ومن كلام الإمام جعفر الصادق عليه السلام سماه بعض الشيعة نثر الدرر :
1 ـ الاستقصاء فرقة ، الانتقاد عداوة ، قلة الصبر فضيحة ، إفشاء السر سقوط ، السخاء فطنة ، اللوم تغافل.
2 ـ ثلاثة من تمسك بهن نال من الدنيا والاخرة بغيته (1) : من اعتصم بالله ، ورضي بقضاء الله ، وأحسن الظن بالله.
(1) البغية : ما يرغب فيه ويطلب أى المطلوب.
3ـ ثلاثة من فرط فيهن كان محروما : استماحة جواد ، ومصاحبة عالم ، واستمالة سلطان.
4 ـ ثلاثة تورث المحبة : الدين ، والتواضع ، والبذل.
5ـ من برئ من ثلاثة نال ثلاثة : من برئ من الشر نال العز ، ومن برئ من الكبر نال الكرامة ، ومن برئ من البخل نال الشرف.
6 ـ ثلاثة مكسبة للبغضاء : النفاق. والظلم. والعجب.
7 ـ ومن لم تكن فيه خصلة من ثلاثة لم يعد نبيلا (1) : من لم يكن له عقل يزينه أو جدة تغنيه (2) أو عشيرة تعضده.
(1) النبيل : ذوالنجابة.
(2) الجدة ـ مصدر وجديجد ، كعدة ـ : الغنى والقدرة.
8 ـ ثلاثة تزري بالمرء (1) : الحسد. والنميمة. والطيش.
(1) ازرى به : عابه ووضعه من حقه. والطيش : النزق والخفة.
9 ـ ثلاثة لا تعرف إلا في ثلاث مواطن : لا يعرف الحليم إلا عند الغضب.
ولا الشجاع إلا عند الحرب. ولا أخ إلا عند الحاجة.
10 ـ ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى : من إذا حدث كذب.
وإذا وعد أخلف. وإذا ائتمن خان.
11 ـ احذر من الناس ثلاثة : الخائن. والظلوم. والنمام ، لان من خان
لك خانك ، ومن ظلم لك سيظلمك. ومن نم إليك سينم عليك.
12 ـ لا يكون الامين أمينا حتى يؤتمن على ثلاثة فيؤديها : على الاموال والاسرار والفروج. وإن حفظ اثنين وضيع واحدة فليس بأمين.
13 ـ لا تشاور أحمق ، ولا تستعن بكذاب ، ولا تثق بمودة ملوك ، فان الكذاب يقرب لك البعيد ويبعد لك القريب ، والاحمق يجهد لك نفسه ولا يبلغ ما تريد والملوك أوثق ما كنت به خذلك ، وأوصل ما كنت له قطعك.
14 ـ أربعة لا تشبع من أربعة : أرض من مطر ، وعين من نظر ، وانثى من ذكر ، وعالم من علم.
15 ـ أربعة تهرم قبل أوان الهرم : أكل القديد ، والقعود على النداوة ، والصعود في الدرج. ومجامعة العجوز (1).
(1) القديد : اللحم المقدد. يقال : قدداللحم أى جعله قطعا وجففه.
16 ـ النساء ثلاث : فواحدة لك ، وواحدة لك وعليك. وواحدة عليك لا لك ، فأما التي هي لك فالمرأة العذراء ، وأما التي هي لك وعليك فالثيب. وأما التي هي عليك لالك فهي المتبع التي لها ولد من غيرك.
17 ـ ثلاث من كن فيه كان سيدا : كظم الغيظ ، والعفو عن المسيئ ، والصلة بالنفس والمال.
18 ـ ثلاثة لا بد لهم من ثلاث : لابد للجواد من كبوة ، وللسيف من نبوة ، وللحليم من هفوة (1).
(1) الكبوة : السقطة ، المرة من كبا يكبو كبوا لوجهه : انكب على وجهه. ونبا ينبو نبوة السيف : كل ولم يقطع. والهفوة : الزلة والسقطة.
