الخميس، 22 يونيو 2023

استحباب اختيار زيارة الحسين ( عليه السلام ) على الحجّ....

 استحباب اختيار زيارة الحسين ( عليه السلام ) على الحجّ والعمرة المندوبين

1- عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر البزنطي ، قال : سأل بعض أصحابنا أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) ، عمّن أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) ، قال : « تعدل عمرة ».كامل الزيارات ص 154.

2- عن أبي سعيد المدائني قال : دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، فقلت : جعلت فداك آتي قبر الحسين ( عليه السلام )؟ قال : « نعم يا أبا سعيد ائت قبر ( الحسين ) ابن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، أطيب الطيبين ، وأطهر الطاهرين ، وأبرّ الأبرار ، فإذا زرته كتب لك اثنتان وعشرون عمرة ».مستدرك الوسائل : ج 10 ص 265 ح 11981.

3- عن محمّد بن سنان قال : سمعت الرضا ( عليه السلام ) يقول : « زيارة الحسين ( عليه السلام ) تعدل عمرة مبرورة متقبّلة [1] ».كامل الزيارات ص 155.
[1] في نسخة. مقبولة. ـ ( منه قده )

4-  عن الحسن بن الجهم قال : قلت لأبي الحسن ( عليه السلام ) : ما تقول في زيارة قبر الحسين ( عليه السلام )؟ فقال لي : « ما تقول أنت فيه؟ ». فقلت : بعضنا يقول حجّة ، وبعضنا يقول : عمرة فقال : « هي عمرة مقبولة ».كامل الزيارات ص 155.

5- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : « زيارة قبر رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، وزيارة قبور الشهداء ، وزيارة قبر الحسين بن علي ( عليهما السلام ) [1] ، تعدل حجة مبرورة مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ».كامل الزيارات ص 156.

[1] في نسخة. زيارة قبر الحسين عليه السلام وزيارة قبر رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم ( منه قدّه ).

6- عن محمّد سنان ، قال : سمعت أبا الحسن الرضا ( عليه السلام ) يقول : « من أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) كتب الله له حجّة مبرورة ».مستدرك الوسائل : ج 10 ص 266 ح 11985.

7-عن عبد الكريم بن حسان قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : ما يقال أنّ زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) تعدل حجّة وعمرة قال : فقال : « إنّ الحجّ والعمرة هاهنا ، ولو أنّ رجلاً أراد الحجّ ولم يتهيّأ له فأتاه كتبت له حجّة ، ولو أنّ رجلاً أراد العمرة فلم يتهيّأ له فأتاه كتبت له عمرة ».كامل الزيارات ص 156.

8- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : « زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) تعدل حجّة [1] مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ».
كامل الزيارات ص 157.
[1] في المصدر : حجّة مبرورة.

9- عن إبراهيم بن عقبة ، قال : كتبت إلى العبد الصالح ( عليه السلام ) : إن رأى سيدي أن يخبرني بأفضل ما جاء به في زيارة أبي عبد الله الحسين بن علي ( عليهما السلام ) ، وهل تعدل ثواب الحجّ لمن فاته؟ فكتب ( عليه السلام ) : « تعدل الحجّ لمن فاته الحجّ ».
كامل الزيارات ص 157.

10- عن هارون بن خارجة ، قال : سأل رجل أبا عبد الله ( عليه السلام ) وأنا عنده ، فقال : ما لمن زار قبر الحسين ( عليه السلام )؟ فقال : « إنّ الحسين ( عليه السلام ) وكّل الله به أربعة آلاف ملك شعثاً غبراً يبكونه إلى يوم القيامة ، فقلت له : بأبي أنت وأُمّي ، روي عن أبيك في الحجّ والعمرة ، قال : نعم حجّة وعمرة حتى عد عشرة ».كامل الزيارات ص 158.

11- عن بشير الدهان ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « أيّما مؤمن زار الحسين بن علي ( عليهما السلام ) عارفا بحقه في غير يوم عيد ، كتبت له عشرون حجّة ، وعشرون عمرة مبرورات [1] ، وعشرون غزوة مع نبيّ مرسل وإمام عادل ».
 كامل الزيارات ص 169 ح 183.
[1] في المصدر زيادة : متقبلات.

12- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « كان الحسين بن علي ( عليهما السلام ) ذات يوم في حجر النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) يلاعبه ويضاحكه ، فقالت عائشة : يا رسول الله ما أشدّ إعجابك بهذا الصبي! فقال لها : ويلك وكيف لا أحبه ولا أعجب به وهو ثمرة فؤادي ، وقرّة عيني ، أما إن أُمّتي ستقتله ، فمن زاره بعد وفاته كتب الله له حجّة من حججي ، قالت : يا رسول الله حجّة من حججك؟! قال : نعم وحجّتين من حججي ، قالت : يا رسول الله حجتين من حججك! قال : نعم وأربعة ، قال : فلم تزل تراده [1] ويزيد ويضعف حتّى بلغ تسعين حجّة من حجج رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) بأعمارها ». كامل الزيارات ص 68.
[1] في المصدر : تزاد.

13-  عن موسى بن القاسم الحضرمي ، قال : قدم أبو عبد الله ( عليه السلام ) في أوّل ولاية أبي جعفر فنزل النجف ، فقال : « يا موسى اذهب إلى الطريق ، الأعظم فقف على الطريق ، فانظر فإنّه سيجيؤك [1] رجل من ناحية القادسية ، فإذا دنا منك ، فقل : هاهنا رجل من ولد رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يدعوك فسيجئ [2] معك » قال : فذهبت حتّى قمت على الطريق والحرّ شديد ، فلم أزل قائماً حتّى كدت أعصي وأنصرف وأدعه ، إذ نظرت إلى شيء مقبل شبه رجل على بعير ، قال : فلم أزل أنظر إليه حتّى دنا منّي ، فقلت له : يا هذا هاهنا رجل من ولد رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) يدعوك ، وقد وصفك لي ، قال : اذهب بنا إليه ، قال فجئته
[به] [3] حتّى أناخ بعيره ناحية قريبة من الخيمة ، قال : فدعا به ، فدخل الاعرابي إليه ، ودنوت أنا فصرت إلى باب الخيمة أسمع الكلام ولا أراهما ، فقال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « من أين قدمت؟ » قال : من أقصى اليمن ، قال : « فأنت من موضع كذا وكذا؟ » قال : نعم ، أنا من موضع كذا ، وكذا قال : « فبما جئت هاهنا؟ » قال : جئت زائراً للحسين ( عليه السلام ) ، قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « فجئت من غير حاجة ليس إلّا للزيارة؟ » قال : جئت من غير حاجة ، ليس إلّا أن أُصلّي عنده وأزوره وأُسلّم عليه ، وأرجع إلى أهلي ، قال له أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « وما ترون في زيارته؟ » قال : نرى في زيارته أنّا نرى البركة في أنفسنا وأهالينا وأولادنا وأموالنا ومعايشنا وقضاء حوائجنا ، قال : فقال له أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « أفلا أزيدك من فضله فضلاً يا أخا اليمن؟ » قال : زدني يا ابن رسول الله ، قال : « إنّ زيارة أبي عبد الله الحسين ( عليه السلام ) تعدل حجّة مقبولة متقبلة زاكية مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) » فتعجّب من ذلك ، فقال : « إي والله وحجّتين مبرورتين متقبلتين زاكيتين مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ».
فتعجّب ، فلم يزل أبو عبد الله ( عليه السلام ) يزيد حتّى قال : « ثلاثين حجة مبرورة متقبلة زاكية مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ). كامل الزيارات ص 162.
[1] في المصدر : سيأتيك.
[2] وفي نسخة : فيجئ ، ( منه قدّه ).
[3] أثبتناه من المصدر.

15- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « من أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) ، كتب الله له حجّة وعمرة ».
كامل الزيارات ص 159-10.

17- عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) ، قال : « من أتاه زائراً له عارفاً بحقّه كتب الله له حجّة ، ولم يزل محفوظاً حتّى يرجع » قال : فمات مالك في تلك السنة فحججت ، فدخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، فقلت : إنّ مالكاً حدّثني بحديث عن أبي جعفر ( عليه السلام ) في زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) ، قال : « هاته ». فحدّثته ، فلمّا فرغت قال : « نعم يا محمّد حجّة وعمرة ». البحار ج 101 ص 39 ح 58.

18-  عن فضيل بن يسار ، قال : سمعت أبا عبد الله ( عليه السلام ) يقول : « وكّل الله بقبر الحسين ( عليه السلام ) أربعة آلاف ملك ، شعثاً غبراً يبكونه إلى يوم القيامة ، وإتيانه يعدل حجة وعمرة ، وقبور الشهداء ».البحار ج 101 ص 40 ح 61.

19- عن يزيد بن عبد الملك قال : كنت مع أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : فمرّ قوم على حمر [1] قال : « أين يريد هؤلاء؟ » قلت : قبور الشهداء قال : « فما يمنعهم من زيارة ( الشهيد الغريب ) [2]؟ » قال : فقال له رجل من أهل العراق : وزيارته واجبة؟ قال : « زيارته خير من حجّة وعمرة. حتّى عدّ عشرين حجّة وعمرة ، ثمّ قال : « مبرورات متقبلات. قال : فوالله ما قمت من عنده حتّى أتاه رجل فقال له : إنّي قد حججت تسع عشرة حجة ، فادع الله لي أن يرزقني تمام العشرين ، قال : « فهل زرت قبر الحسين ( عليه السلام )؟. قال : لا ، قال : « إنّ زيارته خير من عشرين حجّة.البحار ج 101 ص 40 ح 62.

[1] في نسخة « حمير » ( منه قدّه ).
[2] في نسخة « سيّد الشهداء » ـ ( منه قدّه ).

20-عن الحسين بن المختار ، قال : سئل أبو عبد الله ( عليه السلام ) ، عن زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) ، فقال : « فيها حجّة وعمرة ».البحار ج 101 ص 41 ح 65.

21- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : « زيارة الحسين ( عليه السلام ) تعدل عشرين حجّة وأفضل من عشرين حجّة ».
البحار ج 101 ص 41 ح 66.

22- عن أبي سعيد المدائني ، قال : دخلت على أبي عبد الله ( عليه السلام ) فقلت : جعلت فداك آتي قبر الحسين ( عليه السلام ) ، قال : « نعم يا أبا سعيد ، ائت قبر الحسين ( عليه السلام ) ابن رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ، أطيب الأطيبين ، وأطهر الطاهرين [1] ، وأبرّ الأبرار ، فإنّك إذا زرته كتب الله به خمساً وعشرين حجّة ».البحار ج 101 ص 41 ح 70.
[1] وفي نسخة الأطهرين ، ( منه قدّه ).

23- عن شهاب، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : سألني ، فقال : « يا شهاب كم حججت من حجّة؟ » فقلت : تسع عشرة حجّة ، فقال لي : « تتمها عشرين حجّة تحسب لك بزيارة الحسين ( عليه السلام ) ».ثواب الأعمال ص 118 ح 36.

24-عن حذيفة بن منصور ، قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « كم حججت؟. قلت : تسع عشرة ، قال : فقال : « أمّا أنّك لو أتممت إحدى وعشرين حجة ، لكنت كمن زار الحسين ( عليه السلام ) ».كامل الزيارات ص 162.

25- قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) : « من أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) عارفاً بحقّه ، كان كمن حجّ مائة حجّة مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) ».كامل الزيارات ص 162.

26-عن مالك بن عطيّة ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « من زار الحسين ( عليه السلام ) كتب الله له ثمانين حجّة مبرورة ».كامل الزيارات ص 162.

