الخميس، 24 مايو 2018

فضائل سور الانفال والتوبة ويونس وهود ويوسف


 فضائل سورة الانفال وسورة التوبة


1- عن أبي بصير عن أبي عبدالله عليه‌ السلام قال : من قرأ سورة الانفال وسورة براءة في كل شهر لم يدخله نفاق أبدا ، وكان من شيعة أميرالمؤمنين عليه‌السلام . ثواب الاعمال ص 96.


2-عن أبي بصير مثله وزاد في آخره : وأكل يوم القيامة من موائد الجنة مع شيعة علي عليه‌السلام حتى يفرغ الناس من الحساب .
تفسير العياشى ج 2 ص 46 و 73.


3- عن أحدهما عليهما‌السلام قال : الانفال وسورة براءة واحدة .بحار الانوار: ج 89 ص 277
معنى أحدهما عليهما‌السلام: الباقر أو الصادق عليهما‌السلام


4- عن النبي صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله أن من قرأهما فأنا شفيع له ، وشاهد له يوم القيامه أنه برئ من النفاق ، واعطي من الاجر بعدد كل منافق ومنافقة في دار الدنيا عشر حسنات ، ومحي عنه عشر سيئات ، ورفع له عشر درجات ، وكان العرش وحملته يصلون عليه أيام حياته في الدنيا.الدروع الواقيه


5-  قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : يا علي أمان لامتي من السرق (1) (قُلِ ٱدۡعُواْ ٱللَّهَ أَوِ ٱدۡعُواْ ٱلرَّحۡمَـٰنَ‌ۖ ) إلى آخلا الاية (2)لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ) إلى آخرها (3).

(1) في نسخة الاصل بخط يده : من الشرق وما في الصلب هو الموافق لسائر الروايات كمامر في كتاب الاداب والسنن ج ٧٦.
(2) الأسراء 17 : 110.
(3) براءة 9 : 128- 129.

(2) (قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَٰنَ ۖ أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىٰ ۚ وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا)
(3) { لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ * فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ } 
المصدر: دعوات الراوندى


فضائل سورة يونس

1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة يونس في كل شهرين أو ثلاثة ، لم يخف عليه أن يكون من الجاهلين ، وكان يوم القيامة من المقربين . ثواب الاعمال ص 96.

2-  عن أبان بن عثمان ، عن محمد قال : قال أبوجعفر عليه‌السلام : اقرء قلت : من أي شئ أقرأ؟ قال : اقرأ من السورة السابعة ، قال : فجعلت ألتمسها فقال : اقرأ سورة يونس فقرأت حتى انتهيت إلى (لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ ۖ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ ۚ ) ثم قال : حسبك ، قال رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله : إني لاعجب كيف لا أشيب إذا قرأت القرآن .تفسير العياشى ج 2 ص 119.
يونس 10 :26

3- عن النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله قال : من قرأ سورة يونس اعطي من الاجر عشر حسنات بعدد من صدق بيونس ، ومن كذب به ، وبعدد كل من غرق مع فرعون.الدروع الواقيه


 فضائل سورة هود

1-  عن أبي جعفر عليه‌السلام قال : من قرأ سورة هود في كل جمعة بعثه الله   عزوجل يوم القيامة في زمرة النبيين عليهم‌السلام ، ولم يعرف له خطيئة عملها يوم القيامة .تفسير العياشى ج 2 ص 139.


 فضائل سورة يوسف 

1- عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : من قرأ سورة يوسف في كل يوم أو في كل ليلة بعثه الله يوم القيامة وجماله كجمال يوسف ، ولا يصيبه فزع يوم القيامة ، وكان من خيار عباد الله الصالحين وقال : كانت في التوراة مكتوبة .ثواب الاعمال ص 96.


2-عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه‌السلام قال : سمعته يقول : من قرأ سورة يوسف في كل يوم أو في كل ليلة بعثه الله يوم القيامة وجماله على جمال يوسف ولا يصيبه يوم القيامة ما يصيب الناس من الفزع ، وكان جيرانه من عباد الله الصالحين.

ثم قال : وإن يوسف عليه‌السلام كان من عبادالله الصالحين واو من في الدنيا أن يكون زانيا أو فحاشا . تفسير العياشى ج 2 ص 166.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...