الاثنين، 1 مايو 2017

استحباب الاكثار من الصلاة في مسجد الرسول وخصوصاً بين القبر والمنبر



استحباب الاكثار من الصلاة في مسجد الرسول وخصوصاً بين القبر والمنبر وفي بيت علي ( عليه السلام ) وفاطمة ( عليها السلام ) ، واختياره على ما عدا المسجد الحرام ، وان الصلاة في المدينة مثل الصلاة في سائر البلدان


1- عن معاوية بن وهب قال : قلت لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : هل قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ؟ فقال : نعم ، وقال : وبيت علي وفاطمة ( عليهما السلام ) ما بين البيت الذي فيه النبي ( صلى الله عليه وآله ) إلى الباب الذي يحاذي الزقاق إلى البقيع ، قال : فلو دخلت من ذلك الباب والحائط مكانه أصاب منكبك الأيسر ثم سمى سائر البيوت ، وقال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : الصلاة في مسجدي تعدل ألف صلاة في غيره إلا المسجد الحرام فهو أفضل.
التهذيب 6 : 8|15.


2- عن هارون بن خارجة قال : قال أبوعبدالله ( عليه السلام ) : الصلاة في مسجد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) تعدل عشرة آلاف صلاة.الكافي 4 : 556|11.


3-  قال أبو  عبدالله ( عليه السلام ) : صلاة في مسجد النبي ( صلى الله عليه وآله ) تعدل بعشرة آلاف صلاة‎.
كامل الزيارات : 21.


4- عن جميل بن دراج قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ما بين منبري وبيوتي روضة من رياض الجنة ومنبري على ترعة من ترع الجنة وصلاة في مسجدي تعدل ( عشرة آلاف ) صلاة فيما سواه من المساجد ، إلا المسجد الحرام.
قال جميل : قلت له : بيوت النبي وبيت علي منها ؟ قال : نعم وأفضل.وسائل الشيعة : ج 5 ص 280


5- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه ‎وآله ) : الصلاة في مسجدي تعدل ألف صلاة في غيره إلا المسجد الحرام فانه أفضل منه.التهذيب 6 : 15|31.


6- عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام )  قال : سأله ابن أبي يعفور كم أصلي ؟ فقال : صل ثمان ركعات عند زوال الشمس فان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : الصلاة في مسجدي كألف في غيره إلا المسجد الحرام فان الصلاة في المسجد الحرام تعدل ألف صلاة في مسجدي.التهذيب 6 : 14|30.


7- عن جميل بن دراج قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن مسجد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كم تعدل الصلاة فيه ؟ فقال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة في غيره إلا المسجد الحرام.التهذيب 6 : 15|33.


8- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : صلاة في مسجدي مثل ألف صلاة في غيره إلا المسجد الحرام فانها خير من ألف صلاة.وسائل الشيعة : ج 5 ص 281


9-  عن أحمد بن الحسن بن علي بن فضال ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سألته عن الصلاة في المدينة ، هل هي مثل الصلاة في مسجد رسول الله ؟ قال : لا ، إن الصلاة في مسجد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ألف صلاة ، والصلاة في المدينة مثل الصلاة في سائر البلدان.كامل الزيارات : 20.


10-  عن مرازم قال : سألت أبا عبدالله ( عليه السلام ) عن الصلاة في مسجد رسول الله ‎( صلى الله عليه وآله ) ؟ فقال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : صلاة في مسجدي تعدل ألف صلاة في غيره ، وصلاة في المسجد الحرام تعدل ألف صلاة في مسجدي ، الحديث.كامل الزيارات : 21.


11- عن جميل بن دراج قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : صلاة في مسجدي تعدل ألف صلاة في غيره.كامل الزيارات : 21.


12- عن داود بن فرقد قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : صلاة في مسجدي تعدل ألف صلاة في غيره.وسائل الشيعة : ج 5 ص 282


13-  عن  أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : صلاة في مسجد المدينة أفضل من ألف صلاة في غيره من المساجد.
كامل الزيارات : 22.


14-عن الرضا ( عليه السلام ) ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن أمير المؤمنين ( عليهم السلام ) قال : أربعة من قصور الجنة في الدنيا : المسجد الحرام ، ومسجد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) ، ومسجد بيت المقدس ، ومسجد الكوفة.أمالي الطوسي 1 : 379.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...