19 ـ ثلاثة فيهن البلاغة : التقرب من معنى البغية ، والتبعد من حشو الكلام والدلالة بالقليل على الكثير.
20ـ النجاة في ثلاث : تمسك عليك لسانك. ويسعك بيتك. وتندم على خطيئتك.
21 ـ الجهل في ثلاث : في تبدل الاخوان ، والمنابذة بغير بيان (1) والتجسس عما لا يعني.
(1) المنابذة : المخالفة والمفارقة ، يقال : نابذه أى خالفه وفارقه عن عداوة ولعل المراد : المخالفة بلا جهة وعلة.
22 ـ ثلاث من كن فيه كن عليه : المكر. والنكث. والبغي. وذلك قول الله : «وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ (1)». «فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ(2)» وقال جل وعز : «فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ (3)». وقال : « يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا (4).
(1) فاطر 35: 43. لا يحيق أى لا يحيط.
(2) النمل 27: 51.
(3) الفتح 48: 10.
(4) يونس 10: 23.
23 ـ ثلاث يحجزن المرء عن طلب المعالي : قصر الهمة : وقلة الحيلة ، و ضعف الرأي.
24ـ الحزم في ثلاثة (1) : الاستخدام للسلطان ، والطاعة للوالد ، والخضوع للمولى.
(1) الحزم : ضبط الرجل أمره والحذر من فواته والاخذ فيه بالثقة.
25 ـ الانس في ثلاث : في الزوجة الموافقة ، والولد البار ، والصديق المصافي (1).
(1) صافى فلانا : أخلص له الود.
26 ـ من رزق ثلاثا نال ثلاثا وهو الغنى الاكبر : القناعة بما اعطي ، واليأس مما في أيدي الناس ، وترك الفضول.
27 ـ لا يكون الجواد جوادا إلا بثلاثة : يكون سخيا بماله على حال اليسر والعسر ، وأن يبذله للمستحق ، ويرى أن الذي أخذه من شكر الذي اسدي إليه (1) أكثر مما أعطاه.(1) في بعض النسخ : يسدى اليه ».
28 ـ ثلاثة لا يعذر المرء فيها : مشاورة ناصح ، ومداراة حاسد ، التحبب إلى الناس.
29ـ لا يعد العاقل عاقلا حتى يستكمل ثلاثا : إعطاء الحق من نفسه على حال الرضا والغضب ، وأن يرضى للناس ما يرضى لنفسه ، واستعمال الحلم عند العثرة. (1).(1) العثرة : الزلة. والسقطة.
30 ـ لا تدوم النعم إلا بعد ثلاث (1) : معرفة بما يلزم الله سبحانه فيها ، وأداء شكرها ، ولا يعيب فيها.
(1) في بعض النسخ «الا بثلاث».
31ـ ثلاث من ابتلي بواحدة منهن تمنى الموت : فقر متتابع ، وحرمة فاضحة ، وعدو غالب.
32 ـ من لم يرغب في ثلاث ابتلي بثلاث : من لم يرغب في السلامة ابتلي بالخذلان ، ومن لم يرغب في المعروف ابتلي بالندامة. ومن لم يرغب في الاستكثار من الاخوان ابتلي بالخسران.
33 ـ ثلاث يجب على كل إنسان تجنبها : مقارنة الاشرار ، ومحادثة النساء ، ومجالسة أهل البدع.
34 ـ ثلاثة تدل على كرم المرء : حسن الخلق ، وكظم الغيظ ، وغض الطرف.
35 ـ من وثق بثلاثة كان مغرورا : من صدق بما لا يكون ، وركن إلى من لا يثق به ، وطمع في ما لا يملك.
36ـ ثلاثة من استعملها أفسد دينه ودنياه : من [ أ ] ساء ظنه ، وأمكن من سمعه ، وأعطى قياده حليلته (1).
(1) القياد : حبل يقاد به. والحليلة : الزوجة.
37ـ أفضل الملوك من اعطي ثلاث خصال : الرأفة ، والجود والعدل.
المصدر التحف : 315.
1 ـ الاستقصاء فرقة ، الانتقاد عداوة ، قلة الصبر فضيحة ، إفشاء السر سقوط ، السخاء فطنة ، اللوم تغافل.
2 ـ ثلاثة من تمسك بهن نال من الدنيا والاخرة بغيته (1) : من اعتصم بالله ، ورضي بقضاء الله ، وأحسن الظن بالله.
(1) البغية : ما يرغب فيه ويطلب أى المطلوب.
3ـ ثلاثة من فرط فيهن كان محروما : استماحة جواد ، ومصاحبة عالم ، واستمالة سلطان.
4 ـ ثلاثة تورث المحبة : الدين ، والتواضع ، والبذل.
5ـ من برئ من ثلاثة نال ثلاثة : من برئ من الشر نال العز ، ومن برئ من الكبر نال الكرامة ، ومن برئ من البخل نال الشرف.
6 ـ ثلاثة مكسبة للبغضاء : النفاق. والظلم. والعجب.
7 ـ ومن لم تكن فيه خصلة من ثلاثة لم يعد نبيلا (1) : من لم يكن له عقل يزينه أو جدة تغنيه (2) أو عشيرة تعضده.
(1) النبيل : ذوالنجابة.
(2) الجدة ـ مصدر وجديجد ، كعدة ـ : الغنى والقدرة.
8 ـ ثلاثة تزري بالمرء (1) : الحسد. والنميمة. والطيش.
(1) ازرى به : عابه ووضعه من حقه. والطيش : النزق والخفة.
9 ـ ثلاثة لا تعرف إلا في ثلاث مواطن : لا يعرف الحليم إلا عند الغضب.
ولا الشجاع إلا عند الحرب. ولا أخ إلا عند الحاجة.
10 ـ ثلاث من كن فيه فهو منافق وإن صام وصلى : من إذا حدث كذب.
وإذا وعد أخلف. وإذا ائتمن خان.
11 ـ احذر من الناس ثلاثة : الخائن. والظلوم. والنمام ، لان من خان
لك خانك ، ومن ظلم لك سيظلمك. ومن نم إليك سينم عليك.
12 ـ لا يكون الامين أمينا حتى يؤتمن على ثلاثة فيؤديها : على الاموال والاسرار والفروج. وإن حفظ اثنين وضيع واحدة فليس بأمين.
13 ـ لا تشاور أحمق ، ولا تستعن بكذاب ، ولا تثق بمودة ملوك ، فان الكذاب يقرب لك البعيد ويبعد لك القريب ، والاحمق يجهد لك نفسه ولا يبلغ ما تريد والملوك أوثق ما كنت به خذلك ، وأوصل ما كنت له قطعك.
14 ـ أربعة لا تشبع من أربعة : أرض من مطر ، وعين من نظر ، وانثى من ذكر ، وعالم من علم.
15 ـ أربعة تهرم قبل أوان الهرم : أكل القديد ، والقعود على النداوة ، والصعود في الدرج. ومجامعة العجوز (1).
(1) القديد : اللحم المقدد. يقال : قدداللحم أى جعله قطعا وجففه.
16 ـ النساء ثلاث : فواحدة لك ، وواحدة لك وعليك. وواحدة عليك لا لك ، فأما التي هي لك فالمرأة العذراء ، وأما التي هي لك وعليك فالثيب. وأما التي هي عليك لالك فهي المتبع التي لها ولد من غيرك.
17 ـ ثلاث من كن فيه كان سيدا : كظم الغيظ ، والعفو عن المسيئ ، والصلة بالنفس والمال.
18 ـ ثلاثة لا بد لهم من ثلاث : لابد للجواد من كبوة ، وللسيف من نبوة ، وللحليم من هفوة (1).
(1) الكبوة : السقطة ، المرة من كبا يكبو كبوا لوجهه : انكب على وجهه. ونبا ينبو نبوة السيف : كل ولم يقطع. والهفوة : الزلة والسقطة.
19 ـ ثلاثة فيهن البلاغة : التقرب من معنى البغية ، والتبعد من حشو الكلام والدلالة بالقليل على الكثير.
