الأحد، 23 يونيو 2024

استحباب صوم يوم الغدير وهو ثامن عشر ذي الحجة

 استحباب صوم يوم الغدير وهو ثامن عشر ذي الحجة

1-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : صوم يوم غدير خم كفارة ستين سنة .الفقيه 2 : 55 | 241 .

2-عن فرات بن أحنف ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ في فضل يوم الغدير قال : قلت : فما ينبغي لنا أن نعمل في ذلك اليوم ؟ قال : هو يوم عبادة وصلاة ، وشكر لله وحمد له ، وسرور لما من الله به عليكم من ولايتنا ، وإني احب لكم أن تصوموه .
تفسير فرات الكوفي : 12 .

3- عن أبي إسحاق ابن عبدالله العلوي العريضي قال : وجد (1) في صدري ما الايام التي تصام ؟ فقصدت مولانا أبا الحسن علي بن محمد ( عليه السلام ) ـ وهو بصريا (2) ـ ولم أبد ذلك لاحد من خلق الله ، فدخلت عليه فلما بصر بي قال : يا أبا إسحاق ، جئت تسألني عن الايام التى يصام فيهن ؟ وهي أربعة ـ إلى أن قال : ـ ويوم الغدير ، فيه أقام النبي ( صلى الله عليه وآله ) أخاه عليا ( عليه 
 السلام )علما للناس وإماما من بعده ، قلت : صدقت جعلت فداك ، لذلك قصدت ، أشهد أنك حجة الله على خلقه . التهذيب 4 : 305 | 922.

(1) في نسخة : وحك ( هامش المخطوط ) حك في صدري : تخالج ( مجمع البحرين ـ حكك ـ 5 : 262 ) .
(2) صريا : قرية أسسها الامام موسى بن جعفر ( عليه السلام ) على ثلاثة أميال من المدينة ( مناقب آل أبي طالب 4 : 382 ) .
( 442 ).

4- عن علي بن الحسين العبدي قال : سمعت أبا عبدالله الصادق ( عليه السلام ) يقول : صيام يوم غدير خم ـ إلى أن قال : ـ يعدل عند الله عزّ وجلّ في كل عام مائة حجة ومائة عمرة مبرورات متقبلات ، وهو عيد الله الاكبر . . . الحديث .
وسائل الشيعة : ج 10 ص 442.

5-عن المفضل بن عمر ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : صوم يوم غدير خم كفارة ستين سنة .مصباح المتهجد : 679 .

6- وعن زياد بن محمد ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت : للمسلمين عيد غير يوم الجمعة والفطر والاضحى ؟ قال : نعم
اليوم الذي نصب فيه رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فقلت : وأي يوم هو ؟ قال : الايام تدور ، ولكنه لثامن عشر من ذي الحجة ، ينبغي لكم أن تتقربوا إلى الله فيه بالبر والصوم والصلاة وصلة الرحم وصلة الاخوان ، فإن الانبياء كانوا إذا أقاموا أوصيائهم فعلوا ذلك وأمروا به .مصباح المتهجد : 679 .

7-عن أبي هارون عمار بن حريز العبدي قال : دخلت على أبي عبدالله ( عليه السلام ) في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة فوجدته صائما ، فقال لي : هذا يوم عظيم ، عظم الله حرمته ـ إلى أن قال : ـ فقيل له : ما ثواب صوم هذا اليوم ؟ قال : إنه يوم عيد وفرح وسرور ، ويوم صوم شكرا لله ، وأن صومه يعدل ستين شهرا من أشهر الحرم . . الحديث .وسائل الشيعة : ج 10 ص 444.

8-روي عن الائمة عليهم السلام أنهم قالوا : من صام يوم غدير خم ولم يستبدل به كتب الله له صيام الدهر .روضة الواعظين : 350 .

9-عن المفضل بن عمر قال : قال لي أبوعبدالله ( عليه السلام ) ثم ذكر حديثا في فضل يوم الغدير ـ إلى أن قال المفضل ـ سيدي ، تأمرني بصيامه ؟ قال : إي والله ، إي والله ، إي والله ، إنه اليوم الذي تاب الله فيه على آدم ( عليه السلام ) فصام شكرا لله تعالى ذلك
اليوم ، وإنه اليوم الذي نجى الله تعالى فيه إبراهيم ( عليه السلام ) من النار فصام شكرالله تعالى على ذلك ، وإنه اليوم الذي أقام موسى هارون ( عليه السلام ) علما فصام شكرا لله تعالى ذلك اليوم ، وإنه اليوم الذي أظهر عيسى وصيه شمعون الصفا فصام شكرا لله عزّ وجلّ ذلك اليوم ، وإنه اليوم الذي أقام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عليا ( عليه السلام ) للناس علما وأبان فيه فضله ووصيه فصام شكرا لله عزّ وجلّ ذلك اليوم ، وإنه ليوم صيام وقيام وإطعام وصلة الاخوان ، وفيه مرضاة الرحمن ، ومرغمة الشيطان . إقبال الاعمال : 466 .

10-عن عمارة بن جوين العبدي أيضا ، قال : دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، في اليوم الثامن عشر من ذي الحجة ، فوجدته صائما ، فقال : « إنّ هذا اليوم يوم عظم الله حرمته على المؤمنين ، إذ أكمل الله لهم الدين » ـ الى أن قال ـ فقلت له : جعلت فداك ، فما ثواب صوم هذا اليوم ؟ فقال : « إنّه يوم عيد وفرح وسرور ، وصوم شكراً لله عزّ وجلّ ، فإن صومه يعدل ستّين شهراً من الأشهر الحرم » الخبر .مستدرك الوسائل : ج 7 ص 517- 518.

زيارة الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...