السبت، 29 يونيو 2024

تأكد استحباب اطعام الطعام المؤمنين

 تأكد استحباب اطعام الطعام المؤمنين 


1- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : من اطعم ثلاثة نفر من المسلمين اطعمه الله من ثلاثة جنان في ملكوت السماوات : الفردوس ، وجنة عدن ، وطوبى ، وهي شجرة تخرج في جنة عدن ، غرسها ربنا بيده .
الكافي 2 : 160 | 3 .

2- عن أبي بصير ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : لئن اطعم رجلا من المسلمين احب إليّ من ان اطعم افقا من الناس ، قلت : وما الافق ؟ قال : مائة ألف ، او يزيدون .الكافي 2 : 160 | 2 .

3- عن حسين بن نعيم الصحاف ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : اتحب اخوانك يا حسين ؟ قلت : نعم ، قال وتنفع فقرائهم ؟ قلت : نعم ، قال : اما انه يحق عليك ان تحب من يحب الله ، اما انك (1) لا تنفع منهم احدا حتى تحبه ، اتدعوهم إلى منزلك ؟ قلت : (2) ما آكل الا ومعي منهم الرجلان والثلاثة والاقل والاكثر ، فقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : اما ان فضلهم عليك اعظم من فضلك عليهم ، فقلت : جعلت فداك ، اطعمهم طعامي ، واوطئهم رحلي ، ويكون فضلهم عليّ اعظم ؟ قال : نعم انهم اذا دخلوا منزلك دخلوا بمغفرتك ومغفرة عيالك ، واذا خرجوا من منزلك خرجوا بذنوبك وذنوب عيالك . المحاسن : 390 | 28 .
(1) في المصدر : والله .
(2) في المصدر زيادة : نعم .

4- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : من اطعم اخاه في الله كان ( كمن اطعم ) (1) فئاما من الناس ، قلت : وما الفئام ؟ قال مأئة الف من الناس .وسائل الشيعة : ج 24 ص 305.
(1) في المصدر : له من الاجر مثل من اطعم .

5- قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : ما أرى شيئا يعدل زيارة المؤمن الا اطعامه ، وحق على الله ان يطعم من اطعم مؤمنا من طعام الجنة . وسائل الشيعة : ج 24 ص 305.

6-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : لئن اطعم مؤمنا (1) حتى يشبع احب إليّ من ان اطعام افقا من الناس ، قلت : وما (2) الافق ؟ قال : مأئة الف . معاني الاخبار : 229 | 1 .
(1) في المصدر : مسلما .
(2) في المصدر : كم .

7-  قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : خيركم من اطعم الطعام ، وافشى السلام ، وصلى بالليل والناس نيام .
الخصال : 91 | 32.

زيارة الموقع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...