الخميس، 26 سبتمبر 2024

ما الفرق بين الصلاة وباقي العبادات

  استحباب اختيار الصلاة على غيرها من العبادات المندوبة 

1- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سمعته يقول : « ان طاعة الله عز وجل خدمته في الأرض فليس شيء من خدمته يعدل الصلاة فمن ثم نادت الملائكة زكريا وهو قائم يصلى في المحراب ».تفسير العياشي ج 1 ص 173 ح 46.

2-  وعن أبي حمزة الثمالي قال : سمعت أحدهما ( عليهما السلام ) يقول : « ان علياً ( عليه السلام ) : أقبل على الناس فقال :  قال : « سمعت رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يقول : أرجى آية في كتاب الله ( وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ) [1] وقرأ الآية كلّها وقال : يا علي ، والذي بعثني بالحقّ بشيراً ونذيراً ، إنّ أحدكم ليقوم إلى وضوئه فيتساقط [2] عن جوارحه الذنوب ، فإذا استقبل الله بوجهه وقلبه لم ينفتل عن صلاته وعليه من ذنوبه شيء كما ولدته أمّه ، فان أصاب شيئاً بين الصلاتين كان له مثل ذلك ، حتى عدّ الخمسّ [3] » ، الخبر.للحديث تتمة
مستدرك الوسائل : ج 3 ص 39-40 ح2965.

[1] هود 11 : 114.
[2] في المصدر : فتساقط.
[3] وفيه : الصلوات الخمس.

3- عن أبي جعفر وأبي عبد الله ( عليهما السلام ) في قوله تعالى : (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ ) [1] قال : « إنّما عنى بها الصلاة ».البرهان ج 2 ص 465 ح 1 .

[1] الكهف 18 : 28.

4- عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : « يا أبا ذر ان الله جعل قرة عيني في الصلاة ، وحببها إلي ، كما حبب إلى [ الجائع الطعام والى ] [1] الظمآن الماء ، وان الجائع إذا اكل الطعام شبع ، والظمآن إذا شرب الماء روى ، وانا لا أشبع من الصلاة ».أمالي الطوسي ج 2 ص 141.
[1] أثبتناه من المصدر.

5- عن علي [1] ( عليه السلام ) قال : « أحب الاعمال إلى الله الصلاة [2] فما شيء أحسن من أن يغتسل الرجل ، أو يتوضأ فيسبغ الوضوء ، ثم ليبرز حيث لا يراه أحد [3] ، فيشرف الله عليه وهو راكع وساجد ، ان العبد إذا سجد نادى إبليس يا ويلاه أطاع هذا وعصيت ، وسجد هذا وأبيت [4] ، وأقرب ما يكون العبد من الله إذا سجد ».دعائم الإسلام ج 1 ص 136 .

[1] في المصدر : عن جعفر بن محمّد (عليه السلام).
[2] في المصدر زيادة : وهي آخر وصايا الأنبياء.
[3] في المصدر : أنيس.
[4] في نسخة « توانيت ».

6- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « ان أفضل الأعمال عند الله يوم القيامة الصلاة » الخبر. الغايات ص 71.

7ـ وعن أبي ذر في حديث قال : قلت يا رسول الله انك أمرتني بالصلاة ما الصلاة؟ قال : « الصلاة خير موضوع ، استكثر أم استقل ».الغايات ص 67.

8- عن النبي ( صلّى الله عليه وآله ) : « الصلاة خير موضوع ، فمن شاء استقل ، ومن شاء استكثر ».النفلية ص 6.

9-  عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) في حديث يذكر فيه صفات لقمان ، ووصاياه لابنه ، قال ( عليه السلام ) : « قال : وصم صوماً يقطع شهوتك ، ولا تصم صوماً يمنعك من الصلاة ، فان الصلاة أحب إلى الله من الصيام » الخبر.تفسير القمي ج 2 ص 164.

10 - عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ليس عمل أحب إلى الله عز وجل من الصلاة ، فلا يشغلنكم عن أوقاتها شيء من أمور الدنيا ، فان الله عز وجل ذم أقواما ، فقال : ( الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ ) [1] يعني أنهم غافلون استهانوا بأوقاتها ».الخصال ص 621.
[1] الماعون 107 : 5.

11-  أخبرنا محمّد ، حدّثني موسى ، قال : حدثنا أبي عن أبيه ، عن جده جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده علي بن الحسين ، عن أبيه ، عن علي ( عليهم السلام ) قال : « قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : نجّوا أنفسكم ، اعملوا ، وخير أعمالكم الصلاة ».
 الجعفريات ص 34.

12-  عن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) قال : « أكثركم أزواجاً في الجنة أكثركم صلاة في الدنيا ». لب اللباب : مخطوط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...