27-عن مسعدة بن صدقة ، قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : ما لمن زار قبر الحسين ( عليه السلام )؟ قال : . تكتب له حجّة مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) » قال : قلت له : جعلت فداك حجّة مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله )! قال : « نعم وحجّتان » قال : قلت له : جعلت فداك حجّتان! قال قال : « نعم وثلاث » وما زال يعد حتّى بلغ عشراً ، قال قلت : جعلت فداك عشر حجج مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله )! قال : « نعم وعشرون حجّة » قلت : جعلت فداك وعشرون! فما زال يعدّ حتّى بلغ خمسين ، فسكت ».كامل الزيارات ص 164.

28- نقلاً من خط الشهيد ، ـ رفع الله درجته ـ نقلاً من مصباح الشيخ أبي منصور طاب ثراه ، قال : روي أنّه دخل النبيّ ( صلّى الله عليه وآله ) يوماً إلى فاطمة ( عليها السلام ) ، فهيّأت له طعاماً من تمر وقرص وسمن ، فاجتمعوا على الأكل هو وعلي وفاطمة والحسن والحسين ( عليهم السلام ) ، فلمّا أكلوا سجد رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ) وأطال سجوده ، ثمّ بكى ، ثم ضحك ، وجلس ، وكان أجرأهم في الكلام علي ( عليه السلام ) ، فقال : « يا رسول الله رأينا ( فيك ) [1] اليوم ما لم نره قبل ذلك ، فقال : إنّي لمّا أكلت معكم فرحت وسررت بسلامتكم [2] فسجدت لله تعالى شكراً ، فهبط جبرئيل يقول : سجدت شكراً لفرحك بأهلك؟ فقلت : نعم ، فقال : إلّا أخبرك بما يجري عليهم بعدك؟ فقلت : بلى يا أخي جبرئيل ، فقال : أما ابنتك فهي أوّل أهلك لحوقاً بك بعد أن تظلم ، ويؤخذ حقّها ، وتمنع إرثها ، ويظلم بعلها ، ويكسر ضلعها ، وأمّا ابن عمّك فيظلم ، ويمنع حقه ، ويقتل ، وأما الحسن فإنّه يظلم ، ويمنع حقّه ، ويقتل بالسمّ ، وأمّا الحسين فإنّه يظلم ، ويمنع حقّه ، وتقتل عترته ، وتطؤه الخيول ، وينهب رحله ، وتسبى نساؤه وذراريه ، ويدفن مرمّلاً بدمه ويدفنه الغرباء ، فبكيت ، وقلت : هل يزوره أحد قال : يزوره الغرباء؟ قلت : فما لمن زاره من الثواب؟ قال : يكتب له ثواب ألف حجّة ، وألف عمرة كلّها معك ، فضحكت ».البحار ج 101 ص 44 ح 84.

[1] أثبتناه من المصدر وفي المخطوط : عنك.
[2] في المصدر زيادة : واجتماعكم.

29- وروي أنّ من زار الحسين ( عليه السلام ) ، محصت ذنوبه كما يمحص الثوب في الماء ، ويكتب له بكل خطوة حجّة ، وكلّما رفع قدمه عمرة. أجوبة المسائل الميافارقيات ص 58 ح 38.

30 -عن عبد الله بن العبّاس ، قال : دخلت على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) والحسن على عاتقه ، والحسين ( عليهما السلام ) على فخذه يلثمهما ويقول : « اللّهم وال من والهما ، وعاد من عاداهما » ثمّ قال : . يا ابن عبّاس كأنّني أنظر شيبة ابني الحسين تخضب من دمه ، يدعو فلا يجاب ، ويستنصر فلا ينصر » قلت : ومن يعمل ذلك؟ قال : « شرار أُمّتي ، لا أنالهم الله شفاعتي » ثمّ قال : يا ابن عبّاس ، من زاره عارفاً بحقّه كتب الله له ثواب ألف حجّة ، وألف عمرة ، ألّا ومن زاره فقد زارني ومن زارني فكأنّما قد زار الله ، وحقّ الزائر على الله أن لا يعذبه بالنار » الخبر.الغيبة لابن شاذان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به

   استحباب تولّي أذان الاعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، وإكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 - عن أبي عبد الله عليه‌ السلام قال ...