السبت، 9 يوليو 2022

الأضحية و تأكيدها في السنة المحمدية

 تأكد استحباب الاضحية ، وإجزاء الهدي عنها ،
وسقوطها عن الجنين ، ومن لا يجد ، واستحباب الدعاء
عندها بالمأثور ، والتضحية عن العيال ، وجملة من أحكامها

1-عن علي ( عليه السلام ) أنه قال : لو علم الناس ما في الاضحية لاستدانوا وضحوا ، إنه ليغفر لصاحب الاضحية عند أول قطرة تقطر من دمها. علل الشرائع : 440 | 2.

2-محمد بن علي بن الحسين قال : جاءت أم سلمة رضي الله عنها إلى النبي ( صلى الله عليه وآله ) فقالت : يا رسول الله يحضر الاضحى وليس عندي ثمن الاضحية فأستقرض واضحي ؟ قال : استقرضي  فإنه دين مقضي. وسائل الشيعة: ج14 ص 210.

3-عن عبدالله بن سنان ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : سئل عن الاضحى ، أواجب هو على من وجد لنفسه وعياله ؟ فقال : أما لنفسه فلا يدعه ، وأما لعياله إن شاء تركه.الكافي 4 : 487 | 2.

4-قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : استفرهوا (1) ضحاياكم فإنها مطاياكم على الصراط.
  وسائل الشيعة : ج 14 ص 209.
(1) دابة فارهة : نشيطة حادة قوية. ( النهاية 3 : 441 ).

5-عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : الاضحية واجبة على من وجد من صغير أو كبير وهي سنة.الفقيه 2 : 292 | 1445.

6-وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) : إنما جعل الله هذا الاضحى لتشبع مساكينكم من اللحم فأطعموهم.
الفقيه 2 : 129 | 550.

7- عن العلاء بن الفضيل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) إن رجلا سأله عن الاضحى ؟ فقال : هو واجب على كل مسلم إلا من لم يجد ، فقال له السائل : فما ترى في العيال ؟ فقال : إن شئت فعلت ، وإن شئت لم تفعل ، فأما أنت فلا تدعه.الفقيه 2 : 292 | 1446.

8 ـ عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : وضحى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) بكبشين ذبح واحدا بيده ، وقال : اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أهل بيتي ، وذبح الآخر وقال : اللهم هذا عني وعمن لم يضح من امتي.الفقيه 2 : 293 | 1448.

9 ـ عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : وكان أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يضحي عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كل سنة بكبش يذبحه ويقول : « بسم الله وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين ، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، اللهم منك ولك » ويقول  : « اللهم هذا  عن نبيك » ثم يذبحه ويذبح كبشا آخر عن نفسه.وسائل الشيعة : ج 14 ص 206.

10-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال: لا يضحي عمن في البطن.الفقيه 2 : 296 | 1465.

11-عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : وذبح رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عن نسائه البقرة.الفقيه 2 : 295 | 1462 .

12-عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن آبائه قال : قال رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) : إنما جعل هذا الاضحى لتشبع (1) مساكينكم من اللحم فأطعموهم.علل الشرائع : 437 | 1.
(1) في المصدر : لتتسع.

13- عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت له : ما علة الاضحية ؟ فقال : إنه يغفر لصاحبها عند أول قطرة تقطر من دمها على الارض ، وليعلم الله عزّ وجلّ من يتقيه بالغيب ، قال الله عزّ وجلّ : ( لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ ) (1) ثم قال : انظر كيف قبل الله قربان هابيل ورد قربان قابيل.علل الشرائع : 437 | 2.
(1) الحج 22 : 37.

14 ـ علي بن جعفر في ( كتابه ) عن أخيه موسى بن جعفر ( عليه السلام ) قال : سألته عن الاضحية ؟ فقال : ضح بكبش أملح أقرن فحلا سمينا ، فإن لم تجد كبشا سمينا فمن فحولة المعزى ، أو موجأ من الضأن أو المعز ، فإن لم تجد فنعجة من الضأن سمينة.

قال : وكان علي ( عليه السلام ) يقول : ضح بثني فصاعدا ، واشتره سليم الاذنين والعينين ، واستقبل القبلة ، وقل حين تريد أن تذبح : « وجهت وجهي للذي فطر السموات والارض حنيفا مسلما وما أنا من المشركين إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك امرت وأنا من المسلمين ، اللهم منك ولك ، اللهم تقبل مني ، بسم الله الذي لا إله إلا هو ، والله أكبر وصلى الله على محمد وعلى أهل بيته » ثم كل وأطعم. مسائل علي بن جعفر : 141 | 161.

شرائط الأضحية 
(١) تستحب الأضحية استحباباً مؤكداً لمن تمكن منها، ويستحب لمن تمكن من ثمنها ولم يجدها أن يتصدّق بقيمتها، ومع اختلاف القيَم يكفي التصدّق بقيمة الأدنى. 
(٢) يجوز أن يضحّي الشخص عن نفسه وأهل بيته بحيوان واحد، كما يجوز الاشتراك في الأضحية ولا سيّما إذا عزّت الأضاحي وارتفع ثمنها. 
(٣) أفضل أوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر ومضيّ قدر صلاة العيد، ويمتدّ وقتها في منى أربعة أيّام وفي غيرها ثلاثة أيّام وإن كان الأحوط الأفضل الإتيان بها في منى في الأيّام الثلاثة الأولى وفي سائر البلدان يوم النحر.
 (٤) يعتبر في الأضحية أن تكون من الأنعام الثلاثة الإبل والبقر والغنم، ولا يجزي على الأحوط من الإبل إلّا ما أكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز إلّا ما أكمل الثانية ومن الضأن إلّا ما أكمل الشهر السابع.
 (٥) لا يشترط في الأضحية من الأوصاف ما يشترط في الهدي الواجب، فيجوز أن يضحّي بالأعور والأعرج والمقطوع أذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول، وإن كان الأحوط الأفضل أن يكون تامّ الأعضاء وسميناً، ويكره أن يكون ممّا ربّاه.
 (٦) يجوز لمن يضحّي أن يخصّص ثلثه لنفسه أو إطعام أهله به، كما يجوز له أن يُهدي ثلثاً منه لمن يحبّ من المسلمين، والأحوط الأفضل أن يتصدّق بالثلث الآخر على فقراء المسلمين. 
(٧) يستحب التصدّق بجلد الأضحية ويكره إعطاؤه أجرةً للجزّار، ويجوز جعلها مصلّى وأن يشترى به متاع البيت. 
(٨) تجزئ الأضحية عن العقيقة، فمن ضُحّي عنه أجزأته عن العقيقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به

   استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، وإكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 - عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال ...