السبت، 16 مارس 2019

استحباب كثرة الصلاة عند قبر الحسين ( عليه السلام )


استحباب كثرة الصلاة عند قبر الحسين ( عليه
السلام ) فرضا ونفلا عند رأسه وخلفه والاتمام فيه سفرا

1-عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إذا فرغت من السلام على الشهداء فائت قبرأبي عبد الله عليه السلام فاجعله بين يديك ثم تصل ما بدالك. الكافي 4 : 578|4.

2-عن المفضل بن عمر قال : قال أبو عبد الله عليه السلام ( في حديث طويل ) في زيارة الحسين عليه السلام ثم تمضي يا مفضل إلى صلاتك ولك بكل ركعة تركعها عنده كثواب من حج ألف حجة ، واعتمر ألف عمرة ، وأعتق ألف رقبة ، وكأنما وقف في سبيل الله ألف مرة مع نبي مرسل. .. الحديث.وسائل الشيعة : ج 14 ص 518.

3- عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال لرجل : يا فلان ما يمنعك إذا عرضت لك حاجة أن تأتي قبر الحسين عليه السلام فتصلي عنده أربع ركعات ، ثم تسأل حاجتك فإن الصلاة المفروضة عنده تعدل حجة ، والصلاة النافلة عنده تعدل عمرة.
التهذيب 6 : 73|141 .

4- قال أبوجعفر عليه السلام : إن ولايتنا عرضت على أهل الامصار فلم يقبلها قبول أهل الكوفة شيء  ، وذلك أن قبرأمير المؤمنين عليه السلام فيه ، وإن إلى لزقته  لقبر آخر ، يعني قبر الحسين عليه السلام وما من آت أتاه يصلي عنده ركعتين أو أربعا ثم سأل  الله حاجته إلا قضاها له وانه ليحفه كل يوم ألف ملك.وسائل الشيعة : ج 14 ص 518-519.

5-عن أبي عبد الله عليه السلام قال : صل عند رأس قبر الحسين عليه السلام.كامل الزيارات : 245.

6-عن أبي اليسع قال : سأل رجل أبا عبد الله وأنا أسمع قال : إذا أتيت قبر الحسين عليه السلام أجعله قبلة إذا صليت ؟ قال : تنح هكذا ناحية.كامل الزيارات : 245.

7-عن عبيد الله بن علي الحلبي ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) قال : قلت : إنا نزور قبر الحسين ( عليه السلام ) فكيف نصلي عنده ؟ فقال : تقوم خلفه عند كتفيه ، ثم تصلي على النبي ( صلى الله عليه وآله ) وتصلي على الحسين ( عليه السلام ).
كامل الزيارات : 245.

8- عن أبي علي الحراني قال : قلت لابي عبدالله ( عليه السلام ) ما لمن زار الحسين ( عليه السلام )  ؟ قال : من أتاه وزاره
وصلى عنده ركعتين أو أربع ركعات كتبت له حجة وعمرة ، قال : قلت :وكذلك كل من زار إماما مفترض الطاعة ؟ قال : وكذلك كل من زار إماما مفترض الطاعة . وسائل الشيعة : ج 14 ص 520-521.

9-عن الصادق ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ : إن من زار إماما مفترض الطاعة بعد وفاته وصلى عنده أربع ركعات ، كتبت له حجة وعمرة.مصباح الزائر : 149.

10- عن جابر الجعفي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ـ في حديث في زيارته ـ قال ( عليه السلام ) : « ثمّ تمضي إلى صلاتك ولك بكلّ ركعة ركعتها عنده كثواب من حجّ واعتمر ألف مرة ، وأعتق ألف رقبة ، وكأنّما وقف في سبيل الله ألف مرّة مع نبيّ مرسل ».
كامل الزيارات ص 251.

11- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « إذا أتيت القبر بدأت فأثنيت على الله ـ إلى أن قال ـ ثمّ اجعل القبر بين يديك وصلّ ما بدا لك.كامل الزيارات ص 216.

