وجوب بر الوالدين برين كانا أو فاجرين
1-عن معمر بن خلاد قال : قلت لابي الحسن الرضا ( عليه السلام ) : أدعو لوالدي إذا كانا لا يعرفإن الحق ؟ قال : ادع لهم وتصدق عنهما ، وإن كانا حيين لا يعرفإن الحق فدارهما فإن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : إن الله بعثني بالرحمة لا بالعقوق .الكافي 2 : 127 | 8 .
2 - عن جابر قال : سمعت رجلا يقول لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إن لي أبوين مخالفين ، فقال : برهما كما تبر المسلمين ممن يتولانا .وسائل الشيعة : ج 21 ص 490.
3 - عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ثلاث لم يجعل الله لاحد فيهن رخصة : أداء الامانة إلى البر والفاجر ، والوفاء بالعهد للبر والفاجر ، وبر الوالدين برين كانا أو فاجرين .الكافي 2 : 129 | 15 .
4 - عن علي بن مهزيار ، عن بكر بن صالح قال : كتب صهر لي إلى أبي جعفر الثاني ( عليه السلام ) : إن أبي ناصب خبيث الرأي ، وقد لقيت منه شدة وجهدا ، فرأيك ـ جعلت فداك ـ في الدعاء لي ، وما ترى ـ جعلت فداك ـ افترى أن أكاشفه أم أداريه؟ فكتب ( عليه السلام ) : « قد فهمت كتابك وما ذكرت من أمر أبيك ، ولست أدع الدعاء لك إن شاء الله ، والمداراة خير لك من المكاشفة ، ومع العسر يسر ، فاصبر إن العاقبة للمتقين ، ثبتك الله على ولاية من توليت ، نحن وأنتم في وديعة الله الذي [1] لا تضيع ودائعه » قال بكر : فعطف الله بقلب أبيه : حتى صار لا يخالفه في شئ.أمالي المفيد ص 191 ح 20.2 - عن جابر قال : سمعت رجلا يقول لابي عبدالله ( عليه السلام ) : إن لي أبوين مخالفين ، فقال : برهما كما تبر المسلمين ممن يتولانا .وسائل الشيعة : ج 21 ص 490.
3 - عن أبي جعفر ( عليه السلام ) قال : ثلاث لم يجعل الله لاحد فيهن رخصة : أداء الامانة إلى البر والفاجر ، والوفاء بالعهد للبر والفاجر ، وبر الوالدين برين كانا أو فاجرين .الكافي 2 : 129 | 15 .
[1] في الحجرية : « التي » وما أثبتناه من المصدر.
5- عن جابر قال : سمعت رجلا يقول لأبي عبد الله ( عليه السلام ) : ان لي أبوين مخالفين ، فقال له : « برهما كما تبر المسلمين ».الزهد ص 35 ح 93.
6 ـ عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، أنه قال : « ثلاثة لا بد من أدائهن على كل حال : الأمانة إلى البر والفاجر ، والوفاء بالعهد للبر والفاجر ، وبر الوالدين برين كانا أو فاجرين ».مستدرك الوسائل : ج 15 ص 179 ح 17927.
7- روي أن أسماء زوجة أبي بكر ، سألت رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، فقالت : قدمت علي أمي راغبة في دينها ـ تعني ما كانت عليه من الشرك ـ فأصلها؟ قال ( صلى الله عليه وآله ) : « نعم ، صلي أمك ».كتاب التعريف ص 8.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق