن عبيد بن زرارة قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : يفقد الناس إمامهم فيشهد الموسم فيراهم ولا يرونه .إكمال الدين : 440 | 7 .

10- عن أبي بصير ، قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) ، يقول : « عليكم بحجّ هذا البيت فأدمنوه ، فإنّ في إدمانكم الحجّ دفع مكاره الدنيا عنكم ، وأهوال يوم القيامة ».أمالي الطوسي ج 2 ص 280.

11-عن [ أبي ]  أحمد بن راشد ، عن بعض أهل المدائن ، قال : كنت حاجاً مع رفيق لي فوافينا إلى الموقف ، فإذا شاب قاعد عليه إزار ورداء ، وفي رجليه نعل صفراء ، قومت الإزار والرداء بمائة وخمسين ديناراً ، وليس عليه آثار السفر ، فدنا منا سائل فرددنا ، فدنا من الشاب فسأله ، فحمل شيئا من الأرض فناوله ، فدعا له السائل واجتهد في الدعاء وأطال ، فقام الشاب وغاب عنّا ، فدنونا من السائل فقلنا له : ويحك ، ما أعطاك؟ فأرانا حصاة ذهب مضرّسة قدرناها عشرين مثقالاً ، فقلت لصاحبي مولانا عندنا ونحن لا ندري ، ثمّ ذهبنا في طلبه فدرنا الموقف كلّه فلم نقدر عليه ، فسألنا [ كلّ ]  من كان حوله من أهل مكّة والمدينة ، فقالوا شاب علوي يحج في كلّ سنة ماشياً.الكافي ج 1 ص 268 ح 15.

12-حدّثني موسى ، حدّثنا أبي ، عن أبيه ، عن جدّه جعفر بن محمد ( عليهما السلام ) ، قال : « كان إذا لم يحجّ أحجّ بعض أهله أو بعض مواليه ، ويقول لنا : يا بني إن استطعتم فلا يقف الناس بعرفات إلّا وفيها من يدعو لكم ، فإنّ الحاج ليشفع في ولده وأهله وجيرانه ».الجعفريات ص 66.

13- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنّه قال : « يفقد الناس إمامهم  ، يشهد المواسم يراهم ولا يرونه ».
مستدرك الوسائل : ج 8 ص 50.

14-عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، إنّه قال : « للقائم غيبتان ، يشهد في إحداهما المواسم ، يرى الناس ولا يرونه فيه ».
غيبة النعماني ص 175.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة

  تأكّد استحباب الأَذان والإِقامة لصلاة الجماعة  1 -  عن أبي بصير ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : سألته : أيجزىء أذان واحد ؟ قال : إن ص...