12-  عن الثمالي قال : قال الصادق ( عليه السلام ) : « إذا أردت المسير إلى قبر الحسين بن علي ( عليهما السلام ) ـ وساق الآداب والزيارة إلى أن قال ( عليه السلام ) ـ ثمّ تأتي قبر الحسين ( عليه السلام ) ، ثمّ تدور من خلفه إلى عند رأس الحسين ( عليه السلام ) ، وصلّ عند رأسه ركعتين تقرأ في الأولى الحمد ويس وفي الثانية الحمد والرحمان ، وإن شئت صلّيت خلف القبر ، وعند رأسه أفضل ، فإذا فرغت فصلّ ما أحببت ، إلّا أن الركعتين ـ ركعتي الزيارة ـ لا بد منهما عند كلّ قبر » الخبر.مستدرك الوسائل : ج 10 ص 327 ح 12105.

13-  عن علي بن أبي حمزة قال : سألت العبد الصالح ( عليه السلام ) ، عن زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) ـ إلى أن قال ـ وسألته عن الصلاة بالنهار عند قبر الحسين ( عليه السلام ) تطوعاً ، فقال : « نعم ».مستدرك الوسائل : ج 10 ص 327 ح 12106.

14-  عن ابن أبي عمير ، عن رجل ، عن أبي جعفر ( عليه السلام ) ، قال : قال لرجل : « يا فلان ما يمنعك إذا عرضت لك حاجة أن تأتي قبر الحسين ( صلوات الله عليه ) ، فتصلّي عنده أربع ركعات ثمّ تسأل حاجتك؟ فإن الصلاة الفريضة عنده تعدل حجّة ، والصلاة النافلة تعدل عمرة ».كامل الزيارات ص 251.

15-  ( عن جابر الجعفي ) قال : قال أبو عبد الله ( عليه السلام ) للمفضّل في حديث طويل في زيارة قبر الحسين ( عليه السلام ) : « ثمّ تمضي إلى صلاتك ، ولك بكلّ ركعة ركعتها عنده ، كثواب من حجّ ألف حجّة ، واعتمر ألف عمرة ، واعتق ألف رقبة ، وكأنّما وقف في سبيل الله ألف مرّة مع نبيّ مرسل » الحديث.كامل الزيارات ص 251.

16-  عن شعيب العقرقوفي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : قلت له : من أتى قبر الحسين ( عليه السلام ) ، ما له من الثواب والأجر جعلت فداك؟ قال : « يا شعيب ما صلّى عنده أحد الصلاة إلّا قبلها الله منه ، ولا دعا عنده أحد إلّا استجيب له عاجله وآجله » الخبر.كامل الزيارات ص 252.

17- عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : « من صلّى خلف الحسين ( عليه السلام ) صلاة واحدة  يريد بها الله ، لقي الله يوم يلقاه وعليه من النور ما يغشى كلّ شيء يراه » الخبر.مستدرك الوسائل : ج 10 ص 328 ح 12110.

18-  ـ السيد علي بن طاووس في مصباح الزائر : صفة صلاة لزيارة الحسين بن علي ( صلوات الله عليهما ) ، وهي أربع ركعات بالحمد وقل هو الله أحد وقل يا أيّها الكافرون ، وتدعو بعدهما وتقول ... الدعاء. البحار ج 101 ص 285 ح 2.

19-  وفيه : صفة صلاة أخرى عند رأس الحسين ( صلوات الله عليه ) ، وهما ركعتان بالرحمان وتبارك ، فمن صلاهما كتب الله له خمسا وعشرين حجة مقبولة مبرورة متقبّلة ، مع رسول الله ( صلّى الله عليه وآله ).البحار ج 101 ص 287 .

20- عن أبي علي الحراني قال : قلت لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : ما لمن زار الحسين ( عليه السلام )؟ قال : « من أتاه وزاره وصلّى عنده ركعتين أو أربع ركعات ، كتبت له حجّة وعمرة ».مزار المشهدي ص 497.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ثواب واستحباب تولّي أذان الأعلام

   استحباب تولّي أذان الأعلام ، والمداومة عليه ، ورفع الصوت به ، واكرام المؤذّنين ، وحسن الظنّ بهم  1 -ع ن جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن جده...