السبت، 29 يونيو 2024

استحباب السجود على الأرض واختيارها على غيرها

  استحباب السجود على الأرض واختيارها على غيرها 

1 - عن أبي عبد الله عليه‌السلام ـ في حديث ـ قال : السجود على الأرض أفضل لأنّه أبلغ في التواضع والخضوع لله عزّ وجلّ. الفقيه 1 : 177 / 480.

2 -  وقال الصادق عليه‌السلام : السجود على الأرض فريضة وعلى غير الأرض سنّة. وسائل الشيعة : ج 5 ص 367.

3-  ـ وفي رواية أُخرى : وعلى غير ذلك سنّة. علل الشرائع : 341/ 2 ـ الباب 42.
 
4 - عن إسحاق بن الفضل أنّه سأل أبا عبد الله عليه‌السلام عن السجود على الحصر والبواري ؟ فقال : لا بأس ، وان يسجد على الأرض أحبّ إليّ فإنّ رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله كان يحبّ ذلك أن يمكّن جبهته من الأرض فأنا أُحبّ لك ما كان رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وآله يحبّه. التهذيب 2 : 311 / 1263.

5 -  عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن آبائه ، عن علي ( عليهم السلام ) ، ان رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « انّ الأرض بكم برّة ، تتيمّمون منها ، وتصلّون عليها في الحياة [ الدنيا ] [1] وهي لكم كفاة في الممات وذلك من نعمة الله ، له الحمد ، فأفضل ما يسجد عليه المصلي الأرض النقيّة ». 

 وروينا عن جعفر بن محمّد ( عليهما السلام ) أنه قال : « ينبغي للمصلّي ان يباشر بجبهته الأرض ، ويعفر وجهه في التراب لأنه من التذلل لله ». دعائم الإِسلام ج 1 ص 178. 
[1] أثبتناه من المصدر. 


زيارة الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...