الجمعة، 1 يناير 2016

استحباب تقليم الأظفار وكراهة تركه


استحباب تقليم الأظفار وكراهة تركه

1-عن أبي عبدالله (عليه السلام ) قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه واله ) : تقليم الأظفار يمنع الداء الأعظم ويدر الرزق.
الكافي 6 : 490 | 1.


2- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : إنما قصوا الأظفار لأنها مقيل الشيطان ، ومنه يكون النسيان.
وسائل الشيعة: ج 2 ص 132


3-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : إن أستر وأخفى ما يسلط الشيطان من ابن آدم أن صار يسكن تحت الأظافير.
الكافي 6: 490 | 7.


4-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : من السنة تقليم الأظفار. الكافي 6 : 490 | 5.


5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : احتبس الوحي على  النبي ( صلى الله عليه واله ) فقيل له : احتبس الوحي عنك ؟! فقال : وكيف لا يحتبس وأنتم لا تقلمون أظفاركم ، ولا تنقون رواجبكم (2) ؟!.. قرب الإسناد : 13.

(2) الرواجب : مفاضل أصول الأصابع أو مواطن مفاصلها أو هي قصب الأصابع أو مفاصلها أو ظهور السلاميات أو ما بين البراجم من السلاميات أو المفاصل التي تلي الأنامل واحد منها راجبة. ( منه قدّه ) نقلا عن القاموس المحيط1: 74.


6-عن موسى بن بكر ، أنه قال للصادق ( عليه السلام ) : إن أصحابنا يقولون : إنما أخذ الشارب والأظفار يوم الجمعة ، فقال : سبحان الله ، خذها إن شئت في يوم الجمعة ، وإن شئت في سائر الأيام. الفقيه 1 : 74 | 314.


7- قال الصدوق : وقال ( عليه السلام ) : قصها إذا طالت. الفقيه 1 : 74 | 315.

8-عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : خمس من الفطرة : تقليم الأظفار ، وقص الشارب ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، والإختتان .الخصال : 310 | 86.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به

   وجوب تسكين الغضب عن فعل الحرام وما يسكّن به    1 -  عن صفوان بن مهران قال : قال أبو عبدالله ( عليه السلام ) : إنما المؤمن الذي إذا غضب ل...