20ـ النجاة في ثلاث : تمسك عليك لسانك. ويسعك بيتك. وتندم على خطيئتك.
21 ـ الجهل في ثلاث : في تبدل الاخوان ، والمنابذة بغير بيان (1) والتجسس عما لا يعني.
(1) المنابذة : المخالفة والمفارقة ، يقال : نابذه أى خالفه وفارقه عن عداوة ولعل المراد : المخالفة بلا جهة وعلة.
22 ـ ثلاث من كن فيه كن عليه : المكر. والنكث. والبغي. وذلك قول الله : «وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ (1)». «فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ مَكْرِهِمْ أَنَّا دَمَّرْنَاهُمْ وَقَوْمَهُمْ أَجْمَعِينَ(2)» وقال جل وعز : «فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ (3)». وقال : « يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ مَتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا (4).
(1) فاطر 35: 43. لا يحيق أى لا يحيط.
(2) النمل 27: 51.
(3) الفتح 48: 10.
(4) يونس 10: 23.
23 ـ ثلاث يحجزن المرء عن طلب المعالي : قصر الهمة : وقلة الحيلة ، و ضعف الرأي.
24ـ الحزم في ثلاثة (1) : الاستخدام للسلطان ، والطاعة للوالد ، والخضوع للمولى.
(1) الحزم : ضبط الرجل أمره والحذر من فواته والاخذ فيه بالثقة.
25 ـ الانس في ثلاث : في الزوجة الموافقة ، والولد البار ، والصديق المصافي (1).
(1) صافى فلانا : أخلص له الود.
26 ـ من رزق ثلاثا نال ثلاثا وهو الغنى الاكبر : القناعة بما اعطي ، واليأس مما في أيدي الناس ، وترك الفضول.
27 ـ لا يكون الجواد جوادا إلا بثلاثة : يكون سخيا بماله على حال اليسر والعسر ، وأن يبذله للمستحق ، ويرى أن الذي أخذه من شكر الذي اسدي إليه (1) أكثر مما أعطاه.(1) في بعض النسخ : يسدى اليه ».
28 ـ ثلاثة لا يعذر المرء فيها : مشاورة ناصح ، ومداراة حاسد ، التحبب إلى الناس.
29ـ لا يعد العاقل عاقلا حتى يستكمل ثلاثا : إعطاء الحق من نفسه على حال الرضا والغضب ، وأن يرضى للناس ما يرضى لنفسه ، واستعمال الحلم عند العثرة. (1).(1) العثرة : الزلة. والسقطة.
30 ـ لا تدوم النعم إلا بعد ثلاث (1) : معرفة بما يلزم الله سبحانه فيها ، وأداء شكرها ، ولا يعيب فيها.
(1) في بعض النسخ «الا بثلاث».
31ـ ثلاث من ابتلي بواحدة منهن تمنى الموت : فقر متتابع ، وحرمة فاضحة ، وعدو غالب.
32 ـ من لم يرغب في ثلاث ابتلي بثلاث : من لم يرغب في السلامة ابتلي بالخذلان ، ومن لم يرغب في المعروف ابتلي بالندامة. ومن لم يرغب في الاستكثار من الاخوان ابتلي بالخسران.
33 ـ ثلاث يجب على كل إنسان تجنبها : مقارنة الاشرار ، ومحادثة النساء ، ومجالسة أهل البدع.
34 ـ ثلاثة تدل على كرم المرء : حسن الخلق ، وكظم الغيظ ، وغض الطرف.
35 ـ من وثق بثلاثة كان مغرورا : من صدق بما لا يكون ، وركن إلى من لا يثق به ، وطمع في ما لا يملك.
36ـ ثلاثة من استعملها أفسد دينه ودنياه : من [ أ ] ساء ظنه ، وأمكن من سمعه ، وأعطى قياده حليلته (1).
(1) القياد : حبل يقاد به. والحليلة : الزوجة.
37ـ أفضل الملوك من اعطي ثلاث خصال : الرأفة ، والجود والعدل.
المصدر التحف : 315.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق