الأحد، 23 يونيو 2024

استحباب زيارة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام )

استحباب زيارة أمير المؤمنين علي بن أبي

طالب ( عليه السلام ) وكراهه تركها

1-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : ما خلق الله خلقا أكثر من الملائكة ، وإنه لينزل كل يوم سبعون ألف ملك فيأتون البيت المعمور فيطوفون به ، فإذا هم طافوا به نزلوا فطافوا بالكعبة ، فاذا طافوا بها أتوا قبر النبي ( صلى الله عليه وآله ) فسلموا عليه ، ثم أتوا قبر أمير المؤمنين ( عليه السلام ) فسلموا عليه ، ثم أتوا قبر الحسين ( عليه السلام ) فسلموا عليه ، ثم عرجوا ، وينزل مثلهم أبدا إلى يوم القيامة.
وقال ( عليه السلام ) : من زار قبر أمير المؤمنين عارفا بحقه غير متجبر ولا متكبر كتب الله له أجر مائة ألف شهيد ، وغفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، وبعث من الآمنين ، وهون عليه الحساب ، واستقبلته الملائكة ، فإذا انصرف شيعته إلى منزله ، فان مرض عادوه ، وإن مات شيعوه (1) بالاستغفار إلى قبره ... الحديث. أمالي الطوسي 1 : 218. 
[1] في المصدر : تبعوه.

2-عن يونس بن أبي وهيب القصري  قال : دخلت المدينة فأتيت أبا عبدالله ( عليه السلام ) فقلت له : أتيتك ولم أزر قبر أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، فقال : بئس ما صنعت لولا إنك من شيعتنا ما نظرت إليك ، ألا تزور من يزوره الله تعالى مع الملائكة ، ويزوره الانبياء ( عليهم السلام ) ويزوره المؤمنون ! قلت : جعلت فداك ، ما علمت ذلك ، قال : فاعلم أن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) عند الله أفضل من الائمة كلهم ، وله ثواب أعمالهم ، وعلى قدر أعماله فضلوا. مصباح الزائر : 24.

3- عن الحسين بن محمد بن مالك ، عن  أخيه جعفر ، عن رجاله يرفعه قال : كنت عند جعفر بن محمد الصادق ( عليهما السلام ) وقد ذكر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال ابن مارد لأبي عبدالله ( عليه السلام ) : ما لمن زار جدك أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ؟ فقال : يا ابن مارد ، من زار جدي عارفا بحقه كتب الله له بكل خطوة حجة مقبولة وعمرة مبرورة ، والله ـ يا ابن مارد ـ ما تطعم النار قدما تغبرت  في زيارة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ماشيا كان أو راكبا.
يا ابن مارد ، أكتب هذا الحديث بماء الذهب (1).
(1) فيه الامر بكتابة الحديث بماء الذهب ، ويأتي مثله في القضاء ، ولعله كناية عن تعظيمه والاعتناء والاهتمام بتدوينه وحفظه. « منه قده ».
وسائل الشيعة : ج 14 ص 376-377.

4-عن الثمالي ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ـ في حديث حدثني به ـ أنه كان في وصية أمير المؤمنين ( عليه السلام ) أن أخرجوني (1) إلى الظهر فإذا تصوبت أقدامكم واستقبلكم ريح فادفنوني ، فهو أول طور سيناء ففعلوا ذلك.
التهذيب 6 : 34 | 69.
(1) في نسخة : اخرجوا بي ( هامش المخطوط ).

5-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : نحن نقول بظهر الكوفة قبر لا يلوذ به ذو عاهة إلا شفاه الله. التهذيب 6 : 34 | 70.

6- عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قال : إن إلى جانب كوفان قبرا ما أتاه مكروب قط فصلى عنده ركعتين أو أربع ركعات إلا نفس الله كربه  وقضى حاجته ، قال : قلت : قبر الحسين بن علي  ؟ فقال لي برأسه : لا ، فقلت : قبر أمير المؤمنين  ؟ فقال برأسه : نعم. وسائل الشيعة : ج 14 ص 378.

7- عن يونس ابن ظبيان قال : أتيت أبا عبدالله ( عليه السلام ) ـ حين قدم الحيرة ، وذكر حديثا حدثناه ـ إلا أنه قال : سار معه حتى انتهى إلى المكان الذي أراد ، فقال : يا يونس اقرن دابتك ، فقرنت بينهما ، ( ثم رفع يديه ، ثم دعا )  ففهمته وعلمته فقال لي : يا يونس أتدري أي مكان هذا ؟ فقلت : لا والله ، ولكني أعلم أني في الصحراء ، فقال : هذا قبر أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يلتقي
هو ورسول الله ( صلى الله عليه وآله ) يوم القيامة. وسائل الشيعة : ج 14 ص 378.

8-عن صفوان بن مهران الجمال ، عن الصادق ( عليه السلام ) قال : سار وأنا معه في القادسية حتى أشرف على النجف ، فقال : هذا هو الجبل الذي اعتصم به ابن جدي نوح ، فقال : ( سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ  (1) فأوحى الله تعالى إليه :  أيعتصم بك مني أحد ؟ فغار في الارض ، وتقطع إلى الشام ، ثم قال :  اعدل بنا ، قال : فعدلت به فلم يزل سائرا حتى أتى الغريّ فوقف به ، ثم أتى القبر  فساق السلام من آدم على نبي نبي ( عليهم السلام ) وأنا أسوق السلام معه ، حتى وصل السلام إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) ثم خرّ على القبر فسلم عليه وعلا نحيبه ، ثم قام فصلى أربع ركعات.
وفي خبر آخر : ست ركعات ، وصليت معه ، فقلت  : يا ابن رسول الله ما هذا القبر ؟ فقال : هذا قبر جدي علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) .وسائل الشيعة : ج 14 ص 378.
(1) هود 11 : 43.

9-عن الصادق ، عن آبائه ( عليهم السلام ) ، عن النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : من زار عليا بعد وفاته فله الجنة. المقنعة : 71.

10-وعن الصادق ( عليه السلام ) إن أبواب السماء لتفتح عند دعاء الزائر لامير المؤمنين ( عليه السلام ) فلا تكن عن الخير نواما. المقنعة : 71.

زيارة الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به

   استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، وإكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 - عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال ...